2009-12-20 | 18:00 منوعات

رحبت بالحصول على حقوق النقل لدورتي الألعاب الأولمبية الشتوية والصيفية

تونس ـ (واس)
مشاركة الخبر      

اختتمت الجمعية العامة لاتحاد إذاعات الدول العربية أمس السبت أعمال دورتها التاسعة والعشرين بالعاصمة التونسية برئاسة وكيل وزارة الثقافة والإعلام المساعد للشؤون الهندسية ورئيس الاتحاد الدكتور رياض كمال نجم .
وشاركت وزارة الثقافة والإعلام السعودية بوفد رأسه وكيل الوزارة المساعد لشؤون الإذاعة إبراهيم بن أحمد الصقعوب في أعمال هذه الدورة التي حضرتها وفود عن الهيئات الإذاعية والتلفزيونية بالدول العربية الأعضاء في الإتحاد ورؤساء اللجان الدائمة ومن بينهم رئيس اللجنة الإدارية والمالية والقانونية سعدون بن سعد السعدون .
وقد درست الجمعية العامة على مدى يومين تقارير تتعلق بنشاطات وإنجازات الاتحاد خلال العام الجاري في مجالات التلفزيون والإذاعة والرياضة والهندسة والتوثيق والبحوث والتدريب والتعاون العربي والدولي وخطة عمله وموازنته لعام 2010 والاســتراتيجية المتعلقة باستقطاب المزيد من القنوات الفضائية العربية والترتيبات الخاصة بنظام الاتحاد للتبـــادل المتعــدد الوسائط والخدمات عبـــر الأقمار الاصطناعية المعروف باسم(مينوس) .
واعتمدت الجمعية آلية جديدة لتشكيل المجلس التنفيذى وأسس وشروط انتخاب رؤساء اللجان الدائمة بالاتحاد وتعيين مديري المراكز إلى جانب الموازنة التخطيطية للاتحاد للعام المقبل وقبول تسعة طلبات انضمام إلى عضوية الاتحاد .
ونوهت الجمعية العامة بالدعم الإعلامي الذي أولته الهيئات الإذاعية والتلفزيونية الأعضاء بالاتحاد لاحتفالية " القدس عاصمة للثقافة العربية لعام 2009 " واعتمـــدت خطــة التغطية الإذاعية والتلفزيونية بشقيها الجماعي والثنائي للقمة العربية المقرر عقدها في مارس المقبل بليبيا.
وأثنت على جهود الاتحاد التي مكنت من الحصول على حقوق النقل الإذاعي والتلفزيوني الأرضي والفضائي داخل المنطقة العربية لدورتي الألعاب الأولمبية الشتوية لعام 2014 والصيفية لعام 2016 ورحبت بحصول الاتحاد على حقوق النقل الإذاعي والتلفزيوني الأرضي والفضائي وعبر الكيبل داخل المنطقة العربية بدون مقابل لدورة الألعاب الأولمبية الأولى للشباب بسنغافورة في أغسطس 2010 .
واتخذت الجمعيـــة جملــة من التوصيات تهدف إلى تنمية التعاون الإذاعي والتلفزيوني بين الهيئات العربية الأعضاء من جهة وبينها وبين الهيئات الإقليمية والدولية إلى جانب العديد من القرارات التي تتعلق بالنواحي الإدارية والمالية والتنظيمية .
وكانت الجلسة الافتتاحية التي عقدت أمس الأول قد شهدت تكريم الهيئات الإذاعية والتلفازية العربية التي حصلت على جوائز مسابقات يشرف عليها الاتحاد، حيث نالت إذاعة المملكة العربية السعودية ثلاث جوائز تتعلق بالتبادلات الإذاعية وإنتاج برنامجي " مجلة من الإذاعات العربية " و " اعـرف بلادك " .