2024-10-13 | 01:57 حوارات

النصف: أخشى على البحرين النقص اللياقي.. والأخضر أقرب

حوارـ عبد الغني عوض
مشاركة الخبر      

سطّر اسمه في سماء الكرة البحرينية بعد أن تدرج في فئات منتخب بلاده السنية وخطف معه المركز الرابع في كأس العالم للناشئين 1989، كما كان هداف البطولة حينها، واختير ضمن منتخب نجوم آسيا للمشاركة أمام تايلاند.. ضيف حوار «الرياضية» البحريني خالد جاسم النصف، لاعب منتخب بلاده الأول لكرة القدم السابق، كشف خلاله عن توقعاته لمباراة الأحمر أمام السعودي الثلاثاء المقبل على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة ضمن منافسات الجولة الرابعة من الدور الحاسم في تصفيات آسيا المؤهلة إلى كأس العالم 2026، إذ منح الأفضلية للأخضر في الفوز منتقدًا سوء الحالة اللياقية للاعبي البحرين وعدم وجود هوية وشخصية للفريق.

01
كيف ترى مباراة الأخضر مع البحرين الثلاثاء المقبل؟
لقاء صعب للمنتخبين بعد تشابه الظروف بينهما بعدد النقاط والفوز والتعادل والخسارة، لكنني أصب الأفضلية إلى الأخضر لعدة عوامل، أبرزها أنه يلعب على أرضه وأمام جماهيره، إضافة إلى الضغط النفسي الذي حمله لاعبو المنتخب السعودي بعد الخسارة أخيرًا من اليابان بهدفين دون رد ومحاولة اللحاق بأستراليا في المنافسة على المركز الثاني.
02
ما تقييمك لأداء المنتخب البحريني في التصفيات؟
أسلوب لعب الأحمر غير واضح وليس لديه هوية متزنة، لعب 40 دقيقة فقط أمام إندونيسيا المواجهة الماضية ثم سقط في الإجهاد اللياقي بقية مجريات اللقاء الذي أثبت اختلال التوازن الدفاعي للفريق رغم بدايته القوية أمام أستراليا والفوز عليه، ثم جاءت مباراة اليابان لتكشف نقاط الضعف ثم حاولنا أمام إندونيسيا لكن أدركنا التعادل بصعوبة.
03
لماذا لم تظهر شخصية المنتخب البحريني في المنافسات حتى الآن؟
لأن الدوري البحريني بدأ منذ ثلاث جولات فقط، وهو وقت غير كاف لإعداد اللاعبين بشكل جيد بدنيًا ولياقيًا وفنيًا، بعكس الدوري السعودي الذي أكمل ست جولات.
04
هل يخشى المنتخب البحريني من الأخضر السعودي؟
ليس خوفًا بقدر ما هو احترام للمنتخب السعودي الذي يحمل إرثًا تاريخيًا كبيرًا وخبرات ومشاركات تاريخية في بطولات كأس العالم، ولاعبين ومسؤولين أصحاب فكر سليم وقاعدة جماهيرية كبيرة بعكس المنتخب البحريني الذي لم يشارك في أي مونديال.
05
وما النقاط السلبية في اللاعب السعودي؟
كل شيء مهيأ تمامًا للاعب السعودي من تنظيم دوري قوي واهتمام رياضي على أعلى مستوى وخبرات عديدة واحتكاكات قوية، لكن ربما عدم مشاركته في الدوري بشكل أساسي يقلل بعض الشيء من مستواه، إلا أنه في الأخير يمتلك القدرة على الرجوع والتنشيط والذكاء، خاصة عند الضغوط النفسية على سبيل المثال لاعبي الهلال.
06
كيف يفوز المنتخب البحريني على نظيره السعودي؟
إذا كان الأخضر ليس في يومه وحافظ البحريني على التوازن الدفاعي والحضور ذهنيًا وبدنيًا وفنيًا واستغلال الكرات الثابتة وفرض أسلوب دفاعي متين ومحكم ومتحرك طوال الـ 90 دقيقة، لكن للأسف فترة 5 أيام غير كافية لتعويض النقص اللياقي الذي أصاب اللاعبين بعد مباراة إندونيسيا.
07
ما الذي يحتاجه المنتخب السعودي من أجل التأهل إلى كأس العالم؟
الاستقرار الفني والقراءة السليمة والمتغيرة والفوز في الجولات الثلاث المقبلة حتى يضمن الحفاظ على المركز الثاني، خلف اليابان الذي تأكد تأهله مبكرًا، بشرط أن تتغير هوية الأخضر ويهتم مانشيني برسم استراتيجيات متنوعة.
08
ماذا تقصد برسم مانشيني لاستراتيجيات متنوعة؟
أن يؤمن بقدرات وإمكانات لاعبيه، فحتى الآن مانشيني لم يعطنا صورة واضحة لأداء وهوية الأخضر، والأخضر في عهده ليس في أفضل حالاته أو حقبه التاريخية، الأداء غير مأمول وأسلوبه حتى الآن لم ينجح مع اللاعبين، وهو ما يتطلب منه أن يكون أكثر مرونة في طريقته وأسلوب إدارته للاعبين.
09
ماذا تمثل الخسارة للمنتخبين؟
خسارة البحرين تزيد مشاكله وأزماته وتدخله في نفق مظلم، ويبدأ تفكير المسؤولين في التغيير نزولًا للضغوط الجماهيرية.. وخسارة الأخضر تهز ثقة اللاعبين في أنفسهم وأيضًا تُدخل الفريق في مرحلة الإحلال والتجديد والتبديل وتكون الاستفادة أكثر عند المنتخبات الأخرى، حتى إندونيسيا صاحبة الثلاث نقاط.
10
ما توقعك لنتيجة المباراة؟
كفة الأخضر السعودي أرجح.