2024-10-06 | 15:06 سيارات ومحركات

بانيايا يشدد الخناق على مارتين ويفوز بجائزة اليابان

الإيطالي فرانشيسكو بانيايا، درَّاج فريق دوكاتي، الأحد، خلال مشاركته في سباق بطولة العالم للدرَّاجات النارية فئة موتو جي بي (الأوروبية)
موتيجي ـ الفرنسية
مشاركة الخبر      

شدَّد الإيطالي فرانشيسكو بانيايا، درَّاج فريق دوكاتي، بطل العالم في العامين الأخيرين، الخناق مجددًا على الإسباني خورخي مارتين، درَّاج فريق بريما براماك ريسينج، المتصدر، عندما أحرز المركز الأول في سباق جائزة اليابان الكبرى، للمرحلة الـ 16 من بطولة العالم للدرَّاجات النارية فئة موتو جي بي، الأحد، على حلبة «توين رينج» في مدينة موتيجي اليابانية.
وقال بانيايا: «لقد نجحنا في الحصول على 11 نقطة في نهاية هذا الأسبوع»، في إشارة إلى فوزه بسباق السرعة أيضًا فيما حلَّ مارتين رابعًا.
ويملك الإسباني 392 نقطة، مقابل 382 للإيطالي، الذي حقق فوزه الأول في اليابان، والثامن حتى الآن الموسم الجاري، في أعلى حصيلة له خلال موسم واحد، مقابل ثلاثة انتصارات فقط لمارتين.
وأضاف الدرَّاج الإيطالي: «كنت أرغب في الإبقاء على المنافسة على اللقب، يجب أن أحاول استعادة النقاط في كل مرة ولكن دون مخاطر، لم يكن الأمر سهلًا لكن هذا الأسبوع بدأ بشكل جيد وعلينا أن نأخذه كمثال للأيام المقبلة، علينا أن نعمل بطريقة مثالية وأن نحاول دائمًا العمل بأفضل شكل ممكن في السباق».
واعترف مارتين بأن بانيايا كان جيّدًا في سباق، معربًا عن ارتياحه بحلوله ثانيًا، وقال: «لم تتح لي الفرصة أبدًا للحاق به، أنا سعيد بإنهائي السباق وصيفًا، بالتأكيد، كوني قريبًا جدًّا من بانيايا أردت أن أجرب الأمر، لذلك لم أستسلم أبدًا، لقد بذلت قصارى جهدي حتى النهاية، ثم قبل ثلاث لفات من النهاية، كانت لدي بعض اللحظات، لذا قلت حسنًا خورخي، لقد حان الوقت للاسترخاء والتفكير في النقاط».
وتابع الدّراج الإسباني: «أشعر بالامتنان لوجودي هُنا، لأنني أستطيع القتال مثل العام الماضي، أشعر أنني أقوى، هُناك بعض السباقات حيث أشعر بتحسن قليلًا، وبعض السباقات الأخرى حيث يكون بانيايا أفضل قليلًا، الهدف هو الإبقاء على المنافسة حتى فالنسيا والحصول على فرصة الفوز باللقب».
وسيطر بانيايا، الذي ظفر بسباق السرعة السبت، على مجريات السباق بالكامل بعد أن خطف المركز الأول منذ الانطلاقة من الشاب الإسباني بيدرو أكوستا، أول المنطلقين للمرة الأولى في مسيرته الاحترافية، قبل أن ينسحب في اللفة 13، بسبب سقوطه عند أحد المنعطفات على غرار ما حصل له في سباق السرعة.
وقطع بانيايا مسافة السباق بزمن 42:09.790 دقيقة، متقدمًا بفارق 1.189 ثانية، على مارتين الذي أنهى السباق في المركز الثاني، بعدما انطلق من المركز الـ 11، فيما كان المركز الثالث من نصيب الإسباني مارك ماركيس، درَّاج دوكاتي جريزيني، بطل العالم ست مرات.
وأنعش بانيايا آماله في الظفر باللقب العالمي الثالث على التوالي قبل أربع مراحل من نهاية الموسم، بعدما قلَّص الفارق إلى 10 نقاط بينه وبين مارتين المتصدر.
وتنتقل بطولة العالم للدرَّاجات النارية فئة موتو جي بي إلى تايلاند بعد أستراليا، ثم تزور ماليزيا قبل إنهاء الموسم في فالنسيا.
وفي فئة موتو 3، تُوِّج الكولومبي دافيد ألونسو، درَّاج فريق أسبار ريسينج تيم، باللقب العالمي بعد إحرازه المركز الأول أمام الهولندي كولين فاير، والإسباني أدريان فرنانديس.
وعزَّز ألونسو صدارته برصيد 321 نقطة، مقابل 212 نقطة، للإسباني دانيال هولجادو، الذي حلَّ رابعًا في اليابان.
وفي فئة موتو 2، عزَّز الياباني آي أوجورا موقعه في الصدارة برصيد 228 نقطة، بعدما حلَّ ثانيًا في اليابان خلف الإسباني مانويل جونزاليس.
ووسع أوجورا الفارق إلى 60 نقطة أمام مطارده المباشر سيرجيو جارسيا الـ 14 في اليابان.