2024-09-19 | 01:10 حوارات

داود: غياب رونالدو لم يؤثر

حوار: أمل إسماعيل
مشاركة الخبر      

ولد في منطقة الزعفرانية ببغداد العاصمة العراقية، وكانت بدايته من الملاعب الصغيرة في الحي والبطولات المدرسية، قبل أن يتم استدعاؤه عام 2016 لمنتخب الناشئين «الأشبال» بقيادة المدرب قحطان جثير، بعد أن حضر إحدى مباريات فريق الخطوط وهو نادٍ بدوري الدرجة الأولى كان يلعب في صفوفه.
فاز بجائزتي أفضل لاعب وهداف في بطولة كأس آسيا للناشئين تحت 16 عامًا التي نظمت في الهند، بعد تسجيله 6 أهداف ثلاثة منها على اليابان.
في عام 2017 صنفته صحيفة «الجارديان» البريطانية بأنه العربي الوحيد بين 60 لاعبًا ناشئًا يشكلون مستقبل كرة القدم في العالم.
العراقي محمد داود، لاعب فريق الشرطة الأول لكرة القدم، صاحب هدف التعادل أمام النصر في الجولة الأولى من دوري أبطال آسيا للنخبة، تحدث لـ«الرياضية» عن المواجهة وحظوظ الفريق في منافسات البطولة القارية.
01
حدثنا عن مشاركتكم الآسيوية والهدف المنشود منها؟
هدفنا ليس المشاركة فقط بل نريد أن نصل إلى أبعد نقطة في المنافسة، وتحدي أفضل الأندية في قارة آسيا، كوننا فريقًا يملك خيرة من اللاعبين المحليين والمحترفين، ولدينا جهاز فني كبير، ونأمل بإسعاد جماهيرنا في العراق.
02
ما سر عطائكم الكبير أمام النصر؟
الروح الجماعية، وأهم أسرار نجاحنا هو الجمهور، فضلًا عن تطبيق توجيهات الجهاز الفني.
03
المدرب أحمد صلاح قال التعادل أمام النصر السعودي نتيجة مرضية بالنسبة له ما رأيك؟
التعادل كان عادلًا بعض الشيء، لكننا أضعنا الفوز في المباراة بجزئيات بسيطة، وكنا قاب قوسين أو أدنى من الحصول على العلامة الكاملة.
04
ما هو المختلف في النصر؟
خضنا مباريات مع فرق سعودية عدة والنصر يمتلك عناصر كبيرة وعالمية.. هو مختلف تمامًا، ولكن استطعنا أن نجاريهم إلى آخر لحظة في المباراة.
05
ما الفريق القادر على اعتلاء عرش آسيا؟
القيمة التسويقية ووجود بعض اللاعبين المحترفين العالميين في بعض الأندية جعلتها تتسيد وتسيطر، لكن على جميع الفرق أن تجتهد وتنافس على اللقب باستمرار.
06
أين اللاعب العراقي عن الدوري السعودي مثل السابق.. العدد اليوم أصبح أقل؟
هناك لاعبون عراقيون يستحقون اللعب في الدوري السعودي، لكن يحتاجون إلى التسويق الحقيقي، وأنا متأكد أن المواسم المقبلة سنشاهد لاعبين عراقيين في «روشن»، وأيضًا أتمنى لزملائي المشاركين في الدوري السعودي كل التوفيق، مثل إبراهيم بايش ويوسف الأمين.
07
رونالدو بعث برسالة لجماهير العراق التي كانت تنتظر زيارته.. هل ساعدكم غيابه فنيًا؟
العراق فاتح أبوابه على مصراعيها لكل الضيوف ونرحب بكل من يزورنا، وبالتأكيد النجم رونالدو لو كان حاضرًا لازدادت الأجواء جمالًا، فنيًا نحن كنا مستعدين ولّم يؤثر كثيرًا غيابه.
08
دوري روشن السعودي اليوم يعيش نهضة كروية كيف تراها؟
نعم، هو من أفضل الدوريات في المنطقة وأصبح مشاهدًا في جميع أنحاء العالم، وشهد تطورًا ملحوظًا خلال الأعوام القليلة الماضية، ونتمنى أن يستمر بهذا التطور الذي سيكون مردوده الإيجابي على المنتخب السعودي.
09
ما ناديك المفضل بالسعودية وأفضل لاعب برأيك؟
الهلال السعودي من أفضل الأندية، وأنا من المتابعين لهذا النادي لما يمتلكه من شخصية كبيرة في دوري روشن، أما أفضل لاعب سعودي بالنسبة لي أحب اللاعب سلمان الفرج، لاعب يجذبك للانتباه في تحركاته بالملعب.
10
بالعودة للدوري العراقي ماذا يحتاج فريقك للفوز وتحقيق اللقب بالنسخة الجديدة؟
فريقنا لديه شخصية مختلفة خلال الأعوام الماضية، وحصلنا على ثلاثة ألقاب دوري وأيضًا كأس السوبر وكأس العراق، وعازمون هذا الموسم أن ندخل بنفس الروح والإصرار لحصد اللقبين.
11
ماذا ينقص كرة القدم العراقية للعودة للواجهة من جديد والمنافسة عربيًا وآسيويًا واستقطاب نجوم عرب وعالميين؟
الحمد لله رياضتنا بدأت تستعيد بريقها في هذه الفترة، والنهضة الكروية في ملاعبنا والبنى التحتية ستساعدنا على العودة للصعود إلى منصات التتويج.
12
منتخب العراق ماذا يحتاج؟
الآن المنتخب يعيش فترة جميلة بعد النتائج الإيجابية التي حققها مع المدرب كاساس، ودعم الحكومة والاتحاد العراقي بقيادة الكابتن عدنان درجال، أتمنى أن يستمران بنفس الرتم بغية التأهل إلى كأس العالم، وهذا ما يتمناه الشارع العراقي.