2019-01-06 | 22:19 الكرة العالمية

قرغيزستان من جر الماعز إلى المنافسة القارية

صورة التقطت من رياضة كوك بورو أو بوزكاشي أشهر الرياضات في قرغيزستان التي يتبارز فيها اللاعبون على الأحصنة بجر ماعز نافق مقطوع الرأس ورميه في مرمى صغير (أرشيفية)
أبو ظبي ـ الفرنسية
مشاركة الخبر      

تنتشر في قرغيزستان رياضات المصارعة على الأحصنة، صيد النسور، والبوزكاشي “جر الماعز النافق على الأحصنة”، لكنَّ البلاد تستعد للمشاركة الأولى لها في كأس آسيا لكرة القدم بخوضها مواجهة الصين، اليوم، في العين.
وحققت الجمهورية السوفييتية السابقة تقدمًا ملموسًا منذ انضمامها إلى الاتحاد الآسيوي للعبة عام 1994، وتعد بألَّا تكون جسر عبور لباقي المنتخبات في البطولة القارية التي تستضيفها الإمارات حتى 1 فبراير المقبل.
وقال الروسي ألكسندر كريستينين، مدرب قرغيرستان، بنبرة واثقة قبل انطلاق البطولة: “لسنا هنا لإكمال العدد”. وأضاف “نحن جدِّيون. سننافس ونقاتل للتأهل إلى دور الـ 16. هذه تجربة جديدة لنا، لكنَّ البلاد بأكملها تقف معنا”.
وتفخر الدولة الفقيرة، التي لا تحظى بأي منفذ على البحر، بتقاليدها البدوية، وطبيعتها الجبلية التي يقطنها ستة ملايين نسمة، وتستقطب 20 نوعًا من رياضات المصارعة، مثل رمي العظام، وبعض الرياضات القديمة المعروفة بشراستها، لعل أشهرها “كوك بورو” أو “بوزكاشي”، حيث يتبارز لاعبون على الأحصنة على جر ماعز نافق مقطوع الرأس ورميه في مرمى صغير.


قرغيزستان
يقطنها 6 ملايين نسمة

دولة فقيرة لا تحظى بأي منفذ على البحر

تفخر بتقاليدها البدوية وطبيعتها الجبلية

انضمت إلى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عام 1994
تستقطب 20 نوعًا من رياضات المصارعة مثل رمي العظام وبعض الرياضات القديمة المعروفة بشراستها

أشهر الرياضات: كوك بورو أو بوزكاشي، حيث يتبارز لاعبون على الأحصنة على جر ماعز نافق مقطوع الرأس ورميه في مرمى صغير