2014-09-17 | 06:00 الكرة السعودية

بروميس.. رفضه فيرجسون وجلبه الأهلي

مشاركة الخبر      

الأصل شمالي

ولد بروميس يوم الثاني من ديسمبر عام 1987 في مدينة زاريا، إحدى المدن الرئيسية في ولاية كادونا، شمالي نيجيريا، وبدأ حياته الكرويه عام 2003 بانضمامه إلى أكاديمة (grays) الدولية، لمدة موسمين حتى عام 2005.

فيرجسون يرفضه

شهدت مسيرة بروميس العديد من الأحداث الغريبة في بدايتها، ولعل دخوله في تجربة ميدانية تحت أنظار مدرب مانشستر يونايتد أليكس فريجسون (اسكتلندي) هي الأبرز في مسيرته.
ولم يكتب لبروميس النجاح في 2004، عندما بُعث من الأكاديمية الدولية إلى النادي الأعظم في إنجلترا، حينها كان يرافقه في التجربة اللاعب جون أوبي ميكيل لاعب منتخب نيجيريا الحالي، والذي نجح فيما بعد مع نادي تشيلسي الإنجليزي.

تركيا المأوى

إختار بروميس صيف عام 2005 التوجه إلى الدوري التركي، حينها كان قد خرج للتو من تجربة فاشلة مع نادي فينورد روترداوم الهولندي، وفي أغسطس لذلك العام، وقع الموهبه النيجيرية عقد انتقاله إلى غينتشلاربيرليجي، في صفقة إمتدت لثلاث سنوات.
وفي الظهور الأول لإسحاق مع ناديه التركي، سجل 10 أهداف في السنة الأولى، مساهما في تحقيق فريقه المركز السادس، وفي الموسم الثاني له، سجل 12 هدفاً مساهماً في تحقيق الفريق للمركز السادس أيضاً، لكنه أخفق في الموسم الثالث وسجل سبعة أهداف، حينها تبوأ فريقه المركز الـ15.

هدفان مع ترابزون

في صيف 2008 وبعد مشاكل ظهرت على السطح لملاك نادي غينتشلاربيرليجي، اختار بروميس الانتقال لتمثيل فريق ترابزون سبور التركي، وفي عقد امتد عامين، وفي موسمه الأول ظهر في 26 مباراة مسجلاً هدفين، حينها حقق الفريق المركز الثالث في سلم ترتيب الدوري، وتأهل للمشاركة في الدوري الأوروبي، لكن بروميس لم يستمر في النادي، مفضلاً الخروج بنظام الإعارة لنادي مانيساسبور، الصاعد للتو إلى الدوري الممتاز في صيف 2009، حينها مثلهم بروميس في 27 مباراة، مسجلاً ستة أهداف.

عقد الهبوط

بعد نهاية تعاقد بروميس مع ترابزون سبور، وجد الشاب النيجيري أن تجديد عقده مع مانيساسبور الفريق الذي مثله معاراً في سنته الثانية من عقده مع ترابزون سبور هو الحل الأمثل بالنسبة له، بالفعل وقع عقد التجديد صيف 2010 ولمدة سنتين، لكن النهاية كانت مأساوية، الفريق يغادر الدوري الممتاز في موسمه الثالث، ويعود إلى دوري الدرجة الثانية التركي، حينها كان بروميس قد مثل الفريق في 69 مباراة، مسجلا 16 هدفاً، منها 11 هدفاً في موسم الهبوط.



أنطاليا محطة رابعة

في الموسم الماضي وما قبل الماضي، اختار بروميس تمثيل فريق أنطاليا سبور التركي، ووقع عقد تمثيل الفريق صيف 2012، وساهم في الموسم الأول بتحقيق أنطاليا المركز السابع، علماً أن الفريق قبل قدوم بروميس كان قد حقق المركز الـ15 في الترتيب، وبفارق سبع نقاط عن مانيساسبور الفريق الهابط حينها بقيادة بروميس.
ظهر بروميس مع أنطاليا بشكل مميز، وفي موسمه الأول (الموسم قبل الماضي) سجل ثمانية أهداف، وفي الموسم الماضي سجل بروميس ثلاثة أهداف فقط، علماً أنه مثل الفريق في 48 مباراة.

فضية الأولمبياد

كـــان لبروميــس شرف تمثيل المنتخب النيجيــــري، تحديدا عام 2008 عندما تقلّد شارة قيادة النسور في أولمبياد بكين، والذي وصل من خلاله المنتخب النيجيري إلى المباراة النهائية، قبل الخسارة من الأرجنتين 1ـ0. وكان حضور بروميس في تلك البطولة لافتاً، حيث سجل الهدف الأول لنيجيريا في شباك المنتخب الأمريكي خلال المباراة التي جمعت المنتخبين في دور المجموعات، وكسبها النسور 2ـ1.

خيبة أهلاوية

يكاد الأهلاويون لا يصدقون، أن من يحمل الرقم 20 في فريقهم الآن هو اسحاق بروميس، النجم البارز في الدوري التركي، وقد يكون اللقاء اليوم أمام الشباب ضمن الجولة الخامسة الفرصة الأخيرة للاعب بورميس، وفي حال واصل اللاعب الظهور بالصورة المتواضعه، فإن ورقة المخالصة ستكون بانتظاره، في ظل الرغبة الأهلاوية الكبيرة في منافسة الفريق على لقب الدوري الغائب عن خزائنه منذ عام 1984م.