2024-08-25 | 01:30 حوارات

مدافع النادي الجداوي يتحدث عن دعم عائلته ودوري يلو
بصاص: أتمنى العودة إلى الأهلي

حوار: أمل إسماعيل
مشاركة الخبر      

استفاد من الخبرات التي يمتلكها والده مازن بصاص، لاعب فريق الأهلي الأول لكرة القدم السابق، وعمه مروان، لاعب الاتحاد، وشقيقه أحمد، وابن عمه مصطفى، وخاله محمد شلية.
مدافع المنتخب السعودي للشباب الذي تأسس داخل نادي الأهلي متدرجًا فيه وصولًا إلى تمثيل الفريق الأول عام 2018، محققًا جميع بطولات الفئات العمرية مع النادي الأهلي، وخاض العديد من التجارب الاحترافية مع التعاون والحزم وأحد والبكيرية.
محمد مازن بصاص تحدث إلى «الرياضية» عن شخصيات أهلاوية أضرت بالنادي الجداوي.
وعدّ بصاص عودته إلى الأهلي من جديد هدفه الأول الذي يسعى إلى تحقيقه بجانب الاحتراف في أحد الدوريات العالمية.
01
في البداية.. حدثنا عن نشأتك في أسرة رياضية وصولًا إلى تمثيل فريق الأهلي الأول لكرة القدم والمنتخبات السعودية؟
نشأت على حب كرة القدم، كوني من عائلة رياضية، وكانت بدايتي مثل أي طفل محب لهذه الرياضة، وفي الـ 10 من عمري دخلت أكاديمية النادي الأهلي، وحققت جميع بطولات الفئات العمرية، وبعدها تم ضمي إلى المنتخب السعودي، ومثلت الأخضر في عدد من البطولات، أهمها كأس العالم للشباب 2017، وكأس آسيا، وكأس الخليج.
02
ماذا عن صعوبة الانتماء لأسرة رياضية تضم أسماء مهمة؟
بالعكس أنا أراها إضافة كبيرة لي، خاصة وأن نجوم عائلتي عاشوا في الفترة الذهبية للكرة السعودية، ويملكون من الخبرة ما يكفي لتقديم النصيحة أو المعلومة بطريقة أستفيد منها، ودون أي شك أنا استفدت منهم كثيرًا.
03
تدرجت في الأهلي وعشت مراحل عدّة حدثنا عن تلك التجربة؟
طبعًا الفترة التي صعدت فيها مع الفريق الأول من 2018 إلى 2021، ولم أكن موجودًا مع الفريق فترة الهبوط إلى دوري يلو لأندية الدرجة الأولى، إذ كنت معارًا إلى نادي أحد، ولدي خلفية عن الوضع الذي يمر فيه الفريق في تلك الفترة، إذ لم يكن في أفضل حالاته وغاب الاستقرار إداريًا وفنيًا، الأمر الذي انعكس سلبًا داخل الملعب، هي تراكمات مثلما قلت لك من عدم استقرار للفريق وصولاً لهبوط الفريق، وطبعًا في موسم الهبوط بالتحديد كانت هناك مسببات ساعدت في هبوط الفريق وجماهير الأهلي تعرفها جيدًا.
04
هل ترى نفسك مظلومًا في الأهلي؟
دائمًا نقول الحمد لله على كل شيء، ومن وجهة نظري النادي الأهلي ظُلم من الشخصيات نفسها التي ظُلمت منها، ولم يكن هناك إنصاف في المنافسة داخل الملعب، والجمهور يعلم هذا الأمر جيدًا.
05
ما أهدافك التي تتمنى تحقيقها؟
أتمنى أن أمثّل النادي الأهلي في يوم من الأيام.
06
ما الفريق بين دوري روشن ويلو؟
دوري روشن دوري قوي والرتم فيه عال، وبإذن الله مسألة وقت وسيكون من أفضل الدوريات في العالم في ضل دعم القيادة حفظها الله، أما دوري يلو فهو متطور بشكل كبير، وصعب ويعتمد على القوة البدنية كثيرًا، ومختلف عن دوري روشن، بدليل أننا شاهدنا اللاعبين الكبار الذين تعاقدوا لدوري يلو وهذا يدل على تطور دوري يلو وقوته.
07
ما هو رأيك بتعاقدات الأهلي مع اللاعبين الأجانب؟
الأهلي لديه عناصر أجنبية ممتازة، ومن وجهة نظري يحتاج مهاجمًا أجنبيًا يكون على مستوى عالٍ، والآن النادي وقع مع المحور البرازيلي أليكساندر جوميز، وإن شاء الله متفائلون خيرًا فيه، وبإذن الله الإدارة تركز على احتياج الفريق في بقية المراكز.
08
تجربة الاحتراف الخارجي هل هي حلم أم هدف؟
بالتأكيد الاحتراف خارجيًا هو هدف أطمح إليه، وسأصل له بإذن الله.
09
كيف ترى وجود نجوم العالم في الدوري السعودي؟
بلا شك وجودهم إضافة كبيرة للدوري، خاصة في احتكاك اللاعب السعودي صغير السن مع اللاعبين العالميين مثل الأسطورة البرتغالية كريستيانو رونالدو، والجزائري رياض محرز، والفرنسي كريم بنزيما، أتوقع سوف يستفيدون كثيرًا منهم ومن خبرتهم الكبيرة.
10
ماذا عن المنتخب السعودي وآخر مشاركاتك معه كيف تصفها؟
آخر مشاركاتي مع المنتخب السعودي كانت في كأس العالم للشباب، وأعدّها أول كأس عالم لنا، مشاركة كانت جيدة تأهلنا من المجموعات لكن لم يحالفنا الحظ، وقدمنا مستويات كبيرة في البطولة.
11
ماذا ينقص المنتخب السعودي لتحقيق بطولة؟
أتوقع مسألة وقت، وبإذن الله سنرى المنتخب في منصات التتويج في ضل دعم الدولة وتطور الدوري، الذي ينعكس إيجابًا على المنتخب.
12
ما النصيحة التي قدمها لك والدك أو أحد نجوم عائلتك؟
والدي قدم لي نصائح كثيرة داخل الملعب وخارجه، وعائلتي استفدت منهم كثيرًا، من أهمها أن اللاعب لا بد أن يقدم الكثير لكرة القدم ويبذل قصارى جهده.