2024-09-16 | 01:10 حوارات

نجم الأصفر السابق الموسى: الهلال مختلف.. وعلة النصر إدارية

حوار: أمل إسماعيل
مشاركة الخبر      

ولد في 29 أكتوبر 1970 بمحافظة عنيزة، وسط السعودية، انضم لنادي النجمة 1983، وتدرّج في جميع فئات النادي السنية «براعم، وأشبال، وشباب»، حتى وصل إلى الفريق الأول، أسهم مع فريقه بالوصول إلى المربع الذهبي، موسم 1997ـ1998، صنع برفقة زملائه اللاعبين في المنتخب السعودي للناشئين أكبر إنجاز عالمي، حينما فاز الأخضر بلقب كأس العالم للناشئين في إسكتلندا 1989، وانضم إلى المنتخب السعودي الأول في بطولة كأس العالم لكرة القدم 1994، بعدها انتقل إلى النصر، وشارك معه في بطولة كأس العالم لكرة القدم للأندية 2000 في البرازيل، ثم أعلن اعتزاله الكرة.
ضيف «الرياضية» في هذا الحوار، منصور الموسى، لاعب النجمة والنصر السابق، يتطرق إلى الفكر الإداري في الأندية، ويستثني إدارة الهلال، ويكشف عن أسباب إخفاق الإيطالي روبرتو مانشيني مع المنتخب السعودي.
01
كونك لاعبًا سابقًا في النصر.. كيف ترى وضع الفريق حاليًا؟
النصر لديه مشكلة، والحقيقة أنها ليست مادية، بل إدارية بحتة، إلى جانب المدرب البرتغالي لويس كاسترو، الذي له دور كبير، واللاعبون بحاجة إلى التهيئة والعامل النفسي.
02
ماذا عن مستويات الأندية الأخرى في دوري روشن الموسم الجاري؟
الحقيقة أن الأندية لم تستعد مبكرًا، على الرغم من أنه كان من المفترض أن تستعد بشكل أفضل، كون هذا الموسم مختلف، وهذا سبب من أسباب غياب التهيئة الإدارية غير الموجودة لدى بعض الأندية.
03
بعد قرار الزيادة أصبحت الأندية تملك 10 لاعبين أجانب.. هل أنت مؤيد لهذا العدد في المنافسات المحلية؟
عدد الأجانب أضر بمشاركة اللاعب المحلي، لكن هذه وجهة نظر المسؤولين، نحن نحترمها، ولا بد أن نضحي من أجل أن نكون أفضل دوري عالميًا، خاصة أن دورينا متابع عالميًا.
04
كثر الحديث عن برنامج الاستقطاب.. كيف تراه؟
أتمنى ألّا يأتي نادٍ يدعي عدم تلقيه دعمًا، كل الأندية تم دعمها، المشكلة في الإدارة التي تدير المال، نادي الفتح بأقل تكلفة مالية حقق الدوري موسم 2013، نحن بحاجة للفكر، فالمال موجود، وهذه مشكلتنا، الفكر الإداري الموجود في أنديتنا لا يتوافق مع طموحاتنا، 90 في المئة من الأندية لا تملك فكرًا إداريًا، باستثناء نادي الهلال.
05
بعض رؤساء الأندية انسحبوا من الإدارة معللين ذلك بأنهم بلا صلاحيات.. كيف تعلق؟
أنا مع إعطاء بعض الصلاحيات للرئيس، وليس جميعها، كونه الرجل الأول في النادي، بالماضي الرؤساء تسببوا بمديونيات لأنديتهم، كون تفكيرهم منصب فقط على تحقيق البطولات، دون النظر للالتزامات المالية الأخرى، لهذا فإن سحب بنود معينة، مثل المصروفات، أمر جيد، لكن يمكن منحه أحقية بالاختيار والمتابعة.
06
كيف ترى تجربة احتراف اللاعب السعودي في الخارج؟
مؤيد، ومطالب بالاحتراف الخارجي، لكن الأهم ألا ينظر اللاعب إلى الاحتراف على أنه سياحة، بل هو تحدٍ، وعليه أن يطور نفسه، ويستغل الفرصة.
07
تداول اسم الفرنسي هيرفي رينارد مدرب الأخضر السابق لخلافة مانشيني.. هل تدعم عودته؟
إن خُيرت بين هيرفي رينارد وروبرتو مانشيني، فسأختار مانشيني للاستقرار ولضيق الوقت، لكني أثق بالمسؤولين، وباختيارهم الأفضل، ولا أعتقد أنهم سيختارون مدربًا لا يصلح للمرحلة المقبلة، نعم رينارد قادر على أن يكون بديلًا ممتازًا في حال مُنح الصلاحية الكاملة، لكن الآن الفترة قصيرة، وكلامي ينطبق على المستقبل.
08
كيف شاهدت المنتخب السعودي في أول جولتين بالتصفيات الآسيوية المؤهلة إلى المونديال؟
للأسف الإيطالي روبرتو مانشيني، مدرب المنتخب السعودي، غير متابع بشكل جيد لدوري روشن، وأشك في أنه اختار التشكيلة بالكامل، أعلم أن لكل مدرب فلسفته الخاصة من حيث تشكيلة اللعب داخل الملعب، أما العناصر، التي تم استقطابها، فليست هي الأفضل، لذلك أشك في أنه اختارها.
09
ماذا تقصد؟
يوجد أكثر من أربعة مراكز ناقصة في المنتخب، ولاعبون بمستوى عالٍ لم يتم اختيارهم، صحيح هو من اختار التشكيلة داخل الملعب، لكن الأسماء، التي انضمت للمنتخب، أشك في أنه اختارها، حينما حضر استقر على التشكيلة نفسها تقريبًا، أنا لست قريبًا من اتحاد الكرة، ولا أريد أن أظلمه، لكن بصفة عامة، أغلب المختارين هم لاعبو احتياط بأنديتهم، لكن اليوم المنتخب بحالة تصحيحية، والمسؤولون قادرون على ذلك.
10
هل تقصد أن المدرب مانشيني غير متابع جيد لدوري روشن السعودي؟
بالتأكيد، متى ما كان المدرب هو من يختار اللاعبين من الدوري، فهذا هو المدرب الناجح.
11
لماذا مدربو المنتخب يتجاهلون الاختيار من دوري يلو ودرجة الثانية؟
أنا تدرجت مع المنتخب من الناشئين وصولًا إلى المنتحب الأول، تم انضمامي للمنتخب بعد صعودي مع فريق النجمة من دوري الدرجة الثانية إلى الأولى، نتيجة وجود متابعة دقيقة من المدرب والمسؤولين لمختلف الدوريات المحلية من الممتاز إلى الثالثة، وأشخاص تستقطب الموهوبين، ومتابعة دقيقة ومسبقة من خمسة أشهر وأكثر، لهذا المشكلة في عملية البحث، وأيضًا بنوعية اللاعبين.
12
ماذا تقصد بنوعية اللاعبين؟
لدينا لاعبون جيدون في دوري الثالثة، وليس فقط الثانية والأولى، في الماضي كنت أبكي إن لم ألعب، على الرغم من أن المردود المالي كان بسيطًا للغاية، ولكن طموحي «لاعبًا» مختلف، وأيضًا غياب الموهبة، ولم يعد هناك لاعبون بقوة ومهارة اللاعبين السابقين، فقد كان في كل 15 نجمًا الآن واحد أو اثنين.
13
هل سيتأهل الأخضر إلى نهائيات كأس العالم 2026؟
أتمنى من كل قلبي، وكرة القدم لا مستحيل فيها، فقد فزنا على الأرجنتين، بطل العالم «2022»، ونتائج التصفيات، التي حدثت حتى الآن، تعد مفاجئة، لكن النتائج ليست مقياسًا، على أرض الملعب كل شيء يختلف، لا شيء مستحيل، المنتخب السعودي في أسوأ حالاته قادر على أن يحقق الفوز، وأتمنى من الإعلام والجمهور عدم الاستعجال والضغط على اللاعبين.
14
هل أنت مطمئن على المنتخب بالتصفيات؟
الكرة في السعودية بحالة انتقالية، وتحتاج إلى الوقت حتى تعود، ما يقدمه الأخضر حاليًا غير مرضٍ للجماهير، لكن النتائج ستكون مرضية، والفوز على الصين رفع الروح، لكن علينا أن نوضح أن اللاعبين بالمنتخب شبه احتياطيين بأنديتهم والانسجام ينقصهم، وإن شاء يرتفع الانسجام مستقبلًا.
15
ما المباراة التي لا تنساها مع الأخضر؟
مباراتنا في قطر أمام إيران في التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 1994، هذه المواجهة لا يمكن نسيانها، استطعنا تحقيق الفوز 4ـ3، أنا سجلت الهدف الثالث، وللمرة الأولى تأهل للمونديال.
16
أين أنت عن العمل الإداري؟
عملت في نادي النجمة، وصعدنا من دوري الثانية إلى الأولى، بعدها ابتعدت لظروف عملي، وعاد الفريق وهبط للثالثة، ورجعت وصعدت بالفريق إلى الثانية، أنا لا أفرض نفسي على أي مكان، ومن يريدني سيجدني.
17
ماذا عن اللاعبين السابقين وإدارتهم للأندية؟
أقل ما يمكن أن يضيفه اللاعب السابق أن يعطيك من خبرته، اللاعب السابق يجيد التعامل مع بعض الأمور، التي لا يعرف التعامل معها، إلا ابن اللعبة ومن مارسها، هناك أمور نفسية، وتأهيل خاص، لا يستطيع أحد إتقانها إن لم يمارس اللعبة.