2019-01-04 | 23:39 الكرة العالمية

من الذاكرة الآسيوية
4 منتخبات فقط

صورة التقطت للاعبي منتخب كوريا الجنوبية يحتفلون باللقب الآسيوي الأول بعد الفوز على جنوب فيتنام في المباراة الأخيرة (موقع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم)
جدة ـ محمود وهبي
مشاركة الخبر      

عبرت بطولة كأس آسيا للمنتخبات عقبات كثيرة منذ إطلاقها في خمسينيات القرن الماضي حتى تحوّلها إلى بطولة تحظى باهتمام قاري كامل مطلع الثمانينيات، حيث شهدت النسخ الـ 3 الأولى من النهائيات مشاركة 4 منتخبات فقط في غياب لجميع المنتخبات العربية التي لم تكن حينها تحت سقف الاتحاد الآسيوي، بعد مشاركة 8 منتخبات فقط في مرحلة التصفيات.
ونظّمت هونج كونج النسخة الأولى من نهائيات كأس آسيا عام 1956، وأجريت المباراة الأولى في 1 سبتمبر بين أصحاب الأرض والمنتخب الإسرائيلي الذي بقي في الاتحاد الآسيوي حتى إقصائه منه عام 1974.
وحمل أوتشي يين لاعب هونج كونج شرف تسجيل الهدف الأول في النهائيات في الدقيقة 12 من المباراة التي انتهت بفوز إسرائيل بنتيجة "3ـ2"، وتوقفت البطولة لفترة 5 أيام بعد ذلك لانتظار وصول المنتخب الكوري الجنوبي إلى هونج كونج لصعوبة السفر حينها، فتعادل مع المضيف قبل أن يسجل انتصارين على إسرائيل وجنوب فيتنام، ليحقق اللقب الأول.
وأجريت جميع المباريات الـ 6 في النسخة الأولى على ملعب وحيد عُرِف حينها بملعب الحكومة، وكان في ذلك الوقت ملعبًا صغيرًا محاطًا بالهضاب والتلال، إلى أن تم تطويره مع مرور الأعوام، ليصبح اليوم محاطًا بناطحات سحاب من مختلف الجهات.