|


ماشين: انتظروا مفاجأة القادسية

حوار: أمل إسماعيل 2024.07.12 | 01:49 am

بدأ مشواره المهني في تدريب كرة القدم مع فريق جيرونا موسم 2017، صارع كبار الدوري الإسباني، وفي الموسم الذي يليه وقع مع إشبيلية، وبعدها إسبانيول، حتى تعاقد ديبورتيفو الأفيس 2020، وحينما قرر الرحيل عن «لا ليجا» الدوري الأشهر عالميًا، حضر إلى السعودية مدربًا لفريق العين الأول لكرة القدم الضيف الجديد في دوري روشن يناير 2021، لكن النتائج السلبية أدت إلى إلغاء عقده، وفي يونيو 2021 وقع مع الرائد، وحقق معه نتائج إيجابية، لكنه رحل بـ «إقالة» ليعود بعدها إلى دوري بلاده مع إلتشي وفي نهاية الموسم ألغي عقده.
ضيف «الرياضية» في هذا الحوار الإسباني بابلو ماشين الذي تحدث عن تلقيه عروضًا للعودة إلى الدوري السعودي، ويراهن على منافسة القادسية على المراكز الأولى، إلى جانب أكثر من شأن..
1
هل لديك عروض جديدة من أندية دوري روشن السعودي؟
نعم تلقيت عرضين رسميين الصيف الجاري من ناديين سعوديين، وأحدهما كان مهتمًا جدًا وقدم لي عرضًا جيدًا، ولكن بسبب بعض الظروف لم نتمكن من الوصول إلى اتفاق نهائي، وفي الحقيقة أنا متحمس جدًا للعودة إلى الدوري السعودي، خاصة في ظل وجود الأسماء العالمية المهمة التي استقطبت إلى الملاعب السعودية.
2
هل تتابع الدوري السعودي حتى بعد رحيلك عنه؟
نعم.. أنا أتابع دوري روشن السعودي دائمًا، خاصة الرائد فريقي السابق.
3
ماذا تتذكر من مرحلة الرائد؟
قضيت مع الرائد موسمًا جيدًا للغاية، كانت بداية ممتازة، على الرغم من عدم وجود لاعبين أجانب بالفريق، إلا أن اللاعبين الذين عملوا بجانبي قدموا أفضل ما لديهم وأظهروا لي التزامًا وقدرة كبيرين.
4
لماذا لم تستمر هذه العلاقة بين الطرفين؟
من غير الممكن أن تستمر هذه البداية الجيدة حتى نهاية الموسم، دون دعم الفريق بعناصر، لكن خلال فترة وجودي هناك كنا دائمًا في المراكز المتقدمة، وعندما غادرت الفريق كان قريبًا من الهبوط، لكنه أنقذ نفسه من الهبوط آخر الموسم.
5
كيف رأيت الرائد الموسم الماضي؟
سعيد باستمراره في دوري روشن السعودي، لأن النادي وجماهيره يستحقون ذلك، أعتقد أن هناك أشخاصًا طيبين جدًا في النادي، يبذلون كل ما في وسعهم لإنجاحه، من الرئيس إلى أصغر عامل في النادي، الحقيقة أن الجميع عمل بشكل جيد للغاية.
6
من أقرب أصدقائك في السعودية؟
ما زلت على تواصل مع أشخاص من نادي الرائد، خاصة الذين كنت أعمل معهم بشكل يومي، بما في ذلك اللاعبون.
7
ما سر العلاقة بينك وبين اللاعبين؟
من الرائع أن يتذكرك اللاعبون والعاملون في النادي بوصفك مدربًا محترفًا جيدًا، لكن قبل كل شيء أود أن يتذكروني كوني شخصًا جيدًا.
8
كيف تنظر اليوم لكرة القدم السعودية؟
اليوم كرة القدم السعودية أصبحت حديث العالم، خاصة بعد أن أبرموا بعض التعاقدات الرائعة في الدوري مع نجوم عالميين، وهذا منح المنافسة مستوى عاليًا وتأثيرًا عالميًا.
9
ماذا يحتاج دوري روشن السعودي؟
الآن أعتقد أننا بحاجة إلى تحقيق أقصى استفادة من إمكانات الأندية الصغيرة، على الرغم من أنني أعتقد أن الأمر سيكون صعبًا.
10
هل استقطاب النجوم العالميين خدم المشروع الرياضي السعودي؟
نعم، لقد ساعد وجود النجوم الكبار في عالم كرة القدم السعودية على النمو، خاصة أننا أصبحنا نشاهد حضورًا جماهيريًا ومتابعة عالمية لدوري روشن، إذ ارتفع عدد المشاهدين للدوري وهو الأمر الذي أسهم في التعرف على البلاد وعاداتها وتقاليدها والثقافة السعودية بشكل أفضل.
11
لو خيرت أن تمنح أفكارًا للمسؤولين عن الرياضة في السعودية من أجل التطور أكثر.. ماذا ستقدم؟
أعتقد أن الدوري ارتقى في مستواه ليكون بلا شك الأفضل في آسيا، ومن أفضل الدوريات في العالم، لكن أعتقد أنه يجب أن يخطو خطوة أخرى إلى الأمام لجعل الفرق متقاربة ومتكافئة، ولجعل المنافسة تتسع لأكثر الفرق، بهذه الطريقة سيتحسن الجميع وسيكون الدوري أكثر إثارة للاهتمام، ويمكن للفرق الصغيرة أو الأقل إمكانات، أن تحقق المفاجأة وتحصل على مراكز عالية في التصنيف، وهذا الأمر سيحسن القدرة التنافسية للاعبين السعوديين، ويصبح الأمر مفيدًا للمنتخب السعودي.
12
كيف ترى المنافسة بين الأندية في الدوري؟
أعتقد أن المنافسة بين الأندية السعودية مجال يحتاج إلى تحسين، أعلم أنه من الصعب للغاية مقارنة الأندية الأربعة أو الخمسة الكبرى مع بقية الأندية.
13
متى نرى اللاعب السعودي محترفًا في الخارج؟
سيكون من الجيد أن يكون لدينا مشروع شبابي متوسط المدى، وأن نعمل بجد حتى يحصل اللاعبون الشباب على تعليم رياضي احترافي ومتطلب، على غرار الأندية الأوروبية الكبرى، أعتقد أن اللاعب السعودي يتمتع بحالة بدنية جيدة، لكن العادات المهنية تحتاج إلى تحسين من حيث النظام الغذائي والراحة.
14
أي ناد من الأندية الأقل إمكانات قادر على التطور سريعًا؟
أي ناد يلعب في دوري روشن السعودي منذ أعوام عدة ويتمتع ببنية جيدة يمكنه تحقيق قفزة في الجودة في عام واحد، شريطة أن يكون لديه برنامج وجهاز فني جيدان، من المهم جدًا أن يشعر المدرب بدعم النادي، في كثير من الأحيان، لا يعطي العمل نتائج فورية، لكن إذا عملت بشكل جيد ستأتي النتائج في النهاية، المهم أن تكون على دراية بالقدرة التي يتمتع بها كل فريق وأن تضع أهدافًا واقعية.
15
ناد تراهن عليه الموسم الجديد؟
أعتقد بل أنا على يقين أن فريق القادسية الأول لكرة القدم سيكون مفاجأة الموسم السعودي وسيتمكن من المنافسة على المراكز الأولى.