2024-03-22 | 13:52 الكرة العالمية

التخلي عن أديداس يثير سخط ألمانيا

لاعبو المنتخب الألماني الأول لكرة القدم خلال التدريبات الأربعاء في فرانكفورت قبل مواجهة فرنسا السبت (الألمانية)
برلين ـ الألمانية
مشاركة الخبر      

أثار قرار الاتحاد الألماني لكرة القدم بالتخلي عن شريكه التاريخي شركة أديداس المصنعة للمعدات والألسبة الرياضية لصالح نايكي الأمريكية سخطًا في البلاد، حتى أن وزير الاقتصاد استنكر الافتقار إلى «الوطنية».
وردّ روبرت هابيك، الوزير ونائب المستشار، حسب بيان صدر الجمعة عن وزارته، قائلًا: «لا أستطيع أن أتخيل القميص الألماني دون الخطوط الثلاثة» لعلامة أديداس الألمانية.
وأضاف الناشط البيئي «أديداس والأسود والأحمر والأصفر، ألوان العلم الألماني، كانت دائمًا لا يمكن فصلها بالنسبة لي، بكونها جزءًا من الهوية الألمانية».
وتابع منتقدًا هذه الخطوة «كنت سأقدر المزيد من الوطنية».
وضمن سياق متصل، أعرب كارل لاوترباخ، وزير الصحة، عن خيبة أمله، وقال عبر حسابه على موقع «إكس» إن اختيار شركة أمريكية لتجهيز «دي مانشافت» هو «خطأ»، معربًا عن أسفه لأن «التجارة تدمر جزءًا من الوطن والتقاليد».
وأحدث الاتحاد الألماني للعبة، الخميس، زلزالًا كرويًّا عقب إعلانه توقيع عقد شراكة مع العملاق الأمريكي نايكي للفترة 2027 ـ 2034، منهيًا أكثر من 70 عامًا من الولاء لشركة أديداس.
وأوضح الاتحاد أن شركة نايكي قدّمت «أفضل عرض اقتصادي على الإطلاق».
وشكّلت نهاية هذه العلاقة التاريخية صدمة هائلة بالنسبة للعلامة التجارية ذات الخطوط الثلاثة التي ارتبط تاريخها بملحمة «دي مانشافت» منذ عام 1954، التي تعد المورد التاريخي للمعدات لها.
وقال موريتز شتاينمان «25 عامًا»، وهو طالب ومشجع لكرة القدم في فرانكفورت: «لا يصدق، المنتخب الوطني تابع لشركة أديداس، ومن غير المفهوم أن نتمكن من اختيار عملاق أمريكي» بدلًا منها.
وكان هولجر بلاسك، رئيس مجلس إدارة الاتحاد، أشار الخميس إلى أنه «معجب» برؤية نايكي «التي تتضمن أيضًا التزامًا واضحًا بتعزيز رياضات الهواة والرياضات الشعبية، فضلًا عن استدامة تطوير كرة القدم النسائية في ألمانيا».
في المقابل، قال جون دوناهو، رئيس شركة نايكي، الخميس، إنه «يشعر بفخر عميق» لاختيار شركته.
وإلى جانب عقده مع «نايكي»، أعلن الاتحاد الألماني أيضًا عن اتفاقية مع منصة «تيك توك»، التي طوّرتها الشركة الصينية «باتدانس»، وستصبح «الشريك الترفيهي الرسمي» للمنتخب الوطني للرجال.