2009-12-29 | 18:00 منوعات

الوالد حذر الأمريكيين من تشدد ابنه المتزايد

واشنطن ـ (دب أ)
مشاركة الخبر      

اعترفت وزيرة الأمن الداخلي الأمريكية جانيت نابوليتانو أمس الاثنين بقصور أمني في أمن الطيران ظهر عند محاولة رجل نيجيري تفجير طائرة ركاب في مدينة ديترويت الأمريكية بولاية ميتشيجان في 25 ديسمبر الجاري وتبين أنه مدرج على قاعدة بيانات حكومية للأشخاص الذين لهم علاقات بالإرهاب.
وقد وجهت اتهامات إلى عمر فاروق عبد المطلب ،23 سنة، بأنه حاول تفجير طائرة تابعة لشركة طيران نورث ويست ، مستخدما مادة "بي.إي.تي.إن" شديدة الانفجار والمعروفة باسم "بنتا أريثريتول" ، أثناء محاولتها الهبوط في ديترويت ، بعد رحلتها التي استمرت تسع ساعات من أمستردام الهولندية ، غير أن ركاب الطائرة وطاقم قيادتها أوقفوه قبل تفجير العبوة الناسفة.
قالت نابوليتانو لمحطة تلفزيون إن بي سي الأمريكية "لم يعمل نظامنا في هذه الحالة. ولا يشعر أحد بالسعادة أو الرضا تجاه ذلك. بدأت مراجعة شاملة ". وكان عبد المطلب يحمل تأشيرة أمريكية لكنه كان مدرجا أيضا على القائمة الأمريكية للأشخاص الذين ربما لهم علاقات بالإرهاب. ووصفت نابوليتانو القائمة بأنها "قائمة نوعية واسعة" تضم نصف مليون اسم. وأقرت بأن المتهم لم يكن مدرجا على قائمة "المنع من السفر الجوي(من أو إلى الولايات المتحدة)".
وصرحت نابوليتانو للمحطة بأن "ما الذي يلزمنا عمله لتغيير القواعدالموجودة منذ 2006 لنقل شخص من قائمة المنع من السفر الجوي إلى وضعية أشد؟ هذا ما نقوم بمراجعته الآن".
وأفادت تقارير إعلامية نيجيرية بأن والد عبد المطلب اتصل بمسؤولين أمريكيين بسبب قلقه من تشدد ابنه المتزايد.