2014-06-06 | 07:11 مقالات

وماذا بعد القرعة؟

مشاركة الخبر      

تابع الرياضيون مساء الإثنين قرعة مسابقتي دوري عبداللطيف جميل ودوري ركاء للموسم المقبل..

ـ التنظيم كان في منتهى الروعة وهو أمر غير مستغرب على لجنة المسابقات بالاتحاد السعودي لكرة القدم..

ـ جدول الدوري للمسابقتين تم عن طريق القرعة وبالتالي لا مجال للحديث عن اعتراضات أو تعليقات..

ـ الحديث الآن عما هو منتظر بعد مراسم القرعة وصدور الجداول (النهائية) التي تحدد الملاعب والتواريخ..

ـ هناك عدة أطراف ننتظر منها دوراً فاعلاً في المرحلة المقبلة من أجل موسم قوي ومثير..

ـ الطرف الأول هو لجنة المسابقات التي ننتظر منها أن تتقيد بجداول مسابقات كل الموسم وألا يكون هناك تقديم أو تأجيل إلا لظروف خارجة عن الإرادة لا تملك اللجنة حيالها شيئاً..

ـ كما ننتظر من اللجنة أن تدرس جيداً مواعيد المباريات وأن تبتعد قدر المستطاع عن إقامة المباريات في وقت مبكر مثلما هو حال بعض مباريات دوري ركاء عندما تقام عصراً في وقت مبكر..

ـ إذا كنا نبحث عن حضور جماهيري فليس من المنطق أن تقام مباريات في دوري ركاء أو عبداللطيف جميل عند الثالثة عصراً أو ربما قبل ذلك..

ـ نهاية دوام المدارس والموظفين يقترب من هذا التوقيت وبالتالي من الصعب أن نطالب الجماهير بالحضور..

ـ التوقيت الأفضل للمباريات (من وجهة نظري) هو أن يكون موعد صلاة المغرب بين الشوطين وأن تقام المباريات على مدار يومين في توقيتين مختلفين بحيث يمكن متابعة مباريات أكثر تلفزيونياً وحضورياً (مباراة عند الخامسة وأخرى عند السابعة في فصل الشتاء وعند السادسة والثامنة صيفاً)..

ـ طرف آخر ننتظر منه دوراً فاعلاً وهو الشركة الناقلة لمنافسات الموسم (التلفزيون السعودي أو غيره).. ننتظر نقلاً متميزاً تحليلاً وإخراجاً وتعليقاً..

ـ ننتظر من الأندية أن تكون مستعدة بالفعل لموسم طويل وأن تكون نجحت في تعاقدات محلية وأجنبية قادرة على إثراء الدوري والارتفاع بمستواه الفني.

ـ ننتظر تحكيماً ناجحاً.. نؤمن أن الأخطاء جزء من اللعبة لكن لا يجب أن يكون هذا المفهوم بمثابة (وسادة) ينام عليها الحكام بل ننتظر منهم أن يتقيدوا بمفهوم آخر ينص على أن (أفضل الحكام أقلهم أخطاءً)..

ـ أخيراً أتحدث عن طرف آخر ننتظر منه دوراً فاعلاً وهو الخطوط السعودية التي من المفترض عندما يصدر الجدول رسمياً (ملاعب وتواريخ) أن تأخذ ذلك في اعتبارها عندما تبرمج رحلات الموسم المقبل.