2019-01-01 | 22:44 منوعات

الممثلة المصرية تكشف كواليس فيلم «الضيف»
شيرين: ميمي أرهقتني

شيرين رضا الممثلة المصرية (الرياضية)
مشاركة الخبر      

حوار: حنان الهمشري
تنتظر شيرين رضا الممثلة المصرية، عرض فيلم "الضيف"، الذي شاركت في بطولته، خلال أيام، في وقتٍ قاربت فيه على الانتهاء من دورها في فيلم "رأس السنة".
وتؤمن شيرين، التي ابتعدت عن الفن أعواماً ثم حققت عودة قوية، بالبطولات الجماعية وتفضلها على البطولة المطلقة. وهي، كما أوضحت لـ "الرياضية" في حوار صحفي، لا تسعى إلى تحمل مسؤولية نجاح فيلم أو عمل فني وحدها.
01
هلا حدثتينا، ابتداءً، عن شخصية ميمي التي تجسدينها في فيلم "الضيف"؟
الشخصية صعبة، وأرهقتني للغاية لما بذلته من جهد كبير فيها، لكني سعيدة بها، والفيلم بشكل عام يعدّ، في رأيي، من أهم الأعمال السينمائية التي أُنتِجَت أخيرا، وقد حصل على عدد من جوائز المهرجانات التي عرضته قبل السينما، ونصّ العمل يجمع بين التشويق والرومانسية في أحداث متلاحقة، فكل مشهد يحمل جديداً، الفيلم مفاجأة بكل المقاييس.
02
كيف تعاملت مع شخصية ميمي بعد قراءة السيناريو؟
الشخصية مختلفة عني تماما، ولم يسبق لي تقديمها فنياً، لذا أخذت أبحث عن "ميمي" في الأشخاص الذين أعرفهم، كيف تستقبل أحداث الحياة، وما هي ردود أفعالها وكيف تتعامل مع المحيطين بها.
في الفيلم تجسد جميلة عوض الفنانة الشابة دور ابنتي. أما الفنان خالد الصاوي فأعدّه عبقرياً، لأنه يتوحد مع الشخصية التي يجسدها فور بدء التصوير، ما يساعد الفنانين الذين يشاركونه البطولة على الانغماس في شخصياتهم.
03
لماذا يختلف حجم أدوارك من عمل إلى آخر بشكل واضح؟
موافقتي على المشاركة في أي عمل لا تتوقف على عدد مشاهدي، هذه تفاصيل ثانوية، ما يهمني أن يحمل ظهورى في العمل مفاجأة تقلب مسار الأحداث، أنا أبحث عن الكيف لا الكم.
04
هل توقعت النجاح الذى حققه فيلم "تراب الماس" بعد عرضه في أغسطس الماضي؟
النجاح الذي حصده الفيلم كان محسوماً من البداية، لأن مروان حامد المخرج يحسب حساب كل شيء في أعماله ويسعى لاستخراج أفضل أداء من الممثل، وأتوقع لفيلم "الضيف" نجاحاً مماثلاً عند عرضه، لأن هادي الباجوري المخرج كان لا يقبل من الممثل، أثناء التصوير، إلا الإحساس الذي رسمه للمشهد.
05
"تراب الماس".. "الضيف".. "رأس السنة".. لماذا تعتمد الأفلام التي شاركت فيها أخيراً على التشويق والألغاز؟
لأن الأعمال الثلاثة جيدة، في "تراب الماس" مثلا أحببت أداء دور الشر بسبب التشويق الذي أحاط بالشخصية.
06
المقطع الدعائي لفيلم "الضيف" يوحي بتخليك عن الأنوثة والأناقة التي اعتدت عليها؟
لأن الشخصية المكتوبة في السيناريو هي من يحدد شكلي على الشاشة، استنتاجك عن دوري في الفيلم صحيح، وستشاهدين فيه شخصية مختلفة تماما عن شيرين رضا، وقد فعلت ذلك أيضا في فيلمي "خارج الخدمة" و"فوتو كوبي"، فقد تخليت عن الأناقة التزاماً بإطار الشخصية.
07
مع ذلك، هل تعتقدين أن المخرجين حصروك، نوعاً ما، داخل مجموعة محددة من الأدوار؟
أنا لا أستطيع تغيير شكلي أو طريقة كلامي، كل شخص له مساحة يتحرك فيها، الأهم هو الاتقان والاقتناع بمضمون الدور قبل الشكل.