2024-09-25 | 01:09 حوارات

العفر: الجندل اقتحم التاريخ عبر بوابة الأهلي

حوار: أنوار قمقوم
مشاركة الخبر      

ولد في محافظة دومة الجندل شمال السعودية، عام 1981، يبلغ من العمر «43 عامًا» تدرج لاعبًا في فرقها السنية، حتى وصل للفريق الأول، بعد تخرجه من الجامعة تحول إلى مهنة التدريس، لكنه لم يترك الكرة معشوقته، في 2013 اتجه إلى مهنة التدريب، وظل مع الفريق، صعد به من دوري الثالثة حتى أوصله إلى دوري يلو، يملك العديد من الدورات التدريبية، حصل على الرخصة الآسيوية «ب» في 2018 و «أ» 2023، حقق إنجازًا تاريخيًا بوصول فريقه إلى دور الـ16 من بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين أغلى المسابقات السعودية.
ضيف «الرياضية» في هذا الحوار زياد العفر، مدرب فريق الجندل الأول لكرة القدم، يتحدث عن الإنجاز التاريخي الذي حققه مع فريقه عقب إقصاء الأهلي من دور الـ32 من مسابقة كأس الملك، وكيف استعد لهذه المواجهة، وماذا ينقصه حتى يصعد إلى دوري روشن السعودي.
01
الجندل دخل التاريخ بعد أن أطاح بالأهلي في دور الـ32 من مسابقة كأس الملك.. كيف حدث ذلك؟
نعم حققنا انتصارًا تاريخيًا على الأهلي في دور الــ32 من مسابقة كأس الملك، كوننا حضرنا الفريق ذهنيًا ونفسيًا وبدنيًا وفنيًا، عملنا الكثير على تحفيز اللاعبين، كونها أمام فريق كبير، وحقيقة هي فرصة لأي لاعب أن يدخل هذه المواجهة التي تسجل بالتاريخ، والأهم أننا ظهرنا بشكل مميز ورائع، وتم عزل اللاعبين عن الضغوطات، ودراسة نقاط الضعف والقوة في منافسنا وحققنا الهدف المنشود.
02
ماذا يعني لكم هذا الانتصار التاريخي؟
الفوز على نادٍ كبير بحجم الأهلي يعني لنا الكثير، حقيقةً هذا إنجاز يسجل للنادي، ويمنحنا دفعة قوية وإيجابية في دوري يلو، ونستطيع أن نواصل على نفس نهجنا بدءًا من الجولة المقبلة.
03
متى بدأ الإعداد لهذه المواجهة التاريخية؟
فتحنا ملف الإعداد لمواجهة الأهلي فور نهاية مباراة أحد في دوري يلو، اتجهنا على عجل إلى جدة لتنظيم معسكر لمدة أربعة أيام، وفي المعسكر درسنا الأهلي وأسلوب ونقاط الضعف والقوة لديه، تدربنا بشكل متقن، وحقيقةً اللاعبون لم يقصروا، طبقوا كل التعليمات وحققنا الأهم وهو الفوز بالمستوى والنتيجة.
04
هل هناك عوامل انتهجتموها قبل هذا اللقاء؟
مواجهة الفرق الكبيرة بحد ذاتها أكبر حافز، تعاهدنا جميعًا من أجل أن نظهر فريقنا كفريق بطل قادر على مقارعة الأقوياء، في كرة القدم يجب أن تبرز إمكاناتك في كل مباراة.
05
هل توقعت الفوز والتأهل إلى دور الـ16؟
نحن نلعب كرة قدم، لا يوجد أي ظرف يمنعنا من التأهل، نعم كنت أتوقع ألا نكسب الأهلي، كون إمكاناته أفضل، فنيًا وعناصريًا، لكن كمدرب كان لدي أمل التأهل وتحقق.
06
هل غياب الجزائري رياض محرز نجم الأهلي عن المواجهة سبب في تفوقكم؟
هذا صحيح، نعم لاعب بحجم رياض محرز، يعد قيمة فنية هائلة، ولكن إحقاقًا للحق غيابه لم يكن ذا تأثير قوي، كونه خلال الفترة الأخيرة ليس بكامل عطائه الفني، صحيح الأهلي افتقده 100 في المئة، وبلا شك غيابه أراح خطوطنا الخلفية، لكن ليس بصورة كبيرة.
07
ما هي العناصر التي تعول عليها مستقبلًا مع الفريق؟
كل لاعبي الفريق لم يقصروا، كانوا نجومًا خلال مواجهة الأهلي، لا أفضل أي لاعب على الآخر نحن نملك لاعبين على مستوى عالٍ مميزين ورجال داخل الملعب وأذكياء ولديهم روح وهذا الأهم.
08
ماذا ينقص الجندل حتى يصعد إلى دوري روشن السعودي؟
الدعم المادي، العائق الأكبر لنا خلال مشوارنا في دوري يلو، نحن بحاجة إلى وقفة ودعم رجال الأعمال وأعضاء الشرف في محافظة دومة الجندل.
09
ماذا عن حظوظكم في دوري يلو بعد الهزائم الثلاث؟
تلقينا ثلاث هزائم في أولى جولات الدوري، لكننا خسرناها بسبب عدم اكتمال الفريق، لدينا نقص باللاعبين الأجانب، والمحليين، لكن بعد التعاقدات، ظهرت النتائج أمام أحد فالأهلي، ومن هذه اللحظة لن تتكرر، تعاهدنا جميعًا بتحقيق الانتصارات، وسيكون للفريق كلمة.
10
ماذا تقول لجماهيركم؟
أعدكم بأن فريقكم سيقدم ما يسركم، ننتظر دعمهم، ووقفاتهم مع الفريق، ونحن قادرون على إسعادهم في ظل وقفتهم معنا.