2014-03-17 | 07:44 مقالات

أجندة الموسم المقبل

مشاركة الخبر      

ـ قارب الموسم الرياضي الجاري على الانتهاء، إذ إن إقامة نهائيات كأس العالم الصيف المقبل فرضت أن ينتهي الموسم قبل نهاية شهر مايو المقبل.

ـ أي أننا على بعد قرابة الشهرين من نهاية الموسم ومن المفترض أن يكون اتحاد كرة القدم بالتعاون مع رابطة دوري المحترفين قد بدأ مناقشة أجندة الموسم المقبل.

ـ سيكون هناك عدد من الاستحقاقات الهامة للمنتخب السعودي الأول خلال منافسات الموسم المقبل أبرزها استضافة دورة كأس الخليج والمشاركة في نهائيات كأس أمم آسيا.

ـ المشاركتان تحتاجان لإعداد خاص ومكثف للمنتخب وبالتأكيد لدى الجهاز الفني للمنتخب برنامجه الإعدادي الذي يجب أن لا يكون بمعزل عن جدولة مسابقات الموسم المقبل.

ـ وكما للمنتخب مشاركاته فإن الأندية هي الأخرى تنتظرها مشاركات محلية وخارجية وستقوم بإعداد برامجها الإعدادية خلال الشهرين المقبلين لتبدأ هذه البرامج خلال فترة الصيف من خلال معسكرات داخلية أو خارجية.

ـ ومن هذا المنطلق (مشاركات المنتخب والأندية) فمن المفترض أن يسارع اتحاد كرة القدم إلى عقد اجتماع خلال شهر على أقل تقدير بحضور ممثلي رابطة دوري المحترفين (ممثلي لجان الرابطة إلى جانب ممثلي أندية دوري عبداللطيف جميل) لمناقشة السيناريوهات المقترحة لمسابقات الموسم المقبل، إذ لايمكن أن يتم اعتماد أجندة الموسم دون أن يكون للأندية رأيها ولو حدث ذلك (عدم الأخذ برأي الأندية) فإن ذلك قد يضر كثيراً ببرامج إعداد المنتخب لمشاركاته الهامة الموسم المقبل.

ـ لابد من تعاون وتكاتف (وتفاهم) كافة الأطراف قبل اعتماد أجندة الموسم المقبل بحيث يكون الاتفاق بأغلبية الأصوات وبتوقيع محضر رسمي يتم اعتماده كورقة عمل يتمخض عنها خطة مسابقات الموسم المقبل بتواريخ محددة.

ـ سابقاً كان اتحاد الكرة (يفرض) على الأندية برنامج الموسم، بل عندما يكون هناك مشاركات للمنتخب السعودي فإن جدولة الموسم تختلف بشكل جذري نادراً ما نالت رضا الأندية.

ـ اليوم نحن نتحدث عن مجلس اتحاد كرة منتخب يخضع لتقييم ومساءلة جمعية عمومية إلى جانب أن لدينا رابطة دوري محترفين وأخيراً هناك أندية محترفين تخسر الملايين ولاتقبل أن يتم فرض جدولة مسابقات عليها.

ـ ومن أجل موسم كروي خال من صراعات بين إدارة المنتخب والأندية لابد من الإسراع في مخاطبة أندية المحترفين من أجل أن تبدأ بإعداد مقترحاتها وتصوراتها للموسم المقبل ومن ثم تتم الدعوة لاجتماع شامل يتم من خلاله مناقشة أجندة الموسم المقبل.

ـ المناقشة يجب أن تشمل كافة مسابقات الموسم المقبل وكل الفئات السنية ليس الفريق الأول فقط، إذ إن أندية المحترفين قد تعمد إلى معسكرات خارجية سيكون للوجوه الواعدة حضور كبير فيها وبالتالي لابد أن تعلم الأندية بشكل واضح مواعيد كل مسابقات الموسم قبل نهاية الموسم الجاري أي قبل نهاية شهر مايو المقبل.