2024-08-24 | 02:34 حوارات

سلمان: الاتحاد غريب.. ولا أنسى حادثة عبد الغني

حوار: أمل إسماعيل
مشاركة الخبر      

انضم الدولي العراقي سيف سلمان أواخر 2014 إلى صفوف فريق الاتحاد الأول لكرة القدم مدة موسمين ونصف الموسم، ومثّله في 22 مواجهة بين دوري المحترفين، وكأس الملك، وكأس ولي العهد.
ولعب مع المنتخب العراقي للشباب في كأس أمم آسيا 2012، وحقق مع أسود الرافدين المركز الثاني. وشارك مع منتخب بلاده في كأس العالم للشباب 2013، وحصد معه المركز الرابع.
بدأ اللعب مع الصناعة العراقي، ثم انتقل إلى دهوك، ومثّل أربيل، قبل الانتقال للدوري السعودي مع نادي الاتحاد، ثم إعارة إلى نادي هجر 2015، ليعود إلى الدوري العراقي، ويمثل فيه حاليًا «سامراء».
تحدث لـ «الرياضية» سلمان عن ذكرياته مع النمور، وتوقعاته للموسم الجديد، الذي يدشنه الاتحاد أمام الخلود، السبت، في الجولة الأولى من دوري روشن السعودي..
01
الاتحاد يواجه الخلود في أولى جولات دوري روشن السبت.. كيف ترى وضع فريقك السابق؟
آمل في بداية موفقة للعميد، وتحقيق الفوز بأول مبارياته ضمن الدوري من أجل رفع المعنويات، وتعزيز ثقافة الفوز، وأن يكون موسمًا حافلًا بالبطولات.
02
ماذا تتذكر من فترة احترافك مع الاتحاد؟
للأسف في تلك الفترة، التي احترفت فيها مع الاتحاد كان الفريق يمر بأزمة مالية، تسببت بتراجعه، وعدم استقراره، ومع هذا أعدها تجربة جيدة جدًا، وجميلة للغاية، ومميزة في مسيرتي الرياضي مع نادي اتحاد جدة، وكل لاعب يتشرف باللعب في الدوري السعودي، أحد الدوريات الكبيرة، ومع نادٍ عظيم مثل الاتحاد.
03
ماذا تقول عن حال الاتحاد اليوم؟
هناك شيء غريب، الاتحاد فريق كبير ومهم، يتوفق في فترات وبعدها يتراجع بشكل كبير.
04
هل المشكلة في تعاقدات الاتحاد الأخيرة؟
تعاقدات النادي، واللاعبون، الذين تم استقطابهم، جيدة جدًا، ولكن بعضهم لم ينجح، فمثلًا كريم بنزيما لاعب جيد جدًا، ولكن مع الاتحاد لم يوفق على الرغم من أنه لاعب كبير.
05
مَن خذل الآخر كريم بنزيما أم الاتحاد؟
الحظ السيئ أعتقد في الاتحاد من قبل قدوم كريم بنزيما، الاسم الكبير والمهم في عالم كرة القدم، ولم يوفق مع الاتحاد أبدًا.
06
مباراة لا تنساها في الدوري السعودي؟
مباراة الاتحاد أمام الفيصلي، وهي أول مباراة لي في السعودية، وكانت أعيش ضغطًا كبيرًا من الجمهور والإدارة، والحمد الله حصلت على أفضل لاعب في المباراة، والمباراة الثانية، التي لا أنساها، كانت مباراة الاتحاد ضد الشعلة، لأني طُردت فيها.
07
ماذا عن مشكلتك مع حسين عبد الغني؟
بالتأكيد لن أنسى تلك المباراة، التي حصل فيها خلاف بيني وبين حسين عبد الغني، ولكن هذا أمر يحصل على كل الملاعب، وفي جميع الدوريات حول العالم، أمر طبيعي، وحسين عبد الغني معروف بالمشاكل، وليس بشيء جديد عليه.
08
نادي الرياض تعاقد مع العراقي إبراهيم بايش.. برأيك هل سينجح؟
اللاعب العراقي واحد من أهم اللاعبين في قارة آسيا، وأنا فخور بأنه ـ بعد التحاقي بالسعودية مع الاتحاد ـ جاء سبعة لاعبين للدوري السعودي من بعدي، وقدموا أداء مميزًا، وكل الموجودين حاليًا سيكونون بمستوى عالٍ، وفارق كبير في الدوري السعودي، ومع أنديتهم، أنا أثق بعطاء كل لاعب عراقي، وأنه سيمثل الكرة العراقية خارجيًا خير تمثيل.
09
ماذا عن الكرة العراقية ومستقبلها؟
كرة القدم العراقية في تطور كبير، بعد استلام عدنان درجال رئاسة اتحاد القدم، والدوري العراقي كبير، وله بنية تحتية قوية، ونجح في استقطابات مهمة، ولديه آلية في عمل الأندية، ودورينا كبير خليجيًا وآسيويًا، ونمتلك ملاعب كبيرة جدًا، وافتتحنا أكثر من ملعب خلال الشهرين الأخيرين.
10
بالنسبة لمنتخب العراق الأول ماذا يحتاج برأيك؟
اللاعبون الموجودون جيدون جدًا، والكادر التدريبي ممتاز، ولكن بحاجة للدعم الجماهيري، ومساندة الإعلام، وابتعاد اللاعبين عن الإعلام والسوشال ميديا، وللأسف ثقافة اللاعب العراقي محدودة جدًا.
11
اللاعبون السابقون أصبحوا إداريين، هل أنت مع تولي ابن المهنة مسؤولية إدارتها؟
لدينا مثل مشهور يقول «اعطي الخباز خبزه»، اللاعب بعد اعتزال كرة القدم يتجه للتدريب أو الإدارة، وهذا أمر إيجابي جدًا، وهو الأقرب لهذه المهنة، لمعرفته بكل تفاصيلها، وهو يستحق الإدارة.
12
أنجح تجربة احتراف للاعب عراقي؟
على مر تاريخ الكرة العراقية، علي عدنان هو الأفضل والأنجح.
13
من اللاعب الاتحادي الذي تتواصل معه حتى اليوم؟
كنت على تواصل مع الكثير من اللاعبين، والآن التواصل قليل جدًا.
14
كيف تقيم مستوى الدوري السعودي اليوم؟
دوري كبير ومهم، ومن أفضل دوريات العالم، ومن الخمسة الكبار في استقطاب اللاعبين، والبنية التحتية، والإعلام، ومستوى اللاعبين، والدوري، وهو قريب للدوريين الإسباني والفرنسي، وإن شاء الله يستمرون، وشرف لنا بصفتنا لاعبين عربًا أن نرى هذا النجاح للدوري السعودي.
15
برأيك لماذا لا يحترف اللاعب السعودي خارج دوريه مثل بقية اللاعبين العرب؟
اليوم أنا أفضل أن يوجد اللاعب السعودي في الدوري السعودي، الذي أصبح قويًا وعالميًا، إلا إذا كان احترافه في واحد من الدوريات الخمسة الكبيرة فقط، وإلا فالأفضل بقاؤه في الدوري السعودي.
16
رسالتك إلى جمهور الاتحاد؟
جمهور عزيز وغالٍ، ووفيّ، أتمنى لهم التوفيق، وأنا معكم مشجعًا للاتحاد، وسعيد بأني تركت بصمة محترمة مع نادي الاتحاد، وأنا على تواصل معهم إلى الآن، وأتمنى أن ينتهي حظه السيئ.