2024-08-20 | 01:06 حوارات

كماتشو: الهلال استحق «السوبر».. وسيفقد ميشيل

حوار: إبراهيم آل صالح
مشاركة الخبر      

حضر للسعودية موسم 2004 بجانبه رفيق دربه مارسيلو تفاريس، كان حينها لاعبًا مغمورًا، لم يكن أحد في الشرق الأوسط يعرفه، وقّع للزعيم، حينها دق ناقوس الخطر لعشاق النادي، خشيه أن تخيب «الصفقة" التوقعات، لكن سرعان ما برز داخل المستطيل الأخضر، وتميز بأهدافه الصاروخية، وتمريراته السحرية، حتى حفر اسمه بأحرف من ذهب في تاريخ النادي.
في 2007 انتقل إلى النادي العربي القطري، لكن بعد موسم عاد للدوري السعودي من بوابة الشباب، ولعب مع الليوث أربعة مواسم، بعدها رحل للأهلي، ولم يستمر طويلًا، وعاد للشباب قبل أن يفكر في الرجوع إلى بلاده مع فريق فيتوريا، وفي 2016 قرر اعتزال الكرة بشكل نهائي.
ضيف «الرياضية" في هذا الحوار البرازيلي مارسيلو كماتشو، لاعب فريق الهلال السابق، يتحدث عن الإنجاز الأخير بعد تحقيق الأزرق لقب كأس الدرعية للسوبر السعودي أمام منافسه النصر، وما الطريقة لمواصلته تحقيق البطولات، وتطرق إلى عودة مواطنه نيمار من الإصابة، وأكد أن سالم الدوسري أفضل لاعب سعودي، ورشح مواطنه مالكم أوليفيرا ليكون أفضل اللاعبين الأجانب في دوري روشن السعودي.

01
كيف تابعت نهائي كأس الدرعية للسوبر السعودي، الذي جمع الهلال والنصر؟
كانت مباراة مميزة من لاعبي الهلال، الفريق الأزرق استحق الفوز، تابعته وشاهدته متميزًا في الملعب، وحقق اللقب بجدارة.

02
خطف الهلال الموسم الماضي الألقاب المحلية الثلاثة، وبدأ الموسم الجديد بلقب السوبر.. كيف ترى هذه الاستمرارية في النجاح؟
لا شك أنها ثمرة العمل المستمر، من خلال ما تم إنجازه منذ فترة طويلة، الهلال يملك لاعبين رائعين، وطاقم تدريب عظيمًا، وهذه الجهد ليس ثمرة موسم أو موسمين، بل عمل تراكمي لها أعوام.

03
ماذا عن أجانب الهلال؟
منذ أن عرفت الهلال، وهو يعرف كيف يجلب ويتعاقد مع اللاعبين المبدعين والكبار في المستوى، وبمراكز الاحتياج، الهلال متميز بهذه الصفة.

04
يقال إن البرازيلي ميشيل ديلجادو خاض أمام النصر آخر مواجهة له بقميص الهلال.. كيف تصف تجربته؟
ميشيل ديلجادو، لاعب أكثر من رائع، حقق العديد من الألقاب مع الفريق، وظهر في مباريات مهمة، أعتقد أن الهلال سيفتقده مستقبلًا.

05
ما أريك بالأرقام القياسية التي حققها البرتغالي جورجي جيسوس مع الهلال؟
الأرقام والإنجازات هي من تحكي عن واقع العمل، الذي قدمه مع اللاعبين، جورجي جيسوس عمل مع الهلال من بداية الموسم الماضي عملًا رائعًا ولا يزال مستمرًا، أعتقد أن الهلال لديه كل شيء لأجل المواصلة في تحقيق الفوز وخطف المزيد من الألقاب والإنجازات هذا الموسم.

06
عودة البرازيلي نيمار جونيور باتت قريبة.. ما مدى أهميتها بالنسبة للهلال؟
نيمار جونيور مهم بالنسبة لأي فريق في العالم، عودته مع الأسماء الحالية للفريق الأزرق ستكون قوية جدًا، وستجعل من الهلال أعظم وأقوى.

07
في الموسم الماضي الهلال هزم النصر في نهاية الموسم وافتتح الموسم الجديد بإسقاط النصر على الرغم من أن الأخير يملك نجومًا.. كيف حدثت هذه السيطرة الزرقاء؟
لا فائدة من وجود أسماء كبيرة دون وجود فريق قوي، الفارق بين النصر والهلال، أن الأخير لديه لاعبين مناسبين في المراكز المطلوبة، وأعتقد أن هذا ما ينقص الأصفر.

08
ماذا عن البرتغالي كريستيانو رونالدو قائد النصر؟
كريستيانو رونالدو لعب بشكل جيد أمام الهلال في نهائي كأس الدرعية للسوبر السعودي، سجل هدفًا، لكن لم يكن هناك أداء من اللاعبين الآخرين، بمستواه وروحه التي ظهر بها.

09
ماذا يحتاج الهلال لتحقيق المزيد من البطولات؟
فقط المحافظة على ما يفعله الآن، الهلال يملك القدرة على التنافس والجودة الكبيرة في العمل الإداري والفني واللاعبين المميزين، البرتغالي جورجي جيسوس وضع لاعبي الهلال في خبرة وتنافسية رائعة داخل المستطيل الأخضر.

10
هل الفريق بحاجة لتجديد العنصر الأجنبي حاليًا؟
لا.. الهلال ليس بحاجة في الوقت الحالي لأجانب، يملك الأفضل، الفريق لديه لاعبون محليون مميزون، وباعتقادي هم الأفضل على مستوى الدوري السعودي، ويجمع بين العنصر الأجنبي والمحلي بشكل رائع.

11
ما الفرق بين الفترة التي قضيتها في الهلال والفترة الحالية؟
مختلفة جدًا، في وقتي لم يكن هناك بنية تحتية جيدة، مثل غرفة تبديل الملابس، ومعسكرات تدريب، وصالة ألعاب رياضية، وملاعب جيدة، حتى من الناحية المالية، لقد كان واقعًا مختلفًا تمامًا، اليوم أصبح الأمر مختلفًا تمامًا، اللعب أصبح أسهل للهلال وجميع الفرق السعودية، لأن المادة تحكم، وأصبحت الواجهة هنا.

12
لماذا ينجح معظم اللاعبين البرازيليين في السعودية؟
أعتقد أن أسلوب اللعب والمراوغة وطريقة تفكيرنا في التكتيك، متشابهة إلى حد كبير، السعوديون يلعبون الكرة البرازيلية.

13
من أفضل لاعب سعودي حاليًا؟
باعتقادي أن سالم الدوسري قائد فريق الهلال، هو المميز والأفضل من بين اللاعبين السعوديين لثبات مستواه ومهارته العالية.

14
ماذا عن الأجنبي.
مالكوم دي أوليفيرا، مهاجم الهلال، هو أفضل لاعب أجنبي في دوري روشن السعودي، وكذلك أفضل لاعب برازيلي في السعودية.

15
كلمة أخيرة؟
أشكر المسؤولين عن الرياضة السعودية، التي باتت تشكل رقمًا صعبًا على المستوى العالمي.