2023-08-17 | 23:23 حوارات

عضو لجنة التطوير يقيّم بطولة كأس الملك سلمان العربية
فجر: بعد نيمار.. أخشى على الهلال

حوار: عبد الغني عوض
مشاركة الخبر      

يحلم يومًا أن يصل بمنتخب بلاده إلى كأس العالم، ويثق في قدراته منذ أن كان لاعبًا، واستمرَّ كذلك بعد تحوُّله إلى مهنة التدريب، إثر نيله الرخص الآسيوية “A.B.C”، كما عمل محاضرًا في أوقات معيَّنة، واختير عضوًا في لجنة التطوير بالاتحاد العربي لكرة القدم، وتابع أحداث بطولة كأس الملك سلمان للأندية العربية التي توّج بلقبها النصر قبل أيام.
السوري فجر إبراهيم، في حواره مع “الرياضية”، تحدَّث عن صفقة النجم البرازيلي نيمار مع نادي الهلال، ومنح الأفضيلة في البطولة العربية للبرازيلي تاليسكا، لاعب النصر، مشيرًا إلى أن مواطنه عمر السومة رحل عن الأهلي بقراره.
01
بدايةً، ما الملاحظات التي دوَّنتها عن البطولة العربية بعد تتويج النصر باللقب؟
من أفضل الملاحظات تطوُّر البطولة من مرحلة إلى أخرى، ومن مباراة للثانية، لكن الشرطة العراقي شكَّل مفاجأةً جميلةً، وكذلك رباعي السعودية تطوَّر في الأداء، خاصةً الهلال، إذ ظهر بشخصية البطل على الرغم من خسارة اللقب أمام النصر، الذي كسب البطولة عن جدارة واستحقاق. أيضًا أضاف النجوم العالميون مع الفرق السعودية للبطولة رونقًا مختلفًا، ولا أنسى التنظيم والاستقبال الرائعين.
02
ماذا عن السلبيات؟
ظهور فرق شمال إفريقيا بمستوى متواضع، باستثناء الزمالك، لكن في المجمل البطولة ناجحة.
03
ما المهام التي أسندت إليك في البطولة؟
أنا عضوٌ في لجنة التطوير بالاتحاد العربي لكرة القدم، ومن مهامي تقديم تقرير فني شامل عن مجموعتَي الطائف في البطولة برفقة زميلي صالح الداود، خاصةً بعد أن أنهيت خدماتي بقيادة المنتخب السوري.
04
ما الذي دوَّنته في ملاحظاتك الفنية بوصفك عضوًا في لجنة التطوير؟
هناك تقريرٌ فني عن كل مباراة، يتعلَّق بطريقة وأسلوب اللعب، وما الذي حصل فيها من كافة النواحي التكتيكية والبدنية والذهنية والأداء الفردي للاعبين، ونتحضَّر بعد انتهاء البطولة لتقديم تقرير فني شامل عنها.
05
مَن أفضل لاعب في كأس الملك سلمان للأندية العربية؟
البرازيلي أندرسون تاليسكا، لاعب فريق النصر.
06
كيف ترى انتقال البرازيلي نيمار إلى نادي الهلال؟
وجود البرازيلي نيمار إضافةٌ كبيرةٌ لنادي الهلال ودوري روشن السعودي، لكن أكثر ما أخشاه على الهلال كثرة النجوم، فربما يشكِّل ذلك أمرًا سلبيًّا. نظريًّا، هي صفقةٌ كبيرةٌ جدًّا وموفَّقة، وربما تكون امتدادًا لصفقات أخرى ضخمة.
07
هناك محاولاتٌ من نادي الاتحاد للتوقيع مع المصري محمد صلاح، كيف ترى ذلك؟
إذا تمَّ التوقيع مع محمد صلاح، لاعب ليفربول الإنجليزي، فستكون الصفقة الأكثر تعاطفًا من الجميع، لكونه نجمًا عربيًّا عالميًّا وقادرًا على صنع الفارق، ويعرف المنطقة العربية، والتأقلم مع كل شيء يكون سريعًا ومحفزًا للآخرين.
08
هل تتوقَّع أن تنتفض الدوريات العربية لتكرار تجربة السعودية في استقطاب النجوم العالميين؟
دوري روشن السعودي خطا خطوات كبيرة جدًّا نحو العالمية، وبات يغرِّد بعيدًا عن الدوريات العربية والآسيوية والإفريقية الأخرى، لكن هناك دولٌ قادرةٌ على فعل شيء مشابه، مثل الإمارات وقطر، وأتمنى أن يحفز “روشن” باقي الدول العربية التي تمتلك كوادر بشرية كبيرة على السير بهذا الطريق.
09
كيف ترى تأثير وجود النجوم العالميين في “روشن”؟
وجود هؤلاء اللاعبين العالميين إضافةٌ كبيرةٌ للدوري واللاعبين بشكل عام، لكن وجود عدد كبير من المحترفين داخل الملعب من وجهة نظري لا يخدم اللاعب السعودي في المستقبل البعيد، خاصةً في حراسة المرمى.
10
لماذا لن يستفيد اللاعب السعودي من هذا الزخم؟
اللاعب السعودي موهوبٌ، وسبق أن شاهدت المنتخب الأولمبي السعودي، ومنتخب تحت 19 عامًا. السعودية مليئةٌ بالمواهب، لكن يجب أن تنال هذه المواهب فرصتها باللعب، لأن كرة القدم للاعبين الصغار.
11
هل تخطط للعمل في دوري روشن؟
العمل في الدوري السعودي فرصةٌ للإبداع، لما يحتويه من متطلبات النجاح، وكل مدرب يحلم بالتدريب فيه.
12
هل أخفق مواطنك عمر السومة في قرار رحيله عن الأهلي؟
عمر السومة من اللاعبين القلائل الذين تركوا بصمةً واضحةً في كرة القدم السعودية بشكل كبير وعن جدارة واستحقاق، وبالنهاية السومة وما يمتلكه من خبرة في الاحتراف والتعامل قادر على أن يقرر ما يريد، بالتالي القرار الذي اتخذه بكل تأكيد لمصلحته.