2023-08-15 | 03:35 حوارات

رئيس الاتحاد الآسيوي يتحدث عن «روشن» وتأثيره في بطولات القارة
آل خليفة:نجني ثمار التجربة السعودية

حوار: أمل إسماعيل
مشاركة الخبر      

يعدُّ من أبرز الشخصيات الرياضية في القارة الآسيوية، ويتولى قيادة اتحادها الكروي من عام 2013 حتى 2027.. الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، في حواره مع “الرياضية”، تحدث عن التجربة السعودية في تسويق الكرة الآسيوية، ووصف دوري روشن بالأقدر على المنافسة عالميًّا بفضل الخطوات التطويرية المتلاحقة التي شهدها، كما تطرَّق إلى تفاصيل عدة حول الكرة السعودية.
01
بدايةً، كيف ترى التحوُّل الذي يشهده الدوري السعودي؟
هي استراتيجية ثرية بكل المقاييس، ونابعة من رؤية عصرية، يقودها الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد، وتهدف إلى بلوغ العالمية في مختلف المجالات. الدوري السعودي معروفٌ تاريخيًّا بأنه أحد أهم الدوريات الآسيوية، لكنه اليوم بات قادرًا على المنافسة عالميًّا بفضل الخطوات التطويرية المتلاحقة التي يشرف عليها الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، وزير الرياضة، ويترجمها على أرض الواقع الاتحاد السعودي لكرة القدم برئاسة الأخ ياسر المسحل، إلى جانب الجهود الكبيرة لرابطة الدوري.
02
كيف ترى استحواذ صندوق الاستثمار السعودي على أربعة أندية كبيرة، وهل سيسهم ذلك في تطويرها؟
ننظر بعين الإعجاب والتقدير لهذه الرؤية المتميزة، التي تستشرف المستقبل، وتجسِّد حرص السعودية على وضع الرياضة بصفة عامة، وكرة القدم خاصةً، ضمن أولويات الدولة، وهو الأمر الذي سيسهم في بناء منظومة مؤسسية لإدارة اللعبة في الأندية، ويفتح الباب واسعًا للاستثمار المدروس فيها، بما يعزز مكانة السعودية على الخارطة الرياضية الدولية.
03
الخطوات التطويرية للكرة السعودية، هل شكَّلت دعمًا لتسويق الكرة الآسيوية؟
بلا شك، أي مبادرة جديدة قائمة على دراسة مستفيضة، وفكر خلَّاق، وتخطيط سليم في أي بلد آسيوي، سيكون لها آثارٌ جيدة على مسيرة اللعبة في البلد نفسه، وستنعكس بصورة مباشرة على مخرجات اللعبة في القارة الآسيوية، ونحن على قناعة تامة بأن البطولات الآسيوية ستشهد تطورًا متناميًا في الجوانب التسويقية والجماهيرية جراء تلك المبادرات والمشاريع الحيوية، التي تعدُّ التجربة السعودية في طليعتها.
04
كيف ترى تقدُّم الدوري السعودي، وما انعكاس ذلك على المنافسة في المسابقات الآسيوية؟
قوة المنافسة بين الأندية السعودية في الدوري المحلي ستنعكس بصورة جيدة على مشاركتها القارية، وفي الوقت الذي دأبت فيه الأندية السعودية بالوجود الفاعل في البطولات الآسيوية، فإننا نتوقَّع أن يستمر ذلك، ويتعزَّز في المستقبل، وما يهمنا في الاتحاد الآسيوي، أن تكون كافة الأندية الآسيوية قادرة على المشاركة الفاعلة في البطولات القارية، وأن تتسع رقعة المنافسة على الألقاب، بما يسهم في نمو وتطور المسابقات الآسيوية على كافة الأصعدة.
05
من وجهة نظرك، ما الصفقة في “روشن” التي أحدثت ضجةً تسويقيةً في اتحاد القارة، رونالدو أم بنزيما؟
الأندية السعودية اجتهدت كثيرًا في استقطاب أبرز النجوم العالميين، ولا نريد أن تكون المقارنات بين النجوم المعيار الأهم في التقييم، بل يجب التركيز على الصورة العامة، التي تؤكد أن الدوري الجديد سيكون حافلًا بالقوة والندية والمتابعة الجماهيرية.
06
ما دوركم في دعم الدوري
السعودي ليكون من أوائل الدوريات في العالم؟
الاتحاد الآسيوي معني تمامًا بدعم وتطوير المنظومة الكروية في مختلف أنحاء آسيا، ولدينا شراكة مستدامة مع مختلف روابط دوريات المحترفين في القارة، بما فيها رابطة الدوري السعودي، من أجل تعزيز جهود تلك الروابط في تطوير دورياتها في الجوانب الفنية والتسويقية، وعلى صعيد اللوائح والأنظمة.
07
هل أنت مع تشفير “روشن”؟
هذا قرار خاص برابطة الدوري السعودي، التي حتمًا تتخذ قرارتها بناءً على دراسات وافية، تضع المصلحة العليا على قمة الأولويات للوصول إلى تحقيق الغايات التطويرية المنشودة.