2024-08-18 | 22:41 مقالات

تغريدات الطائر الأزرق

مشاركة الخبر      

تغريدات «إكس» الأيام الماضية ذكرتني بأجواء الدوري السعودي. كأس السوبر أعاد التغريد عن المباريات وكأننا في منتصف الموسم الكروي. الواضح أننا نقترب من موسم كروي ساخن، وهذه حلاوة كرة القدم، المباراة داخل الملعب لا تكفي، لا بد من إقامتها في السوشال ميديا قبل وبعد المباراة.
قبل أسبوع توفي الصحفي المصري «أحمد عمر» الذي أسس مجلة ماجد للأطفال، إياد الحمود غرد «الصحفي المصري أحمد عمر كان المؤسس الأول للمجلة وأول رئيس تحرير لها ويعتبر الأب الروحي للعاملين فيها، وأشرف عليها لمدة تزيد عن 25 عامًا، وصدر أول عدد للمجلة يوم 28 فبراير 1979. توفي رحمه الله بعمر 85 عامًا».
ملايين الأطفال العرب مدينون للراحل أحمد عمر، لقد أفادنا وأسعدنا بشكل لا يوصف، ووجود مجلة مختصة للأطفال ذلك الوقت كان فرصة كبيرة لنا نحن أطفال ذلك الجيل، أذكر أنني كنت أنتظر صدور كل عدد جديد، وكنت أبحث عن «فضولي» قبل أن أقرأ القصص.
شاعرنا وأديبنا فهد عافت لا يشجع النصر وقت بداية المباراة فقط، والواضح أنه يعيش مع النصر مثلما يعيش مع كلمات قصائده وأفكار كتاباته «أعاني منها، وأسمّيها «متلازمة النصر»: اليوم اللي يلعب فيه النصر، ما أقدر أنام.. «وأنا مرتب أموري ومزاجي اليومي على القيلولة لو نص ساعة».. يا مطيّر النوم تكفى لا يطير التتويج بأول بطولات الموسم».
هاشم الجحدلي غرد عن أنواع الطُرق «من أصدق ما قرأت اليوم: إذا استطعت العثور على طريق خالٍ من المعوقات، فهو غالبًا لا يؤدي إلى أي مكان»، أعتقد أن التحدي في مواجهة المعوقات هو الصبر على تجاوزها، وتحمل كل آراء المشككين، وكل اللحظات التي تضعف فيها النفس وتوسوس لك بالاستسلام. ترامب رجل حكاء، وأحاديثه مشوّقة سواء اتفقت معه عليها أم لم تتفق. يواجه ترامب منافسته كامالا هاريس على كرسي الرئاسة، ويبدو أن المنافسة اشتدت للدرجة التي جعلته يصنع أسلحة لا تصلح للاستخدام، حساب الأحداث الأمريكية نقل تصريحًا طريفًا على لسان ترامب «ترامب: أنا أجمل من كامالا، إنها مجنونة.. لقد منعوها من الضحك». حساب «وحده من الناس» غرد ببيتين من الشعر لسعد بن جدلان، الواضح أنها نصراوية وأحزنتها خسارة النصر نهائي كأس السوبر:
أهل الفلوس تحب الشاهي المر
عشان دنياهم حلاها زياده
ولّا الطفارى تدبغ الكاس سكَر
تبي تخفف به مرارة النكاده.
واحد شاي وادبغه سكر، صباح الخير لكل نصراوي، وكثّر سكر اليوم.