2024-09-28 | 02:09 حوارات

صبرة: فيديو النصر عفوي.. والاتحاد يواجه مصير الأهلي

حوار: حسن الدسوقي
مشاركة الخبر      

أثار الجدل بجملته الشهيرة «هاتوا لنا النصر الآن وليس الهلال» عقب الانتصار التاريخي 2ـ1 على فريق الأهلي الأول لكرة القدم في دور الـ 32 من بطولة كأس الملك.
الأردني أنس صبرة، المدرب المساعد في فريق الجندل، لم يتمالك نفسه بعد الفوز الكبير أمام الأهلي، وانتشر مقطع فيديو له، عقب نهاية المباراة، مطالبًا بمواجهة النصر في دور الـ 16، قبل أن تضعه القرعة رسميًا أمام الاتحاد في جدة، أكتوبر المقبل.
بدأ مسيرته التدريبية في السعودية مع فريق حراء عام 2011، قبل أن ينتقل إلى الفيحاء، وبعد ذلك إلى النجوم، ومن ثم العروبة، ليستقر أربعة أعوام حتى الانضمام إلى الجندل في الـ 12 من سبتمبر الجاري.
صبرة تحدث لـ «الرياضية» عن كيفية تغلب الجندل على الأهلي، ولماذا طالب بمواجهة النصر، وليس الهلال، وهل توقع الفوز، وكيف يرى مواجهة الاتحاد المنتظرة، ونظرته إلى المنافسة على الدوري والكأس.
01
مفاجأة مدوية سجلها الجندل أمام الأهلي عندما أخرجه من كأس الملك.. كيف رأيت ذلك؟
الأهلي فريق كبير، ومن فرق النخبة، وله تاريخه وجماهيره الكبيرة، والمباراة كانت صعبة، لكن استطعنا قراءة تفاصيلها منذ البداية، ولعبنا على نقاط القوة والضعف، وعملنا عليها خلال أسبوع، والسيناريو الذي رسمناه نجحنا في تنفيذه.
02
هل توقعت الفوز على الأهلي قبل المباراة؟
كرة القدم لا مستحيل فيها، شخصيًا كنت متفائلًا، ولكن الحديث بيننا إداريًا، والجهاز الفني، الظهور فقط بمظهر جيد، يليق بسمعة شعار النادي واللاعبين، مع أفضل تحفيز لخوض مباراة أمام الأهلي، وطلبنا منهم الاستمتاع، بغض النظر عن النتيجة، ولكن داخليًا كانت لدي ثقة بأنه في حال لم نفز فسنخرج بركلات الترجيح، لعبنا على التحولات، وإغلاق الدفاع، ومحاولة الاستفادة من الكرات المرتدة، وللأمانة كنت واثقًا من الفوز بنحو 80 في المئة.
03
مِمّن تستمد هذه القوة والحماس والثقة في الفوز؟
من الراحل المصري المدرب القدير محمود الجوهري، لأنه علمنا ثقافة الفوز، والثقة، والتعامل، والمدرب الأردني تعلم الكثير على يده، وللمرة الأولى يتنقل المدرب الأردني بين الدول، ولا ننكر جهود وفضل الجوهري، لقد تعلمنا منه كل شيء.
04
ماذا قلتم للاعبين من أجل الفوز على الأهلي.. وهل كنتم تتمنون نتيجة تاريخية بعد هدفين بأول 30 دقيقة؟
هذا فوق الخيال، أن تحدث نتيجة تاريخية أمام الأهلي، ولكن بالنسبة لكلماتنا إلى اللاعبين، فزياد العفر حفزهم بأن لاعبي الأهلي ليسوا بأفضل منهم، وأن الجميع سواسية، لا توجد فروقات، وكانوا على قدر كبير من المسؤولية، والخطط التكتيكية، ونفذوا كل ما طُلب منهم.
05
هل لدى النادي طموح للوصول إلى أبعد نقطة في بطولة كأس الملك.. النهائي مثلًا؟
بالتأكيد نطمح إلى الوصول لأبعد نقطة ممكنة في البطولة، ودائمًا في مشاركات كأس الملك نواجه أندية مميزة، وبأعلى مستوى فني، ونطمح بالاحتكاك مع الفرق الكبيرة النخبة، وكلما نتجاوز دورًا يكون الطموح أكبر من أجل حفر أسمائهم في بطولة كبيرة وغالية على الجميع.
07
حظي فيديو لك بعد تجاوز الأهلي بتداول واسع على منصات التواصل.. لماذا طلبت مواجهة النصر وليس الهلال حامل اللقب؟
الفيديو كان عفويًا، لأنني كنت أتمنى أن نواجه الأهلي في الجوف، لنستفيد ماديًا، وهو ما تسبب في أن أقول عبر فيديو عقب المباراة «هاتوا النصر»، ولا أحد ينكر تاريخ النصر العالمي، الفريق الكبير، وفي صفوفه كريستيانو رونالدو، أسطورة من أساطير العالم، وهذا فخر بأن نلعب أمامهم، ويخوض المباراة على أرضنا، حيث له قاعدة كبيرة هناك، وفي حال تم هذا الأمر فستنتعش خزينتنا بعائد مادي كبير، فطلبت هذا الأمر للاستفادة ماديًا لا أكثر ولا أقل، ولكن تغيير مسار الحديث والمناكفات لا دخل لي فيها نهائيًا، وفخرٌ واعتزاز اللعب أمام النصر، هو فريق كبير، ليس على مستوى السعودية فقط، بل عالميًا.
08
لكن هناك من فسّر ذلك بأن النصر أسهل من الهلال.. كيف تعلق؟
لدي أصدقاء من جماهير النصر، ومن لاعبي النصر، وكل الاحترام والتقدير للنصر وجماهيره وعشاقه، وأبدًا لم أقلل منهم، هذا فريق كبير، ولا يوجد أحد على وجه الأرض يستطيع أن يقلل من تاريخ هذا النادي، كلماتي القصد منها أن يخوضوا مباراتهم أمامنا في حال حدث ذلك على ملعبنا للاستفادة المادية، وفخر وعز أن تخوض مباراة أمام النصر، مدربًا ولاعبًا، وتشاهد النصر عن قرب، لأن هذا الأمر لا يحدث دائمًا، أنا تخوض مباراة أمام العالمي ولاعبه الكبير رونالدو.
09
ولماذا لم تقل هاتوا الهلال في لقطتك الشهيرة؟
نظرتي للهلال مثل نظرتي إلى النصر والاتحاد، الذي سنتعامل معه، كما تعاملنا مع الأهلي، ونسعى في الاجتهاد للتفوق عليه، ولكن إن لم يحدث، فسنعمل على الظهور بشكل جيد، والجندل نادٍ كبير له جماهيره، ويحترم الأندية الكبيرة والصغيرة، ونعمل باجتهاد لرفعة اسم النادي، ليقدم كرة قدم نموذجية، وكي لا تغضب علينا جماهير النصر، أقول: «هاتوا الهلال» لا مشكلة لدينا.
10
كيف ترى مواجهة الاتحاد في جدة؟
الجميع يعرف أن الاتحاد هو عميد الأندية، وله جمهور عاشق بطريقة جنونية، سمعته طيبة داخل السعودية وخارجها، الكل يعرف بطولاته، وهو في طليعة أصحاب الريمونتادا، فريق محترم وكبير، ولكن نحن لنا طموحنا، وسنعمل على تحسين وضعنا في الدوري قبل المواجهة المرتقبة، وهناك عمل خاص، والاجتهاد سيكون طريقنا للعبور، والتفاصيل الصغيرة ستحسم المباراة.
11
هل يقلقكم تكرار المواجهة في جدة مع القطب الآخر؟
كنت أحب أن نخوض المباراة على ملعبنا من أجل دعم النادي ماليًا، ولكن أن نلعب مباراتين متتاليتين في جدة أمر بكل تأكيد صعب، ولكننا، مثلما تخطينا الأهلي، نستطيع الفوز على الاتحاد، وأتمنى أن يعيد الاتحاد السعودي النظر في القرعة مستقبلًا من أجل الاستفادة ماديًا لأندية الدرجة الأولى، وكذلك أن تستمتع جماهير هذه الأندية برؤية أندية النخبة، ولكن نعد الجماهير بأن نكون على قدر المسؤولية، وحضورنا سيكون قويًا مثلما كنا أمام الأهلي، وطموحنا كبير في المنافسة.
12
هل ترى أن الجندل قادر على التأهل لدوري المحترفين في الموسم المقبل؟
نحن في الجولة الرابعة، ونعمل على تحفيز الفريق، وهدفنا البقاء في دوري يلو، لدينا صعوبات كبيرة جدًا، تواجهنا في التأهل، بكل تأكيد عندنا طموح، ولكن الواقع يقول من الصعب في هذا التوقيت، والكرة لا يوجد فيها مستحيل، مع الإرادة والعزيمة والإصرار والعمل، ولكن الهدف الأول هو البقاء، ومن ثم التفكير في المواسم المقبل بالتأهل إلى «روشن».
13
من تتوقع أن يُتوج بلقب كأس الملك؟
بطولة كأس الملك لها حسابات خاصة، وتفاصيل وجزئيات دقيقة، ولكن أتوقع في هذه النسخة أن يكون النصر هو البطل، وإن لم يكن هو، فالاتحاد.
14
ماذا عن توقعاتك لبطل دوري روشن في الموسم الجاري؟
المنافسة كبيرة جدًا بين الاتحاد، والنصر، والهلال، والأهلي، دائمًا هم المتنافسون، ولكن ما آراه منذ أعوام أن الهلال، وإلى مواسم مقبلة، رقم صعب في الدوري السعودي.