2023-07-25 | 22:29 حوارات

مرشح الرئاسة يكشف مخططاته قبل انطلاق الانتخابات
غلمان: رهاني.. لم الشمل

الرياض ـ الرياضية
مشاركة الخبر      

مارس عديدًا من الأعمال، وتقلَّد كثيرًا من المناصب الوظيفية، وتدرَّج فيها حتى وصل إلى مرتبة وكيل وزارة.
قبل أيام، أعلن عن قائمته للترشُّح لرئاسة نادي الوحدة، وأكد رسميًّا أنه في حال فوزه بها، ستكون في مقدمة اهتماماته وحدة الصف، ولم شمل كل الوحداويين، ونبذ الخلافات، والابتعاد عن تصفية الحسابات من أجل خدمة النادي.
الدكتور بسام غلمان، المرشح لتولي رئاسة نادي الوحدة، في حواره مع “الرياضية” قلَّب أوراق النادي المكاوي قبل تصويت الجمعية العمومية المقرَّر الأحد المقبل، وتحدث عن أكثر من جانب خاصٍّ بالوحدة.
01
بدايةً، لماذا ترشَّحت لرئاسة نادي الوحدة؟
لأسباب عدة، في مقدمتها خدمة وطني، ثم مدينتي مكة المكرمة وأهلها وساكنيها ومحبيها، وأعدُّ ذلك جزءًا من أداء واجبي تجاه الوطن.
02
ما علاقة غلمان بالرياضة؟
علاقتي بها وثيقةٌ ووطيدةٌ، فمنذ الطفولة وأنا أمارس رياضات عدة داخل أسوار نادي الوحدة وخارجها، من أهمها الجمباز، وكرة اليد، والقدم وكنت حريصًا على ألَّا انقطع عنها، لكن ظروف التحصيل العلمي والابتعاث منعتني من الإكمال.
03
هناك مَن انسحب من الترشُّح لرئاسة النادي بسبب تأخير الانتخابات، ماذا عنكم؟
هذا الأمر لن يكون عائقًا أمامنا، لكن بالتأكيد سيكون له أثرٌ سلبي، وسيشكِّل تحديًا لنا، ونحن قادرون على تجاوز أي صعاب.
04
بماذا يتميَّز ملفك الانتخابي عن غيره من ملفات المترشِّحين؟
حرصنا منذ اليوم الأول، بعد اتخاذ قرار خوض الانتخابات، على تشكيل قائمة، تضمُّ أسماء وخبرات متنوعة، وتشمل كل التخصصات الرياضية والإدارية والمالية والقانونية، وهذا ما يتضح للجميع، وبشهادة رؤساء وأعضاء القوائم المنافسة. أما يخصُّ ملفي الانتخابي، فحرصت على وضع خطة انتخابية، وبرنامج تنفيذي في حال كسبنا الانتخابات، يتضمَّن أكثر من 16 مستهدفًا رئيسًا، في مقدمتها الحوكمة، والخصخصة، والاستثمار والاستدامة، وتطوير الألعاب المختلفة، ولم شمل الوحداويين، وإعادة الفرحة لمدرَّجاتنا.
05
ماذا ينقص الفريق الأول لكرة القدم من أجل العودة إلى منصات التتويج؟
يحتاج إلى وحدة الصف، والبعد عن الخلافات والتحزُّبات والتكتلات وتصفية الحسابات. لا بد من العمل على إعادة جماهيرنا للمدرَّجات عبر كسب ثقتها، والاستفادة من خبرات اللاعبين القدامى، وتطبيق العمل المؤسسي.
06
استحوذ صندوق الاستثمار السعودية على الأندية الأربعة الكبيرة، كيف ترى الخطوة؟
خطوةٌ رائعةٌ وموفَّقة، وكانت متوقعةً ومنتظرةً، تماشيًا مع ما تشهده السعودية عامةً، والساحة الرياضية بشكل خاصٍّ من حراك، يعزز ويدعم ملف تحويل الرياضة إلى صناعةٍ.
07
هل سينجح الاستثمار في الوحدة؟
الوحدة من وجهة نظري أكثر الأندية قابليةً لتفعيل الملف الاستثماري فيه، نظرًا لموقع النادي بأغلى بقعة في العالم مكة المكرمة..النادي يجمع ما بين المكان والمكانة، ما يضمن نجاح أي برنامج ونشاط استثماري فيه إذا ما كان وفق أطر وأسس وآليات عمل مدروسة.
08
ما رسالتك لجماهير الوحدة؟
ناديكم بحاجة لكم، ولا نجاح للعمل مع أي إدارة مرشَّحة دون عودتكم ودعمكم.
09
ماذا يشتمل مشروع “الوحدة سيتي” الذي كشف عنه عبدالله خوقير عضو قائمتك؟
“الوحدة سيتي” مشروع رياضي ثقافي اجتماعي ترفيهي استثماري، يهدف إلى تحقيق كثير من تطلعات النادي ومحبيه وسكان وزوار مكة المكرمة، وسيكون مَعْلَمًا مستدامًا من معالم العاصمة المقدسة، وسيأتي بصورة تليق بمكانتها وتميزها على الصعيدين المحلي والعالمي.
10
لاعبٌ عالمي، تسعى إلى التعاقد معه في حال فزت برئاسة الوحدة؟
مثل هذه القرارات ليست من اختصاص الرئيس أو الإدارة العليا في النادي، ولا يجب أن تتدخل فيها مباشرةً، فالمفترض أن يكون القرار ُتكامليًّا ما بين مدرب الفريق، وجهاز الإشراف على كرة القدم، والإدارة التنفيذية للعبة، فهم الأقرب والأعرف باحتياجات الفريق الفنية، ولا يعني ذلك عدم وجود متابعة وإشراف وتقييم لعملية الاختيار من قِبل الرئيس وأعضاء مجلس الإدارة.
11
بصراحة، ما أفضل إدارة تولت رئاسة النادي؟
كل مَن ترأس هذا النادي العريق، وتسلَّم زمام الأمور فيه، وضع بصمةً وترك أثرًا، ويختلف درجة ذلك الأثر والنجاح باختلاف خبرة وتوجُّه وبرنامج الرئيس.
12
هل إدارتكم قادرة على سداد ديون الوحدة؟
سنعمل على ذلك جاهدين، ونحن قادرون على ذلك بعون الله أولًا، ثم بعوائد النادي، ودعم وزارة الرياضة.
13
على ماذا تراهن في حالة فوزك بالرئاسة؟
أراهن على لم الشمل، وإعادة الجمهور إلى المدرَّجات، وفرق النادي إلى البطولات.
14
ما الأخطاء التي وقعت فيها الإدارة السابقة؟
لا يصحُّ ذكر الإخفاقات على أنها أخطاء. لا شك أنهم اجتهدوا، وبذلوا ما في وسعهم وفق خبراتهم وقدراتهم، وكنت أتمنى أن يعملوا على كسب ثقة الشارع الرياضي ومحبي النادي، ويستفيدوا من خبرات اللاعبين القدامى والإدارات السابقة.
15
أين رجال أعمال مكة المكرمة من دعم النادي؟
هم في حاجة لمَن يضع يده في يدهم، ويقترب منهم، ويكسب ثقتهم، ويشركهم في الأمر بالصورة المناسبة.
16
مَن أفضل لاعب سعودي؟
دون أدنى شك ماجد عبد الله، قائد المنتخب السعودي والنصر السابق.
17
مَن يلفت نظرك من اللاعبين في دوري روشن السعودي؟
البرازيلي مارسيلو جروهي، حارس الاتحاد.
18
أفضل مدرب في “روشن”؟
البرتغالي نونو سانتو، مدرب فريق الاتحاد.