2014-01-20 | 08:49 مقالات

سؤال يبحث عن إجابة

مشاركة الخبر      

قبل وخلال فترة تسجيل المحترفين كانت كل الأندية ودون استثناء تعاني من قضايا وشكاوى مالية قد تمنعها من تسجيل المحترفين..

ـ بعض الأندية (بل معظمها) نجحت في إنهاء ما عليها من قضايا باستثناء ناديي التعاون والرائد اللذان لم ينجحا في حل قضاياهما فتم منعهما من التسجيل..

ـ السؤال الذي يثير دهشتي وربما دهشة الكثيرين هو أن معظم الأندية كانت تشتكي من الضائقة المالية وكانت الضائقة بنسبة وتناسب حسب حجم النادي وللتوضيح أكثر أقول إذا كان أحد الأندية الكبيرة مثلاً يحتاج إلى 20 مليون ريال فإن مليون ريال بالنسبة لفرق الوسط والقاع تماثل تلك العشرين التي يحتاجها النادي الكبير..

ـ الغريب جداً أن كل الأندية (باستثناء الرائد والتعاون) استطاعت الحصول على المبالغ التي تريدها أو أنها تفاهمت مع أصحابا القضايا على تأجيل مستحقاتهم لفترة مقبلة..

ـ لنترك الاتفاق على ترحيل المستحقات جانباً رغم انه يمثل تراكماً جديداً للديون ولكن ما أبحث عن إجابته هو من أين حصلت معظم الأندية على الملايين قبل ساعات فقط من موعد إقفال فترة التسجيل..

ـ لماذا لم تحصل الأندية على المبالغ (الكبيرة) في وقت مبكر ولماذا تظهر الأموال فقط عندما يظهر الحسم والحزم المتمثل في قرار منع تسجيل المحترفين..

ـ لعلني هنا أثير مثالين حدثا في ناديي الشعلة والعروبة وسمعتهما عبر رئيسي الناديين العزيزين فهد الطفيل ومريح المريح عقب إحدى المباريات لفريقيهما (الحالة ليست حصراً في الشعلة والعروبة إنما الأمر يتكرر في كثير من الأندية)..

ـ بعد فوز الشعلة على الاتحاد (إن لم تخن الذاكرة) تحدث رئيس نادي الشعلة فهد الطفيل قائلاً بأن مكافآت الفوز بلغت 15 ألف ريال لكل لاعب..

ـ وبعد فوز العروبة على الفتح تحدث مريح المريح رئيس نادي العروبة معلناً أن مكافآت الفوز بلغت 15 ألف ريال لكل لاعب..

ـ لو افترضنا أن المستفيدين من المكافأة في كل فريق بلغ 20 شخصاً فإن هذا يعني أن إدارة الشعلة وكذلك إدارة العروبة مطالبة بتوفير مبلغ 300 ألف ريال لمباراة واحدة فقط..

ـ السؤال هنا.. هل لدى إدارتي الناديين هذا المبلغ أم أنها مبالغ سيتم ترحيلها لتتراكم كمستحقات للاعبي الفريق على إدارة النادي؟

ـ وإذا افترضنا أن الشعلة والعروبة فازا (على أقل تقدير) في 3 مباريات مقبلة فإن هذا يعني أن كل إدارة مطالبة بتوفير مبلغ 900 الف ريال فقط كمكافأة فوز..

ـ أجدد السؤال... هل لدى الأندية مبالغ لا تكشف عنها أم أنها ديون تتراكم حتى الانفجار؟.