2023-10-02 | 00:37 رياضات أخرى

البطل السعودي انطلق قبل 3 أعوام وحصد فضية الأسياد
تولو.. ترك الجامعة واعتلى المجد

صورة التقطت أمس للبطل السعودي محمد تولو خلال منافسات رمي الجلة في دورة الألعاب الآسيوية الجارية في في هانجتشو الصينية قبل تتويجه بفضية المسابقة (الأولمبية السعودية)
تغطية: سعد الفراج
مشاركة الخبر      

اختار محمد تولو، دفع الجلة على الدراسة الجامعية قبل 3 أعوام، ما جعله أمس ثاني أفضل الأبطال في قارة آسيا، عندما نال فضية اللعبة في دورة الألعاب الآسيوية الـ 19، الجارية في هانجتشو الصينية، مضيفًا الميدالية السعودية الثالثة في الأسياد الحالية.
تولو بدأ مشواره مع دفع الجلة، قبل نحو 3 أعوام فقط، ليعانق المجد من أول مشاركة له في الألعاب الآسيوية.
وأشرف على تولو البطل الأولمبي المدرب عبد الله الشمري في الطائف، قبل أن ينتقل إلى البرازيل لإجراء معسكر إعدادي بإشراف الكوبي جوستن أوفارو.
وجاءت أولى مشاركات صاحب الـ 22 عامًا في 2 أكتوبر 2020 بمنافسات القرص محليًّا، وفي المشاركات الدولية في المسابقة ذاتها انطلق البطل الأولمبي في تونس عام 2021.
ويُعد تولو من اللاعبين أصحاب الخبرة القليلة، إذ لم تتجاوز علاقته في اللعبة الثلاثة أعوام، حيث لم يشارك سوى في دورة الألعاب الخليجية، ودورة الألعاب الإسلامية، وبطولة العرب، وبطولة آسيا الأخيرة في تايلاند، ومن ثم دورة الألعاب الآسيوية وهي الأولى له.
وبعد مشاركته الأخيرة قبل نحو 3 أشهر في بطولة العالم لألعاب القوى في تايلاند أخفق تولو في ثلاث محاولات، ليعود ويحقق إنجازه القاري الأول، وميدالية فضية سعودية أولى بعد أن جاء في المركز الثاني ورمى لمسافة 20.18 م محققًا الرقم الأفضل له.

الشهري: الأخطاء ضيعتنا والهدف باريس
طالب سعد الشهري، مدرب المنتخب السعودي الأولمبي لكرة القدم، الأندية بضرورة مشاركة اللاعبين الشباب في عدد من المباريات وبدقائق أكثر في المسابقات المحلية.
وأوضح لـ”الرياضية” الشهري بعد خروج المنتخب السعودي تحت 23 من دورة الألعاب الآسيوية، أمس، عقب خسارته أمام أوزبكستان بهدفين مقابل هدف، أن الخسارة تعود إلى الأخطاء الفردية في الشوط الأول، إضافة إلى عدم التسجيل على الرغم من الفرص الكثيرة للأخضر بعكس أوزبكستان من فرصتين استطاع أن يسجل.
وحول مستقبل المنتخب السعودي أشار المدرب إلى أن مشاركة الأخضر في دورة الألعاب الآسيوية كان الهدف منها الإعداد لكأس آسيا تحت 23 التي ستُجرى في قطر يناير المقبل، والمؤهلة إلى أولمبياد باريس.
وأخيرًا اختتم حديثه بأن هناك معسكرًا إعداديًا خلال أكتوبر الجاري في فترة التوقف الدولية يتخلله عدد من المباريات التجريبية بمشاركة عدد من اللاعبين الجدد.

راحة 24 ساعة
كشفت لـ”الرياضية” مصادر خاصة، عن أن لاعبي المنتخب السعودي تحت 23 عامًا لكرة القدم سيمنحون راحة من قبل أنديتهم لمدة 24 ساعة، قبل المشاركة في التدريبات الجماعية.
وغادرت البعثة أمس في الـ 07:00 مساءً مدينة هانجتشو الصينية باتجاه الدوحة قبل العودة إلى الأراضي السعودية، بعد أن ودَّع الأخضر دورة الألعاب الآسيوية بالخسارة بهدفين مقابل هدف من أوزبكستان، خلال اللقاء الذي جمعهما، أمس، ضمن منافسات دور الثمانية.

ابن جلوي يلتقي تولينتو
التقى الأمير فهد بن جلوي، رئيس البعثة السعودية، عصر أمس، بإبراهام تولينتو، رئيس اللجنة الأولمبية الفلبينية، في مقر إقامته بمدينة هانجتشو الصينية.
وبحث اللقاء، سبل تعزيز التعاون الرياضي بين اللجنة الأولمبية السعودية ونظيرتها الفلبينية، بما يسهم في تطوير الرياضة بالبلدين.

الزنكوي يكسر ساق الحكم
أصيب الحكم هوانج تشين هوا بكسر في ساقه إثر رمية خاطئة من الكويتي علي الزنكوي، ضمن منافسات رمي المطرقة في دورة الألعاب الآسيوية الجارية في هانجتشو الصينية.
وكان هوا الذي يبلغ 62 عامًا جالسًا على كرسي خارج دائرة الرمي عندما أخطأ الزنكوي في محاولته، فاصطدمت المطرقة بالشبكة الواقية، وبدلًا من أن تتوقف اصطدمت الكرة المعدنية التي يزيد وزنها على 7 كجم بساقه اليمنى.
وقالت وسائل الإعلام الرسمية الصينية إن الحكم كان “في حالة مستقرة ومن المقرر إجراء عملية جراحية له”.
من ناحيته، أكد الزنكوي “39 عامًا” في حديث نقلته فرانس برس: “كنت أخوض المنافسات بتركيز شديد، وعندما وصلت إلى الرمية الرابعة، وهي الرمية المتعارف عليها أنها الأسرع، اختل توازني أثناء الدوران فاضطررت أن أترك المطرقة، وهذا أمر طبيعي ويحدث، ولم أكن أعلم بأي اتجاه ستذهب”.
وأضاف: “رفعت رأسي، واكتشفت أن المطرقة ارتدت من الأرض إلى ساق الحكم، فهرعت سريعًا إليه وحاولت إسعافه، خاصة أنه كان في حالة من الصدمة، وكان يتلوى من الألم”.