2024-09-08 | 14:20 الكرة السعودية

«داليان سويوان»..شيد بعامين ونصف وسعته 63 ألفا

الرياض ـ إبراهيم الأنصاري
مشاركة الخبر      

يستضيف ملعب «داليان سويوان»، في مدينة داليان، الثلاثاء المقبل، مواجهة المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، ونظيره الصيني، في ثاني جولات المرحلة الثالثة من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى كأس العالم 2026.
ويعد «داليان سويوان»، الذي يتسع إلى 63 ألف متفرج، أحدث الملاعب الصينية، التي كان من المفترض أن تحتضن نهائيات كأس آسيا 2023، قبل اعتذار الصين في مايو 2022 ، بسبب تداعيات جائحة «كوفيدـ19»، وانتقال الاستضافة إلى قطر في يناير من العام الجاري.
ويطل الملعب على الواجهة البحرية لمدينة داليان، وهي مدينة رئيسة، وميناء بحري في جنوب مقاطعة لياونينج.
في 11 أكتوبر 2020 ، بدأت أعمال تشييد الملعب العملاق، وافتتح رسميًا بعد نحو عامين ونصف العام في 29 أبريل 2023، ويعد أول ملعب كرة قدم احترافي بمعايير دولية في مدينة داليان، والملعب الوحيد لكرة القدم في الصين المحاط بالبحر من ثلاث جهات.
ولم يسبق للمنتخب السعودي خوض أي مواجهة على الملعب الجديد، وكانت زيارته الأولى إلى مدينة داليان الصينية في الثالث من مارس عام 1997، حين واجه أصحاب الأرض في التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى كأس العالم 1998 في فرنسا، وانتهت بانتصار الصينين بهدف وحيد.
وكان الأخضر، تعادل في بداية مشواره في التصفيات المونديالية أمام إندونيسيا بهدف لمثله في جدة، بينما تلقى المنتخب الصيني خسارة تاريخية ثقيلة قوامها 7 أهداف أمام اليابان.