2023-11-15 | 01:16 تقارير

#روايةـ عالمية
أصغر دوري في العالم فريقان يتنافسان طوال الموسم.. وكأس من 6 ميليمترات

تقع جزر سيلي البريطانية في المحيط الأطلسي على بُعد 45 كيلومترًا جنوب غربي إنجلترا، وتتكوّن من 150 جزيرة، بمساحة إجمالية تصل إلى 16.4 كيلومتر مربع، ويسكن جزرها الخمس المأهولة أكثر بقليل من ألفي نسمة، وهي جزر قديمة زارها الفينيقيون، وكتب عنها الإغريق، وتُعرف بزراعة الأزهار والبطاطس والقرنبيط، إضافة إلى الصيد البحري. ويُنظّم في هذه الجزر ما تصفه أرقام “جينيس” القياسية بأصغر دوري لكرة القدم عالميًّا، إذ انطلق هذا الدوري قبل نحو 100 عام على شكل منافسات بين فرق من الجزر الخمس المأهولة، وبقي منهم فريقان في الخمسينيات، وحوّلا اسميهما عام 1984 إلى وولباك وأنديررز وجاريسون جانرز. ومنذ ذلك الحين، يلعب وولباك وجاريسون وجهًا لوجه بين 14 و20 مرة خلال الموسم الواحد، لتحديد بطل دوري جزر سيلي، ويملك جاريسون العدد الأكبر من بطولات الدوري بواقع 20 لقبًا، بينما تُوّج وولباك بلقب النسخة الأخيرة، الموسم الماضي، بعد فوزه على جاريسون تسع مرات في 14 جولة بين الفريقين. ويعاني هذا الدوري صعوبات كثيرة تمنعه من التطور، فليس هناك في جزر سيلي مدارس ومؤسسات تعليمية لمن يتجاوز عامه الـ 16، الأمر الذي يدفع المراهقين والشباب للسفر إلى إنجلترا، كما أن التعداد السكاني في انخفاض، إضافة إلى عدم القدرة على الاستعانة بلاعبين من خارج الجزر، نظرًا لصعوبة السفر والتنقل بسبب كثرة الضباب والعواصف. ومنذ عام 2012، يجتمع وولباك وجاريسون على تشكيل فريق واحد، لمواجهة فريق دينامو تشوفس المغمور من منطقة وست كورنوال جنوب غربي إنجلترا، في ما يُعرف ببطولة كأس ليونيس، والفائز يحصل على كأس يبلغ ارتفاعها 6 ميليمترات فقط، وهي أصغر كأس لبطولة كرة قدم في العالم، وهناك نسخة منها في متحف الاتحاد الدولي في زيوريخ.
جدة ـ محمود وهبي
مشاركة الخبر      

تقع جزر سيلي البريطانية في المحيط الأطلسي على بُعد 45 كيلومترًا جنوب غربي إنجلترا، وتتكوّن من 150 جزيرة، بمساحة إجمالية تصل إلى 16.4 كيلومتر مربع، ويسكن جزرها الخمس المأهولة أكثر بقليل من ألفي نسمة، وهي جزر قديمة زارها الفينيقيون، وكتب عنها الإغريق، وتُعرف بزراعة الأزهار والبطاطس والقرنبيط، إضافة إلى الصيد البحري.
ويُنظّم في هذه الجزر ما تصفه أرقام “جينيس” القياسية بأصغر دوري لكرة القدم عالميًّا، إذ انطلق هذا الدوري قبل نحو 100 عام على شكل منافسات بين فرق من الجزر الخمس المأهولة، وبقي منهم فريقان في الخمسينيات، وحوّلا اسميهما عام 1984 إلى وولباك وأنديررز وجاريسون جانرز.
ومنذ ذلك الحين، يلعب وولباك وجاريسون وجهًا لوجه بين 14 و20 مرة خلال الموسم الواحد، لتحديد بطل دوري جزر سيلي، ويملك جاريسون العدد الأكبر من بطولات الدوري بواقع 20 لقبًا، بينما تُوّج وولباك بلقب النسخة الأخيرة، الموسم الماضي، بعد فوزه على جاريسون تسع مرات في 14 جولة بين الفريقين.
ويعاني هذا الدوري صعوبات كثيرة تمنعه من التطور، فليس هناك في جزر سيلي مدارس ومؤسسات تعليمية لمن يتجاوز عامه الـ 16، الأمر الذي يدفع المراهقين والشباب للسفر إلى إنجلترا، كما أن التعداد السكاني في انخفاض، إضافة إلى عدم القدرة على الاستعانة بلاعبين من خارج الجزر، نظرًا لصعوبة السفر والتنقل بسبب كثرة الضباب والعواصف.
ومنذ عام 2012، يجتمع وولباك وجاريسون على تشكيل فريق واحد، لمواجهة فريق دينامو تشوفس المغمور من منطقة وست كورنوال جنوب غربي إنجلترا، في ما يُعرف ببطولة كأس ليونيس، والفائز يحصل على كأس يبلغ ارتفاعها 6 ميليمترات فقط، وهي أصغر كأس لبطولة كرة قدم في العالم، وهناك نسخة منها في متحف الاتحاد الدولي في زيوريخ.