2024-08-29 | 01:20 حوارات

الخليفة: صنعنا الخلود في 7 أعوام

حوار: أمل إسماعيل
مشاركة الخبر      

عمل قبل 25 عامًا، كان نائبًا لرئيس نادي الخلود، ومشرفًا على الفريق الأول لكرة القدم، ونجح في قيادته إلى تحقيق بطولة المنطقة، وأسهم في عودته إلى دوري الدرجة الثانية.
كما نجح في إعادة الخلود إلى مسابقة دوري يلو، خلال الفترة الماضية، قبل أن يحقق الإنجاز بالصعود إلى دوري روشن، خلال الموسم الحالي من المسابقة.
ضيف «الرياضية» محمد الخليفة، رئيس نادي الخلود، الذي تحدث عن حاجات فريقه للثبات في دوري المحترفين، مشيرًا إلى أن ملعب الخلود الحالي لا يليق بمستوى ملاعب دوري روشن العالمي.
01
ما أهدافكم في أول مشاركة للخلود بدوري المحترفين السعودي؟
هدفنا الأهم والأساسي هو الثبات بين الكبار، ولن نتحدث عن المنافسة الآن.
02
ما الذي يضمن لكم البقاء مع الكبار؟
لا ينقصنا شيء، إلا البنية التحتية للنادي من حيث الملاعب، فملعبنا لا يليق بنادٍ يلعب في دوري روشن السعودي، ومبارياتنا الجماهيرية في بريدة، والعادية على ملعب الحزم، لهذا ينقصنا أن يكون لنا ملعب خاص على مستوى ملاعب أندية روشن الأخيرة، فنحن نعاني من عدم التدريب ليلًا، بسبب الإضاءة السيئة في الملعب، وقد صعدنا بجهودنا الذاتية، فنادي الخلود هو صنع سبعة أعوام من العمل فقط، وبجهود ذاتية.
03
ماذا عن تأثير أول خسارة أمام الاتحاد على فريقك؟
هي الأولى لنا في الدوري الممتاز أمام فريق كبير مثل الاتحاد، والخلود قدم مستوى كبيرًا، وكان ينقصنا الانسجام بين اللاعبين، إضافة إلى الجانب اللياقي، إذ بدأنا متأخرين في معسكرنا، في حين أن الاتحاد فريقه منسجم.
04
هل يؤثر ذلك على بقية الجولات؟
هذه أول تجربة يخوضها الفريق بدوري المحترفين، وتقييمي أننا قدمنا مباراة جيدة، وجميلة، ونقصنا التوفيق أو الحظ، وكنا أقرب للفوز أو التعادل على أقل تقدير، وكان ينقصنا الانسجام، واللاعبون الأجانب التحقوا متأخرين، بسبب المفاوضات والموافقات.
05
حدثنا عن تفاصيل التعاقد مع الحارس البرازيلي مارسيلو جروهي؟
صفق مهمة مع حارس كبير ذي خبرة في الدوري السعودي، وحقق بطولة الدوري مع الاتحاد، وهو مكسب كبير ومهم، وجميع المعطيات لحارس جيد متوفرة لديه.
06
هل لديكم حارس بديل له بالمستوى نفسه؟
بديل جروهي موجود لدينا، وهو جاسم العشبان، وقد لعب أمام الاتحاد، العام الماضي، وكان مميزًا بركلات الترجيح، وأيضًا لدينا الحارس محمد الشمري.
07
اختيار الأجانب بالفريق مسؤولية مَن؟
حامد البلوي، المشرف العام للكرة، الذي شكل لجنة لاختيار الأجانب، حسب حاجات الفريق، والاختيارات نوعية.
08
بعد الجولة الأولى.. هل هناك نقاط تحتاج إلى تعديل من أجل الاستمرار؟
التعاقدات مع اللاعبين الأجانب اكتملت، ولدينا ثمانية لاعبين أجانب، هم: البرازيلي مارسيلو جورحي في حراسة المرمى، وويليام تروست إيكونج، مدافع وقائد منتخب نيجيريا، الحاصل على جائزة أفضل لاعب في النسخة 34 لبطولة كأس أمم إفريقيا، والسلوفاكي نوربيرت جيومبير من ساليرنيتانا، والإسباني كولادو من الأخدود، والجزر قُمري ميزياني ماوليدا من هيرتا برلين، والفرنسي كيفين نيدورام من ميتز، والمالي أليو ديانج من الأهلي المصري، والكونغولي جاكسون موليكا من بشكتاش، وبقية المحليين، ونسعى إلى اختيار أسماء بمستوى كبير، مثل الأجانب، الذين تم انتقاؤهم بعناية.
09
لك سجل مميز مع الخلود مليء بالإنجازات وجمهور الفريق محب لك.. ما قصة هذه العلاقة القوية والمثمرة؟
أنا ابن الخلود، ولعبت في الفريق منذ عام 1402، والآن عمري 57 عامًا، بدأت من لاعب إلى عضو مجلس إدارة، ثم نائب للرئيس، والمشرف العام على الفريق، وصعدنا إلى دوري الدرجة الثانية، وكان هدفي خلال ستة أو سبعة أعوام، أن يكون الفريق في روشن، وهذا ما تحقق.
10
هل صناعة فريق بطل تحتاج إلى المال أم الإدارة؟
المال دون عقل إداري جيد لن يحقق بطولة، فالإدارة الجيدة هي الأساس، ثم المال المكمل للنجاح.