2024-08-19 | 01:10 حوارات

المرشدي: الهلال متمرس.. وجيسوس طاغٍ على النصر

حوار: أمل أسماعيل
مشاركة الخبر      

لم يتنبَّأ أحدٌ من المقرَّبين منه بأن يصنع ابن بقعاء، إحدى محافظات منطقة حائل، تاريخًا كرويًّا كبيرًا مع الهلال بعد بداياته في نادي الجبلين عام 2002، إذ ارتدى شعار الأزرق عقب ذلك بموسمين، وأبدع في مركز قلب الدفاع، وكوَّن ثنائيًّا مع أسامة هوساوي، المدير الفني للاتحاد السعودي حاليًّا، واستمر في التميُّز حتى وصل إلى تشكيلة المنتخب السعودي حيث استدعاه ناصر الجوهر، مدرب الأخضر آنذاك، ليدافع عن شعار الوطن في 19 مباراةً، ويحقق جائزة أفضل لاعب بـ «خليجي 19» في سلطنة عمان.
عام 2006 أعير إلى الوحدة، لكنَّ انطلاقته القوية كانت مع الأزرق، الذي رحل عنه بعد عشرة أعوامٍ إلى نادٍ عاصمي آخر هو الشباب، من ثم لعب مع الفتح في 2016، وعاد إلى ناديه الأول الجبلين في 2018 حيث قرَّر اعتزال كرة القدم.
ماجد المرشدي، مدافع فريق الهلال الأول لكرة القدم السابق، في حواره مع «الرياضية» تحدَّث عن سر مواصلة «الزعيم» تحقيق البطولات والألقاب المحلية بعد الفوز بكأس الدرعية للسوبر السعودي.
01
بعد تحقيق الهلال لقب كأس الدرعية للسوبر السعودي، كيف تقيِّم مستواه أمام النصر؟
كعادته في مواجهات «الديربي» في الأعوام الأخيرة، جاء أداء الهلال ثابتًا وقويًّا، واستحق عليه كأس السوبر. أنا مطمئن على مستوى الهلال قبل انطلاق دوري روشن السعودي فحينما تتأخر أمام الأهلي والنصر 0-1، ثم تعود وتقلب النتيجة، فهذا يدلُّ على أنك فريقٌ بطلٌ وكبيرٌ ومتمرسٌ، وتملك شخصيةً ثابتةً.
02
ما أصعب اللحظات التي واجهتك وأنت تتابع نهائي السوبر؟
أصعب تلك اللحظات كانت خلال متابعتي الشوط الأول، فالتمريرات كانت خاطئةً، والهلال لم يدخل المباراة بالشكل المطلوب لعدم الجاهزية الكاملة، إذ لعب مباراةً رسميةً واحدةً فقط. في الشوط الثاني، استطاع المدرب البرتغالي جورجي جيسوس تلافي الأخطاء، وعاد الهلال إلى مستواه المعهود، وأخذ ما يريد من المباراة، وخطف الكأس مستوى ونتيجةً.
03
هل توقَّعت أن يواصل الهلال سيطرته على البطولات المحلية بتحقيق لقب كأس السوبر؟
نعم، توقَّعت ذلك، لأن مستوى الهلال ثابتٌ، واختياراته للأجانب جيدةٌ 100%.
04
الهلال هزم النصر في نهاية الموسم الماضي ضمن كأس الملك، وفي بداية الجاري بالسوبر، ما تفسيرك لذلك؟
هذا سببه الاستقرار الفني والإداري والعناصر الموجودة في الهلال. منظومة النادي الأزرق تعمل لأعوامٍ مقبلةٍ، وليس لموسمٍ واحدٍ فقط، بالتالي المستوى ثابتٌ، والعمل ثابتٌ، إذ يعمل الجميع في الهلال باستمرارٍ من أجل إنجاح هذا الفريق الذي تشاهدونه حاليًّا.
05
من وجهة نظرك، مَن كان أبرز لاعبٍ في مواجهة السوبر؟
من وجهة نظري حسان تمبكتي، والصربي سيرجي ميلينكوفيتش سافيتش. هما بالنسبة لي كانا الأفضل في المباراة.
06
هل استطاع البرتغالي جورجي جيسوس، مدرب الهلال، قراءة أسلوب لويس كاسترو، مدرب النصر، في المباراة؟
نعم، وبقوةٍ. مَن شاهد الشوطين بالكامل، سيعرف أن جورجي جيسوس، استطاع أن يقرأ أفكار غريمه في النصر. في الأول، كان الفريقان متقاربين في المستوى، والسيطرة على الكرة، لكنَّ جيسوس في الثاني «طغى» على النصر بكل قوةٍ.
07
يملك النصر نجومًا عالميين، يتقدمهم الأسطورة كريستيانو رونالدو، ومع ذلك سيطر الهلال على مواجهاتهما منذ الموسم الماضي، لماذا؟
صحيحٌ. الأسماء الكبيرة إذا لم يكن لديها تنظيمٌ داخل الملعب، لن تصنع شيئًا. النصر في الشوط الثاني، كان غير منظَّمٍ إطلاقًا، ما تسبَّب في ارتباكٍ بين صفوفه، خاصَّةً في خطَّي الدفاع والوسط، لذا لم يتمكَّن من السيطرة على المباراة.
08
هل الهلال قادرٌ على مواصلة تحقيق الإنجازات بعد خطف كأس السوبر؟
نعم، الهلال قادرٌ على ذلك، ويستطيع أن يذهب بعيدًا بناءً على المستوى الذي شاهدناه.
09
في رأيك، هل ظهر الأزرق بمستواه نفسه في الموسم الماضي؟
لا نستطيع أن نحكم الآن فالموسم بدأ للتو، وهذه ثاني مواجهةٍ رسميةٍ للفريق فيه، لكنْ أن تظهر بهذا المستوى الكبير أمام الأهلي والنصر، وهما فريقان كبيران جدًّا، فهذا يعني أن الهلال سيذهب بعيدًا في الموسم.
10
هل تتوقَّع أن يعود البرازيلي نيمار إلى مستواه الطبيعي مع الهلال بعد الإصابة؟
البرازيلي نيمار نجمٌ عالمي، والكل يعرفه، ويعرف مستواه جيدًا. نحن شاهدناه أمام الفريق الإيراني، الموسم الماضي، قبل إصابته، وقد أبدع في اللقاء. لو عاد بنسبة 70% من مستواه، أعتقد أنه سيرضيني بوصفي محبًّا لهذا النادي.
11
هل ترشِّح أحدًا من أجانب الهلال للرحيل، وإحضار لاعبٍ بديلٍ له؟
أثق بقرارات واختيارات إدارة نادي الهلال. هي تتخذ قراراتٍ صائبةً وناجحةً، والدليل تحقيق البطولات، والاستمرار في صنع الإنجازات.
12
إذا كان الهلال منافسًا على كل الألقاب في الموسم الجديد فأي فريقٍ سيقف في طريق وصوله إلى منصات المجد، حسبَ توقُّعاتك؟
أتوقَّع أن ينافسه فريق الاتحاد بقوةٍ فعناصره الموسم الجاري تختلف عن الماضي، خاصةً بعد التعاقد مع الفرنسي موسى ديابي، والجزائري حسام عوار.
13
هل ترى من مصلحة النصر استمرار البرتغالي لويس كاسترو مدربًا للفريق، أم يفضَّل إقالته؟
لاعبو النصر فقدوا الثقة في البرتغالي لويس كاسترو، لذا يجب إقالته، والتعاقد مع جهازٍ فني جديدٍ، وهذا الأمر مهمٌّ لهم.
14
هناك فيديوهاتٌ متداولةٌ، ظهر فيها كريستيانو رونالدو، قائد النصر، وفُسِّرت بأنه يصف زملاءه اللاعبين بالنوم بعد هدف الهلال الثالث في السوبر، كيف تصف ذلك؟
كريستيانو رونالدو، قائد النصر، قدوةٌ وقائدٌ للفريق، وكان يفترض أن يرفع معنويات زملائه في الأصفر. تصرُّفه خاطئٌ، ويجب أن يحترم زملائه اللاعبين فالجميع في قاربٍ واحدٍ، ونجاحهم وخسارتهم واحدةٌ.