2016-11-03 | 17:47 الكرة السعودية

الأهلي على خطى ميلان وليفربول وتوتنهام

تقرير- محمود وهبي
مشاركة الخبر      

لفت النادي الأهلي أنظار محبي رياضات السرعة والمحركات بعد إعلانه عن تدشين سيارته الجديدة التي ستنافس في بطولة كأس المملكة لسيارات السباق في الموسم الجديد، ليصبح أول نادٍ سعودي يحصل على رخصة رسمية للمشاركة في سباقات السيارات. وتميّز الأهلي في خوض هذه التجربة نظراً لعدم وجود علاقة متينة بين أندية كرة القدم ورياضات السرعة على الصعيد العالمي، فبعيداً عن سيارة الأهلي التي ستشارك في سـباقات الـGT، تعرض مشروع مجموعة من الأنديـــة الأوروبيـــة والعالميـة في تنظيم بطولة لســــيارات الفورمــــولا إلى فشــــــل ذريع، حيــث تم إطــــلاق بطولة (سوبرليج فورمولا) عام 2008، والتي طوت صفحتها الأخيرة في العام 2011 نظراً لأسباب تتعلق بخلافات مع الرعاة ومالكي الحلبات. وشارك في بطولة (سوبرليج فورمولا) سيارات لـ 20 نادياً أوروبياً عريقاً، بالإضافة إلى أندية العين الإماراتي وبكين جوان الصيني وكورنثيانز وفلامنجو البرازيليان. وفي هذا التقرير تسلط (الرياضية) الضوء على الأداء الذي قدمته هذه الأندية على حلبات السرعة، بعيداً عن البساط الأخضر.

ميلان الإيطالي
شارك نادي ميلان في 3 من مواسم بطولة سوبرليج فورمولا، وجاءت أبرز نتائجه في الموسم الأول عندما احتل المركز الثالث مع سائق الفورمولا 1 السابق الهولندي روبرت دورنبوس، قبل أن يتعاقد في موسم 2009 مع السائق الإيطالي جيورجيو بانتانو الذي كان أحد سائقي بطولة الفورمولا 1 عام 2004. ووصل مجموع السباقات التي شاركت فيها سيارة ميلان إلى 47 سباقاً، وقد حقق النادي الإيطالي الانتصار في 5 منها، قبل أن ينسحب من المنافسة في الموسم الأخير للبطولة عام 2011.

أتليتيكو مدريد الإسباني
تعرّض نادي أتليتيكو مدريد لفشل ذريع خلال مشاركاته في المواسم الـ 4 لمنافسات سوبرليج فورمولا، حيث احتل المركز 18 في موسم 2008، والمركز 15 في موسم 2009، وتراجع إلى المركز 17 في الموسم التالي، وصولاً إلى الموسم الأخير الذي لم يصل إلى خط النهاية بعد إلغاء البطولة في وقت مبكر. وحقق الأسترالي جون مارتن أفضل نتائج النادي الإسباني عام 2010 عندما حقق المركز الثالث في جولة سيلفرستون البريطانية.

ليفربول الإنجليزي
بدأ ليفربول مسيرته في البطولة عام 2008 مع السائق الإسباني أدريان فاليس الذي احتل المركز الرابع في الترتيب العام، قبل أن ينجح السائق نفسه في قيادة السيارة الحمراء نحو لقب البطولة في الموسم التالي. وتراجع مستوى ليفربول في موسمه الأخير عام 2010 بعد رحيل فاليس، حيث اكتفى بالمركز العاشر في الترتيب العام مع السائقين البريطاني جيمز ووكر والبليجيكي فريديريك فيرفيتش.

روما الإيطالي
حقق فريق العاصمة الإيطالية فوزاً وحيداً في سباقات بطولة سوبرليج فورمولا، وكان عن طريق السائق الفرنسي جوليان جوس الذي اعتلى منصة جولة سباق زولدر البلجيكي عام 2010. وشارك نادي روما في 3 من مواسم البطولة وقد مثله 7 سائقين مختلفين خلال هذه الفترة، وكانت أبرز نتائج النادي الإيطالي المركز الخامس في الترتيب العام لموسم 2008.

بورتو البرتغالي
يُعتبــر النــــادي البرتغالي العريـــــق أحد أبرز الأندية التي خاضت غمار بطولة سوبرليج، حيث نجح سائقوه في اعتلاء المنصة في 6 جولات خلال 3 مواسم، وكان موســـم 2009 أفضل مواســم بورتو في البطولة بعدما نجح في إنهاء المنافسة وهو في المركز الخامس في الترتيب العام. ويُعتبر الســـائق الفرنســي تريســـتان جوميندي أبرز من قاد السيارة البرتغالية، حيث حقق المركز الأول في جولتيْن.

غلطة سراي التركي
يُعتبر نادي غلطة سراي أحد الأندية القليلة التي شاركت في المواسم الـ 4 الكاملة في منافسات سوبرليج فورمولا، وقد أوكل مهمة قيادة سيارته الصفراء والبرتقالية إلى 8 سائقين مختلفين خلال هذه الفترة، وكان أبرزهم الصيني هوبين تونج الذي حقق الفوز الوحيد لغلطة سراي في سباق إسبانيا عام 2009، بالإضافة إلى السائق الإيطالي أليساندرو جويدي الذي حقق المركز الثالث في 3 من سباقات موسم 2008.

العين الإماراتي
خاض نادي العين غمار المنافسات في موسمين 2008 و2009 دون أن ينجح في احتلال مراكز متقدمة في الترتيب العام، لكنه نجح في اعتلاء المنصة مرتين عبر السائق الهولندي بول ماير في جولة البرتغالي في الموسم الأول، والسائق الأرجنتيني استيبان جيرييري في سباق بلجيكا خلال الموسم الثاني. وانتهت رحلة نادي العين في منافسات سوبرليج فورمولا بعد جولتين فقط من موسم 2009، وذلك بعد استبداله بنادي إشبيلية الإسباني.

أندرلخت البلجيكي
شارك نادي أندرلخت في جميع مواسم بطولة سوبرليج، وهو يُعتبر أحد أفضل الأندية في هذه البطولة بعدما نجح في تحقيق المركز الأول في الترتيب العام عام 2010، متفوقاً على نادي توتنهام الإنجليزي، حيث حقق حينها السائق الإيطالي دافيد ريجون المركز الأول في 5 من السباقات، ليجمع 699 نقطة منحت الفريق البلجيكي لقب البطولة، كما اعتلى السائق الهولندي يلمير يورمان المنصة في اثنين من سباقات موسم 2009.

دورتموند الألماني
مثّل دورتموند الأندية الألمانية في الموسم الأول من البطولة، وحقق فوزاً وحيداً في سباق إسبانيا على حلبة بيريز بقيادة السائق البريطاني جايمز ووكر. وشارك النادي الألماني في 11 جولة من منافسات موسم 2008 واحتل المركز الـ 14 في الترتيب العام، لكنه طوى صفحته في بطولة سوبرليج سريعاً عبر عدم المشاركة في المواسم الـ 3 التالية.

توتنهام الإنجليزي
حقق نادي توتنهام نتائج مميزة خلال مشاركته في 3 من مواسم البطولة، فبعد موسم أول متوسط مع السائقين البريطانيين دانكن تابي ودومينيك جاكسون، قاد السائق البريطاني الآخر كريج دولبي النادي اللندني نحو وصافة الترتيب العام في موسمي 2009 و2010. وحقق دولبي المركز الأول في 3 جولات في الموسم الأخير، كما تواجد في المركز الثاني في 6 جولات.

بكين جوان الصيني
تُوجّ النادي الصيني باللقب الأول من بطولة سوبرليج عام 2008 بعد تألق السائق الإيطالي دافيد ريجون الذي احتل المركز الأول في الترتيب العام برصيد 413 نقطة، علماً أنّه عاد ليقود نادي أندرلخت البلجيكي للفوز باللقب عام 2010. وشارك النادي الصيني في موسمين فقط، حيث حقق المركز الأول في 7 من الجولات الـ 33 التي شارك فيها، وقد مثله في موسم 2010 السائق الأسترالي جون مارتن الذي احتل المركز التاسع.