2014-09-08 | 07:21 مقالات

كنو في المنتخب

مشاركة الخبر      

ـ يخوض المنتخب السعودي الليلة لقاءًا ودياً أمام نظيره الأسترالي هناك في لندن ضمن برنامجه الإعدادي للمشاركة في خليجي 22 ونهائيات أمم آسيا...

ـ رغم تحفظي على مقر المعسكر وطرف المباراة الودية إلا أن ذلك بات واقعاً علينا أن نتعامل معه...

ـ لا أعترض على التوقيت باعتباره ضمن أيام (FIFA) ونحن كنقاد طالبنا كثيراً بأن يستفيد منتخبنا من هذه الأيام وبالتالي لا اعتراض على موعد اللقاء..

ـ لكن المحير والمثير للتساؤل هو مقر المعسكر وطرف المباراة إذا كان الأخضر سيخوض منافسات كأس الخليج هنا في الرياض ثم نهائيات أمم آسيا هناك في أستراليا فلماذا يكون المعسكر في لندن.

ـ في تصوري أنه كان من الأفضل أن يعسكر الأخضر هنا في الرياض (مقر كأس الخليج) ويلتقي مع منتخب خليجي ليس في مجموعتنا في خليجي 22 (مثلاً العراق أو الكويت أو الإمارات أو عمان) لأن هذه المنتخبات تعكس الأسلوب الخليجي الذي سنلاقيه في خليجي 22 إلى جانب أن هذه المنتخبات متأهلة لنهائيات أمم آسيا وبالتالي الفائدة مزدوجة إلى جانب أن إقامة المعسكر في الرياض من شأنه إبعاد اللاعبين عن إرهاق السفر وتغيير المناخ.

ـ أعود لمباراة الليلة التي أتصور أنها ستكون مفصلية في مشوار المدرب لوبيز مع المنتخب السعودي إذ ان ظهور الأخضر بمستوى فني مقنع (ليس شرطاً أن يفوز في لقاء ودي) سيكون خير دعم للمدرب الأسباني بينما لو حدث عكس ذلك فربما تتضاءل حظوظ المدرب في البقاء خلال الفترة المقبلة.

ـ لعلني هنا أطرح تساؤلاً....هل المنتخب السعودي هو بالفعل يعد منتخباً للكرة السعودية بشكل عام أم أنه منتخباً للمحترفين فقط بل أذهب أبعد من ذلك وأقول هل هو منتخباً لأندية دوري عبداللطيف جميل فقط.

ـ ما يدفعني لهذا التساؤل هو التجاهل الغريب من كل المدربين الذين أشرفوا على تدريب المنتخب السعودي خلال آخر 10 سنوات للاعبي أندية الدرجة الأولى والثانية.

ـ خلال العصر الذهبي للمنتخب السعودي كان عدد من عناصره يلعبون لأندية الدرجة الأولى وأبرزهم شايع النفيسة وسمير عبدالشكور وعبدالله الدعيع ثم الحارس الأول في آسيا النجم الكبير محمد الدعيع.

ـ لا أعلم سر تجاهل مدربي المنتخب السعودي للاعبي أندية الدرجة الأولى والثانية ومتأكد (ومعي كثيرون) أن هناك في دوري ركاء تحديداً لاعبين يستحقون أن يكونوا تحت مجهر مدرب المنتخب السعودي.

ـ نجم واعد بحجم ومواصفات محمد كنو ألا يستحق أن يكون في قائمة المنتخب السعودي لا أكتفي بمحمد كنو إنما فقط أذكره هنا كمثال.

ـ ألم أقل لكم أنه منتخب دوري أندية عبداللطيف جميل وليس منتخب الكرة السعودية والدليل أن قائمة المنتخب في تاريخ الكرة السعودية لم تكن تخلو من لاعبي الاتفاق ولو لاعب واحد.

ـ اليوم وبعد هبوط الاتفاق لدوري ركاء لم نر لاعباً واحداً في صفوف المنتخب ما يعني أن مدرب المنتخب لا يراقب أصلاً هذا الدوري.