2009-09-05 | 18:00 منوعات

رفضت رسالته وتمسكت بواجبها الصحافي

واشنطن ـ (أ ف ب)
مشاركة الخبر      

أعرب وزير الدفاع الأمريكي روبرت جيتس عن "صدمته" نتيجة قرار وكالة الأنباء الأمريكية (اسوشييتد برس) أمس الجمعة نشر صورة جندي أمريكي أصيب بجروح مميتة في أفغانستان، رغما عن إرادة عائلته.
وتظهر الصورة جندي المشاة جوشوا برنار (21 عاما) إثر إصابته بقنبلة يدوية في كمين في ولاية هلمند (جنوب أفغانستان) محاطا بجنديين هبا لنجدته وتوفي الجندي الذي بدا جزء من وجهه في الصورة، متأثرا بجروحه لاحقا.
وعند اطلاع جيتس على نية (اسوشييتد برس) نشر الصورة، كتب أمس الأول الخميس إلى رئيس الوكالة توماس كورلي طالبا منه الإحجام عن ذلك.
وقال في رسالته "احتراما لرغبة عائلته، أحثكم بأقوى العبارات على العودة عن قراركم" منددا "بغياب التعاطف والمنطق السليم".
وتابع "لا أطلب ذلك باستخفاف" مذكرا "في إحدى أولى الكلمات التي ألقيتها كوزير دفاع، صرحت أنه لا ينبغي التعاطي مع وسائل الإعلام باعتبارها عدوا"، كما"أنني تعهدت بتوخي المزيد من الشفافية".
ودافعت (اسوشييتد برس) أمس الجمعة عن قرارها نشر الصورة "بعد نقاش داخلي مطول" وبعد عرض الصور مسبقاً على عائلة الجندي القتيل.
وقال أحد رؤساء التحرير في الوكالة جون دانيزيفسكي في بيان أمس الجمعة "نعتقد أن هذه الصورة تندرج في تاريخ هذه الحرب".. وتابع "إن المقالة والصور تشكل تحية احترام واعتراف بالتضحيات".
أما مدير قسم التصوير في الوكالة سانتياجو ليون فقال "نعتقد أنه من واجبنا الصحافي أن نكشف حقيقة الحرب، مهما كانت مزعجة وعنيفة أحيانا"، وذلك في خبر نشر إلى جانب الصورة موضوع الجدل.