2018-12-23 | 23:17 حوارات

باخشوين: كأس آسيا أصعب من المونديال

حوار: حمد الشغرود
مشاركة الخبر      

وصف عمر باخشوين، نائب رئيس اللجنة الفنية للمنتخب السعودي الأول لكرة القدم، كأس آسيا بأنها أصعب على المنتخب السعودي من مشاركته في كأس العالم.
وفي حواره مع "الرياضية"، أوضح باخشوين، أن الضغوط دائمًا ما تكون كبيرة على لاعبي الأخضر في البطولة القارية، عكس المونديال، الذي لا تطالب فيه الجماهير اللاعبين بأكثر من الظهور المشرِّف.
01
ما رأيك في المعسكر الحالي للمنتخب في الإمارات؟
يأتي هذا المعسكر وفق البرنامج التحضيري الذي تم وضعه مسبقًا، استعدادًا للمشاركة في البطولة الآسيوية، وهو المحطة الأخيرة قبل الدخول في معترك المنافسات، وقد فضَّل الجهاز الفني أن يكون المعسكر في الإمارات للتكيُّف مع الأجواء قبل بدء مشوارنا في البطولة القارية.
02
ألا تشكِّل إصابة وليد عبد الله هاجسًا للمنتخب، خاصةً أنها جاءت قبل يومين من انطلاق المعسكر؟
الإصابات أمر مزعج ومقلق للجهاز الفني، لكن الوضع مطمئن، وإصابة وليد عبد الله، حارس المرمى، لن تعيق مشاركته مع المنتخب في نهائيات كأس آسيا، والجهاز الطبي سيجري المزيد من الفحوصات للاطمئنان أكثر عليه، وهو ما سيتم مع جميع اللاعبين.
03
كيف تصف مجموعة الأخضر في البطولة القارية؟
كأس آسيا أصعب بمراحل من كأس العالم لأسباب عدة، أبرزها أن الشارع الرياضي لا يطالبك باللقب في المونديال، بينما الوضع يختلف في كأس آسيا، التي يخوضها المنتخب تحت ضغط كبير، كونه ضمن المرشحين للتتويج باللقب دائمًا، ومهمة الأخضر في مجموعته لن تكون سهلة بوجود منتخبات كوريا الشمالية، ولبنان، وقطر، وهي منتخبات تملك مقومات الوصول إلى مراحل متقدمة في البطولة.
04
هل يشكِّل ترشيح الأخضر للقب الآسيوي ضغطًا على لاعبيه؟
عندما تكون مرشحًا للقب في أي بطولة تزيد الضعوط عليك بالتأكيد، وهذا الأمر يشمل الجهازين الفني والإداري واللاعبين، وإذا أنهى المنتخب تحضيراته دون إصابات، ووصل اللاعبون إلى الجاهزية البدنية والفنية، فأنا واثق من أن الأخضر سيضع بصمته في هذه البطولة.
05
هل تتوقع ظهور بطل جديد لكأس آسيا؟
لا تخلو أي بطولة من عنصر المفاجأة، والجميع شاهد منتخب كرواتيا في كأس العالم 2018 في روسيا، وكيف بلغ النهائي على الرغم من أنه ترشح للنهائيات عن طريق الملحق. في كرة القدم كل شيء وارد، وبشكل عام، أعتقد أن منتخبات السعودية، وكوريا الجنوبية، واليابان، وأستراليا وإيران الأقوى والأكثر ترشيحًا لتحقيق اللقب.
06
الأجواء في أبو ظبي، هل تشكِّل دعمًا إضافيًّا للمنتخب السعودي؟
الأجواء لا تشكِّل عائقًا أمام المنتخبات المشاركة، لأنها لا تضم لاعبين محترفين من الوزن الثقيل، لكن قد يكون للحضور والدعم الجماهيري تأثيرٌ إيجابي على المنتخب، وهو ما نتمنى مشاهدته في ملاعب الإمارات، التي نتفاءل بها دائمًا، خاصةً أنه سبق لنا أن حققنا اللقب على أراضيها، ونتمنى أن يعيد التاريخ نفسه من جديد مع هذا الجيل.