2015-01-12 | 08:04 مقالات

أحوال المنتخب

مشاركة الخبر      

ـ كرة القدم فوز وخسارة وتعادل لكن هذا يحدث عندما تكون كل الأمور وفق سياق مقبول وليس تخبطات تتكرر بل هي مستمرة...

ـ المنتخب السعودي شأنه شأن أي فريق كروي في العالم معرض لأي نتيجة مباراة كرة قدم لكن ليس بالوضع الذي يعيش عليه هذا المنتخب منذ ما يقرب من 10 سنوات فالأغلبية العظمى تتحدث عن أن المنتخب السعودي ليس بأفضل أحواله فنياً ليس لفقر عناصري إنما لسوء الاختيار والتوظيف !

ـ والغريب أنه مع تعدد مدربي المنتخب خلال آخر عقد من الزمان ظلت القناعات من قبل المدربين على صعيد اختيار لاعبي المنتخب متطابقة بل حتى التغييرات هي ذاتها وفي نفس التوقيت وهذا التطابق مع اختلاف أسماء وجنسيات المدربين أثار التساؤلات وجعل المنتخب يدور في ذات الحلقة السيئة فنياً.

ـ لن تنصلح حال المنتخب حتى يزول ذلك (المؤثر) الذي ظل (ثابتاً) مع تغير المدربين صدقوني لا أعلم ما هو ذلك (المؤثر) ولو أعلم لقلته صراحة....

ـ لن يتم كشف ومعالجة (هذه السلبية) إلا عبر كل الإداريين الذين مروا على المنتخب السعودي وقدموا استقالاتهم بسبب (التدخلات) وآخرهم الدكتور عبدالرزاق أبوداود... هؤلاء جميعاً مطالبون بكشف الحقيقة...

ـ أعود لبعض السلبيات التي حدثت (قبل وخلال وبعد) مباراة الصين وهي سلبيات (وبكل أسف) تتكرر في كثير من مباريات المنتخب.

ـ من ضمن السلبيات (قبل) المباراة... تم استبعاد ناصر الشمراني (رأس حربة) وتم إعادة إبراهيم غالب (محور ارتكاز) شخصياً لا أؤيد التدخل في عمل المدربين لكن ليس في كل الأحوال....من المفترض أن يقوم إداري المنتخب بمناقشة المدرب خصوصاً إذا كان الأمر يتعلق بمنتخب الوطن...

ـ في قائمة المنتخب هناك كريري وبصاص وباخشوين وكذلك سلمان الفرج كلهم يستطيعون اللعب في محور الارتكاز فما هي الحاجة لإبراهيم غالب مع ثقتي التامة بأنه من المفترض أن يأتي غالب أولاً وليس بديلاً لرأس حربة.

ـ أما في مركز رأس الحربة (بعد استبعاد الشمراني) فلم يعد هناك سوى نايف والسهلاوي ماذا لو حدثت إصابة أو تعرض أي منهما لإبعاد ليس هناك بديل المنطق الكروي يقول إنه من المفترض إعادة الغامدي وليس غالب بديلاً للشمراني...

ـ ومن السلبيات (خلال) المباراة تأخر التغيير من قبل المدرب بل لا أعلم ماذا سيفعل لاعب يشارك في آخر 7 دقائق وآخر في الوقت بدل الضائع.

ـ سلبية أخرى حدثت (بعد) المباراة وتتكرر كثيراً مع اللاعب السعودي عندما يهدر ركلة جزاء وهو تكرار عبارة (باجيو وكل نجوم العالم أضاعوا ركلات جزاء) صحيح لكن أيضاً هناك نجوم عالميون (من بينهم باجيو) سجلوا ركلات جزاء....لماذا يذهب لاعبونا دوماً للإحباط والسلبية وينظرون (لنصف الكوب الفارغ) ويتجاهلون الأمل والإيجابية والنظر ( لنصف الكوب الممتلئ) علينا بناء شخصية الإيجابية والطموح في لاعبينا لا شخصية الاحباط والسلبية والانكسار...

ـ أخيراً طالما أن كوزمين مدرب مؤقت ألم يكن من المفترض أن يتعاقد اتحاد الكرة مبكراً مع المدرب الرسمي للمنتخب ليحضر فعاليات البطولة ويتابع المنتخب.

ـ بهذه المناسبة لم أكن أتمنى أن (يتدخل) الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير عبدالله بن مساعد في شئون اتحاد كرة القدم وتحديداً الشئون التدريبية للمنتخب.

ـ حصل ذلك في تصريح له للزميلة (الاقتصادية) قبل مباراة الصين معلقاً على أنباء راجت حول تعاقد المنتخب السعودي مع المدرب الأرجنتيني بيلسا.....قال الرئيس العام لرعاية الشباب (حتى الأن لم يوقع اتحاد الكرة السعودي مع أي مدرب (ولدينا) حالياً خمسة أسماء فنية للمفاضلة بينهم واختيار أنسبهم).

ـ تمنيت لو لم يقل الرئيس العام لرعاية الشباب كلمة (لدينا) بل تمنيت لو أنه لم يجب على هذا السؤال كاملاً وأحاله للجهة (المختصة) وهي الاتحاد السعودي لكرة القدم لأن رعاية الشباب لا علاقة لها بأمور اتحاد (منتخب).