2010-01-12 | 18:00 الكرة العربية

في افتتاح مباريات المجموعة الثالثة الليلة

أنجولا ـ جمال برعى السيد خطاب ـ مصطفى جويلى
مشاركة الخبر      

يبدأ المنتخـب المصــري حملته للدفاع عن لقبه الذي يحمله مرتين متتاليتين 2006 و2008 بلقاء نسور نيجيريا بملعب داجراشا بمدينة بانجيلا الأنجولية في السابعة من مساء اليوم الثلاثاء بتوقيت السعودية في افتتاح مباريات المجموعة الثالثة لبطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم رقم 27.. قمة مبكرة تجمع الفراعنة أبطال إفريقيا ونيجيريا أحد أقوى منتخبات القارة السمراء بما يضمه من نجوم عالميين. استعد الفراعنة للبطولة في معسكري القاهرة ودبي ولعبوا وديا مع مالاوي وتعادلوا 1ـ1 وفازوا على مالي 1ـ0 ويخطط المنتخب المصري لبداية قوية تعيد إلى الأذهان بدايته القوية في بطولة 2008 عندما فاز على الكاميرون 4ـ2.. ونقاط لقاء الليلة هي حلم حسن شحاتة ولاعبيه أمام أقوى فرق المجموعة كبداية الأمل للحفاظ على اللقب للمرة الثالثة على التوالي في إنجاز لو تحقق سيكون الأول في تاريخ القارة السمراء وفي تاريخ البطولات القارية ولتعويض جزء مما ضاع من الفراعنة في تصفيات المونديال والفشل في الصعود لكأس العالم بجنوب إفريقيا.. ورغم حالة القلق التي يعيشها الفريق في بانجيلا بعد حادثة توجو وطلب رئيس اتحاد الكرة سمير زاهر من المسؤولين المصريين ضرورة توفير حماية أمنية أكبر للمنتخب إلا أن المدرب حسن شحاتة حاول إخراج لاعبيه من أجواء القلق وطالبهم بالتركيز في لقاء نيجيريا وسيبدأ المواجهة بتشكيل مكون من: عصام الحضري في حراسة المرمى ووائل جمعة ومحمود فتح الله وأحمد المحمدي وسيد معوض وأحمد حسن وأحمد فتحي وحسام غالي وحسني عبد ربه وعماد متعب ومحمد زيدان.
أما الفريق النيجيري فلديه ثقة كبيرة نابعة من خبرة لاعبيه المحترفين ولأنه أحد الفرق الإفريقية الخمسة المتأهلة لكأس العالم وهذا في حد ذاته سيكون دفعة معنوية هائلة للاعبين يزيد من ثقتهم لتعويض ما فاتهم في البطولات الإفريقية السابقة حيث لم يحقق النسور كأس البطولة منذ 16 عاما عندما فازوا بآخر بطولة عام 1994.. ويقود الفريق المدرب الوطني شايبو امودو الذي تولى المهمة في أبريل 2008 ونجح في قيادة الفريق لنهائيات كأس العالم ولديه كتيبة من المحترفين سوف تجعله يحتار بمن يبدأ لكنه سيعتمد في اللقاء على نجومه: تاي تايو وجوزيف يوبو ويوسف محمد وأوبي مايكل ونوانكو كانو وكالو أوتشي وأوديموينجي ومارتينيز ونسفور وياكوبو ايجبيني ويدرك المدرب صعوبة مهمته أمام الفراعنة لكنه يثق في إمكانيات لاعبيه وبدأ الحرب النفسية منذ فترة كعادة المدربين الأفارقة من نوعية أننا جئنا أنجولا للعودة بكأس البطولة وأننا قادرون على إلحاق الهزيمة ببطل إفريقيا وسنرى الليلة إذا كان سيصدق في كلامه أم أن هذه التصريحات" فشنك".

موزمبيق و بنين
وفى نفــس المجموعـــة الساعة التاسعة والنصف مساء بتوقيت السعودية يلتقي منتخب موزمبيق (الأفاعي) مع نظيره البنيني (السناجب) في مواجهة متكافئة لكلا الفريقين اللذين يبحثان عن تفجير مفاجأة بالتأهل للدور الثاني رغم صعوبة المهمة لوقوعهما في مجموعة مصر ونيجيريا الفريقان الأوفر حظا في التأهل للدور الثاني.. يدخل المنتخب الموزمبيقي البطولة بمعنويات عالية بعدما ظهر بمظهر قوي في التصفيات، خاصة بعدما فجر المفاجأة الكبرى بفوزه في المباراة الختامية في التصفيات على ضيفه التونسي بهدف نظيف، ويسعى البنينيون لتدشين حملتهم في التصفيات بالفوز على موزمبيق على أمل تفجير المفاجأة أمام نيجيريا أو مصر والتأهل بالتالي إلى الدور الثاني.