2014-03-08 | 07:35 مقالات

براعم النصر وإنذار العنزي

مشاركة الخبر      

انتهى لقاء المنتخب السعودي ونظيره الاندونيسي بفوز (هام) للأخضر أبقاه في صدارة المجموعة وهذا جانب معنوي هام للغاية وقد يدفعه قليلاً للأمام في التصنيف العالمي لكنه (أي الفوز) كان ضعيفاً للغاية أمام منتخب يعد من منتخبات القاع في القارة الآسيوية..

ـ لم أرغب خلال الفترة الماضية في الحديث أو التعليق حول قضية حارس مرمى نادي النصر عبدالله العنزي رغبة مني في عدم الخروج عن الأهم وهو مباراة المنتخب وطالما أن اللقاء انتهى فمن الممكن أن أقول رأيي في هذه القضية..

ـ القضية (وكأي قضية رياضية سعودية) تم تناولها من قبل (البعض) من منطلقات الوان الأندية وليس من منطلق تصحيح السلبيات..

ـ والدليل على ذلك أن الذين طالبوا بمعاقبة العنزي هم في الغالب من غير النصراويين ومن دافعوا عن العنزي هم من المنتمين للنصر أو متعاطفين معه..

ـ الطرفان (من طالبوا بمعاقبته ومن دافعوا عنه) انطلقوا بمطالباتهم من مواقف سابقة للاعبين آخرين ولم ينطلقوا من خلال مواد أو نصوص واضحة في لوائح اتحاد الكرة..

ـ الذين طالبوا بإيقافه ضربوا مثالاً بإيقاف حسن معاذ في مناسبة سابقة ومن دافعوا عن اتخاذ قرار بحقه أشاروا إلى موقف مماثل لياسر القحطاني ولم يتخذ بشأنه أي قرار..

ـ لن أقف مع أي من الطرفين بل أنني سأقف مطالباً بأن تكون مطالباتنا التصحيحية منطلقة من بنود ونصوص واضحة في لوائح اتحاد كرة القدم..

ـ أتمنى عندما تحدث قضية (كقضية العنزي أو غيرها) أن يقف الإعلاميون متحدين (دون نظر او اعتبار للألوان الأندية) مطالبين بتطبيق نص المادة الفلانية من اللائحة الفلانية أو المطالبة بوجود نص في اللائحة إذ لم يكن النص موجوداً..

ـ هكذا نستطيع أن نعالج السلبيات بشكل قانوني بدلاً من ضرب أمثلة لحالات حدثت في أوقات سابقة..

ـ المؤسف جداً أنه حتى عندما صدر قرار لجنة الاحتراف بلفت نظر العنزي فقد نص قرار اللجنة على (وفي ضوء مواد لائحة الاحتراف ذات العلاقة ووفق صلاحيات اللجنة) وهذا أيضاً عدم شفافية من اللجنة إذ من المفترض أن يتضمن القرار رقم البند ونصه حتى يكون الجميع على اطلاع وثقة بدلاً من ذلك النص الفضفاض..

ـ إصدار العقوبات (أياً كان حجم العقوبة) وفق نص صريح لمادة واضحة في اللائحة يجعل الجميع يحترمك وكلنا نحترم كافة لجان اتحاد الكرة وأعضائها لكن من الضروري أن يتضمن القرار نص المادة التي على ضوئها صدر قرار العنزي أو غيره..

ـ شخصياً لم أتوقع أن تكون عقوبة العنزي أكثر من لفت نظر وربما الغرامة المالية (على اعتبار أنها تحدث من قبله للمرة الأولى) وهذا وفق لائحة لجنة الاحتراف (المادة 50) التي (أعتقد) أن لجنة الاحتراف طبقتها في قضية العنزي..

ـ المادة 50 في فصل المخالفات والعقوبات في لائحة الاحتراف تعاقب اللاعب الذي يخالف تعليمات وتعاميم ولوائح الاتحاد بعقوبة أو أكثر من العقوبات التالية:

أ‌ـ إنذار خطي.

ب‌ ـ غرامة مالية لا تزيد عن 300 ألف ريال

ج ـ الإيقاف لمدة لا تزيد عن 6 أشهر مع صرف نسبة لا تتجاوز 50% من أجر الراتب الأساسي واستمرار اللاعب بالتمارين.

ـ وليس ببعيد عن لجنة الاحتراف فقد أعادت لجنة الانضباط الحق لنادي النصر وتحديداً لفريق البراعم وذلك بعد أن ارتكب حكم مباراة النصر والمحيط خطأ فنياً عندما قاد المباراة لمدة 70 دقيقة بدلاً من الوقت القانوني وهو 60 دقيقة واعترف الحكم بارتكابه الخطأ..

ـ جميل أن نعترف بالخطأ ونعيد الحقوق لأصحابها ولكن سؤالي هنا لماذا يذهب الأمر للجنة الانضباط.. طالما أن الخطأ (فني) واضح والحكم اعترف بارتكابه فلماذا لا تتخذ لجنة المسابقات القرار دون الحاجة لرفع الأمر للجنة الانضباط؟.