2024-09-17 | 15:54 تقارير

دوري أبطال أوروبا ..دورتموند يجدد الدماء داخل الملعب وخارجه

سيباستيان كيهل، المدير الرياضي في نادي بوروسيا دورتموند الألماني (أرشيفية)
برلين ـ الفرنسية
مشاركة الخبر      

غيّر فريق بوروسيا دورتموند الألماني الأول لكرة القدم، الذي بلغ نهائي دوري أبطال أوروبا، الموسم الماضي، دماءه داخل الملعب، وخارجه، استعدادًا للموسم الجديد، حيث يستهل مشواره في المسابقة القارية، الأربعاء، بمواجهة بروج البلجيكي.
وحقق دورتموند المفاجأة ببلوغه النهائي ضد ريال مدريد الإسباني، وتفوق على الأخير خلال فترات طويلة من المباراة، قبل أن يسقط أمامه 0ـ2. أما محليًا، فأنهى دورتموند دوري بوندسليجا في المركز الخامس بفارق 27 نقطة عن باير ليفركوزن، الذي توج بطلًا بلا خسارة طوال الموسم.
إنجاز ليفركوزن، الذي يملك ميزانية أقل بكثير من دورتموند، محبطًا للأخير، فقرر إجراء عملية تجديد دماء، بدأها بالتخلي عن مدربه وابن المدينة إدين ترزيتش، وعدة لاعبين آخرين، وكان ترزيتش قاب قوسين أو أدنى من قيادة دورتموند إلى التتويج بالدوري الألماني عام 2023، إذ كان يكفيه الفوز على أرضه ضد ماينتس ليتوج باللقب، لكنه تعادل معه 2ـ2 في حين تغلب بايرن ميونيخ على كولن 2ـ1 ليحرز اللقب.
وتخلى دورتموند عن مهاجمه نيكلاس فولكروج، والمخضرمين ماركو رويس، وماتس هوملز، إضافة إلى الهولندي إيان ماتسن، والإنجليزي جايدن سانشو، وكلاهما كان معارًا.
وعيّن مجلس إدارة النادي ابن النادي لارس ريكن، مسجل هدف الفوز في مرمى يوفنتوس في نهائي دوري أبطال أوروبا عام 1997، رئيسًا للقطاع الرياضي في النادي.
ويشرف ريكن على فريق يضم سيباستيان كيهل، المدير الرياضي، الذي دافع عن ألوان دورتموند في 362 مباراة، وفاز في صفوفه بالدوري الألماني ثلاث مرات، في حين عاد كشاف النادي سفن ميسلينتات، الذي اكتشف العديد من نجوم الفريق، إلى صفوف النادي.
وتعاقد دورتموند مع لاعبين عدة، أبرزهم المهاجمون الغيني سيرهو جيراسي، وماكسيميليان باير، وباسكال جروس، بجانب الدولي فالديمار أنتون، قلب الدفاع.
وقال كيهل في تصريحات صحافية الأسبوع الماضي: «حللنا الوضع جيدًا، واتخذنا الخطوات المناسبة، في بعض الأحيان يتعين عليك التقاط اللحظة، قلصنا عدد أفراد الفريق، لكي نمنح اللاعبين الشبان فرصة أكبر، بعد التعاقد مع جيراسي، بدأ فولكروج التفكير بمستقبله، ثم جاءت فرصة جيدة للانتقال إلى إنجلترا، في النهاية الجميع خرج فائزًا».
وسجل جيراسي 28 هدفًا في 28 مباراة بالدوري الألماني في صفوف شتوتجارت، الموسم الماضي، لكن قدومه أدى إلى رحيل فولكروج إلى وست هام الإنجليزي.
وحصد دورتموند سبع نقاط من أصل تسع ممكنة في بداية منافسات الدوري الألماني الجاري.