2024-09-08 | 01:10 حوارات

خوجلي: رسالتي لنجوم الأخضر.. «انتصروا على الضغط»

حوار: أمل إسماعيل
مشاركة الخبر      

برز مع فريقه في منتصف التسعينيات الميلادية، ظهر حارسًا متمكنًا، كونه يملك جميع مقومات حراسة المرمى، ذات مرة ذكر في إحدى لقاءاته الإعلامية أن أصعب قرار في حياته الكروية حينما قرر التسجيل في نادي النصر، كان يرغب أن يصبح معلمًا رياضيًا. يعشق تحدي «الرمز الراحل» الأمير عبد الرحمن بن سعود، رئيس نادي النصر، ويؤكد أن أقوى ركله تلقاها تلك التي سددها عبد الله الجمعان لاعب الهلال في شباكة هدفًا ذهبيًا خلال بطولة كأس الكؤوس العربية عام 2000. ارتدى قميص المنتخب السعودي الأول لكرة القدم 20 مرة، كانت البداية ضد سوريا في مباراة تجريبية في سبتمبر 2000، والأخيرة أمام تركمانستان في تصفيات كأس العالم 2006.
ضيف «الرياضية» في هذا الحوار محمد الخوجلي، حارس مرمى فريق النصر السابق، يؤكد أن المنتخب السعودي قادر على تجاوز الصين، وتخطي عثرة إندونيسيا، ويروي تفاصيل الظلم الذي تعرض له الأخضر أمام الإيرانيين في آزادي، وسط حضور 120 ألف مشجع، ويطالب بإقالة البرتغالي لويس كاسترو مدرب النصر.
01
خسر المنتخب السعودي أول نقطتين أمام إندونيسيا في بداية مشواره نحو التأهل إلى مونديال 2026.. هل كانت النتيجة متوقعة؟
حقيقةً لم تكن النتيجة متوقعة، لكن هذه هي حال الكرة، كرة القدم لا تعترف بالأسماء، بل بالعطاء داخل المستطيل الأخضر.
02
هل سيؤثر التعادل أمام إندونيسيا على نتيجة مواجهة الأخضر ضد الصين الثلاثاء المقبل؟
طبيعي ودون أدنى شك، ستتأثر نفسيات اللاعبين، كون التعادل أمام إندونيسيا في المباراة الأولى وضعهم تحت ضغط نفسي كبير، لكن لاعبي الأخضر محترفون يتمتعون بالخبرة، وهم قادرون على تخطي تلك العثرة نحو تحقيق نتائج إيجابية في هذه التصفيات.
03
ما هي توقعاتك لمواجهة موقعة داليان؟
إذا شاهدنا قائمة الأخضر المختارة من قبل الإيطالي روبرتو مانشيني، أوكد أننا قادرون على تجاوز الصين التي خسرت بالسبعة في مواجهتها الأولى أمام اليابان، كمتابعين ندرك أن المباراة صعبة كونها خارج الديار وتحديدًا في مدينة داليان الثلاثاء المقبل، لكن لاعبي الأخضر قادرون على تحقيق الفوز وإسعاد الجماهير السعودية.
04
ما هي أبرز ذكرياتك مع الأخضر؟
لا يمكن أن أنسى مواجهتنا أمام إيران في طهران خلال تصفيات كأس العالم 2002، والتي فاز الإيرانيون فيها علينا ظلمًا، إذ كنا تحت ضغط جماهيري رهيب وصل فيه الحضور في ملعب آزادي إلى 120 ألف مشجع، والبعض منهم حضر قبل المباراة بيومين وظل خارج أسوار الملعب، كانوا ينامون على الأرصفة في انتظار المباراة، حينها أتذكر أننا كنا نحضر التمرين قبل المباراة ونشاهدهم بالخارج وفي وقت التمرين، حقيقةً كانت أحداث لا تنسى.
05
هل أثَّر احتراف الحارس الأجنبي في أنديتنا على مركز الحراسة في المنتخب السعودي؟
احتراف الحارس الأجنبي في أنديتنا له شِقّان، الأول إيجابي والآخر سلبي، لكن الإيجابية أكثر، اليوم لدينا قلة من الحراس السعوديين الأساسين مع أنديتهم، وهذا يشجعهم ويجعلهم يتنافسون ويتطورون للوصول لأن يكون كل حارس لديه أمل وطموح أن يحصل على فرصة ليكون الحارس الأول في ناديه.
06
ما هو الاقتراح الأمثل لعودة الحارس السعودي ليلعب أساسيًا في الملعب؟
أتمنى من الاتحاد السعودي لكرة القدم أن يصدر قرارًا بإلزام الأندية بإشراك الحارس المحلي في البطولات الأخرى غير دوري روشن السعودي، مثل بطولة كأس الملك وغيرها، على أن يتم الاكتفاء بالحارس الأجنبي في الدوري، وفي بعض البطولات غير الدوري، هذا أفضل حل، من أجل عودة الحارس السعودي أكثر قوة، لأن التمارين لا تثبت جدارة الحارس كما هي المباريات.
07
كيف ترى خطوة سعود عبد الحميد ومروان الصحفي وفيصل الغامدي الاحترافية في الأندية الأوروبية؟
احتراف اللاعب السعودي إيجابي للكرة السعودية والمنتخب، الاحتراف يجعل اللاعب يحتك بلاعبين ذوي خبرة عالية، سعود عبد الحميد سيلعب في روما، الدوري الإيطالي قوي وأتمنى النجاح لكل لاعب سعودي يحترف في الخارج من أجل العودة لخدمة الكرة السعودية.
08
ماذا عن دوري روشن السعودي كيف ترى المنافسة فيه بين الفرق؟
دوري روشن السعودي بات من الدوريات القوية بشهادة العالم أجمع، من حيث الأسماء والملاعب ونجاح السعودية في كسب استضافة مونديال 2034 دليل على تقدم الكرة لدينا، نحن نملك جميع الإمكانات المساعدة على بروز الدوري، وذلك بدعم كبير من القيادة الرياضية التي ساهمت في إعطاء دورينا قوة عن السابق، أتمنى الوصول إلى الرقم واحد على مستوى العالم، وأن ننافس الدوري الإسباني والدوريات الأخرى.
09
كلاعب نصراوي سابق.. ماذا تخشى على ناديك مع انطلاق منافسات الموسم الرياضي الجديد؟
لا أخشى على النصر، نعم مر الفريق بظروف كثيرة، لكن لا بد أن يكون اللاعبون على قدر المسؤولية، والإدارة تكون أكثر حزمًا، أما الجماهير الداعم الأول للنادي، حقيقةً لا أخشى على النصر إلا من النصر ذاته.
10
هل أنت مع بقاء البرتغالي لويس كاسترو مدرب الفريق موسمًا آخر؟
البرتغالي لويس كاسترو أخذ فرصته كاملة، في الموسم الماضي كانت بداياته جيدة، لكن هناك أمور أعاقت نجاحه، لذا لا بد من التغيير، وجلب مدرب يصنع فريقًا قويًا في الموسم الجاري.
11
وكيف ترى توهج البرتغالي كريستيانو رونالدو قائد الفريق ومواصلته تحقيق الأرقام مع منتخب بلاده ومع النصر؟
كريستيانو رونالدو يقدم الكثير للنصر، وكنجم سبق له أن حقق العديد من الألقاب والبطولات مع الأندية التي شارك بها، اليوم قيادته للنصر أمر رائع، استفاد منه الفريق، وكذلك الكرة السعودية، وأنا مع استمراره.
12
لماذا أنت غائب عن المشهد الرياضي؟
حاليًا أعمل مع الاتحاد السعودي لكرة القدم على اكتشاف المواهب في عدة مراكز، في العاصمة الرياض وكذلك جدة والمنطقة الشرقية، أنا مشرف على اكتشاف الحراس، وأملك دورات تدريبية في المجال، وفي التحليل التلفزيوني.