2019-10-27 | 22:10 منوعات

حوت مجلس الأمة الكويتي يتحدث عن عالم الشعر ويقلب الأوراق
العتيبي: السعودية عمود البيت

حوار: راكان المغيري
مشاركة الخبر      

سياسي كويتي يلقب في الساحة السياسية الكويتية بـ "الحوت"، خاض غمار المعتركات الانتخابية منذ عقود، حتى بات له حضور كبير ولافت للنظر في العقود الثلاثة الماضية، له إسهامات كبيرة في خدمة الشعر والشعراء بعد تكريمه أخيرًا لحبيب العازمي الشاعر ومنحه مليون ريال. "الرياضية" التقت سعدون حماد العتيبي عضو مجلس الأمة الكويتي في الحوار التالي:
01
كرمت الأسبوع الماضي في الكويت حبيب العازمي شاعر المحاورة ومنحته مبلغ مليون ريال.. حدثنا عن هذا التكريم؟
نعم، كرمنا حبيب العازمي الشاعر المعروف، وهو من عمالقة الشعر العربي في الخليج، وحقيقةً تكريم حبيب تكريم لجميع الشعراء، وقلنا من باب أولى أن نكرم شعراءنا الخليجيين من خلال عملاق الشعر، وهو تكريم لجميع الشعراء، وبعد تنظيم الحفل شاهدنا ذلك من خلال حضور جميع الشعراء ومباركتهم لهذه الخطوة.
02
منذ عقدين خفت وهج الساحة الكويتية.. هل عادت إلى الواجهة بعد هذه الاحتفالية؟
عندما تكرم شخصية بمستوى حبيب العازمي فأنت كرمت جميع الشعراء الذين يستحقون التكريم على مستوى الخليج، وإذا كانوا يتلقون الاهتمام فأنت تمنحهم حافزًا بالنسبة لهم، إذا قدمت شيئًا مميزًا وكنت نجمًا فمن الممكن أن تكرم.
03
هل الشاعر له حضور في المشهد السياسي في ظل وجود متغيرات كثيرة وانت ابن السياسة لثلاثة عقود ماضية؟
له حضور بالطبع، ومن الملاحظ في جميع الأحداث السياسية أن الشاعر له دور وله كلمة مسموعة، وكذلك الشاعر له تأثير حتى في الأمور السياسية وحافز بالنسبة له، وتلاحظ دور الشعراء في وقوفهم إلى جانب بلدهم وهذا ملاحظ.
04
المشهد الكويتي الثقافي ينتابه خفوت كثير.. هل هناك توجه حكومي لإعادته مجددًا في ظل تراجع كبير للمهرجانات مثل هلا فبراير التي تعد من أهم الموارد الاقتصادية؟
بالعكس الكويت كانت نقطة انطلاقة العديد من الشعراء على المستوى الخليجي وبينهم حبيب العازمي الذي كانت نجوميته بدايتها من الكويت، والشعر له اهتمامه وجماهيره في الكويت وله اهتمام كبير جدًا ونلاحظ حضور الشعر حتى في المناسبات الخاصة وله احترامه ومكانته.
05
الملفات الانتخابية في الكويت تحظى بحشد كبير ومتنوع.. هل الشعراء مؤثرون في تلك الحملات؟
عندنا في الكويت الشاعر في المقام الأول هو مواطن له حق التصويت ودور الشاعر مؤثر في التسويق ويستطيع بطريقته إيصالها للمواطنين بالشكل الصحيح، فهم بلا شك لهم تأثيرهم.
06
هاجم بعض الشعراء الكويتيين دول المقاطعة وخصوصًا السعودية ضد موقفها مع قطر.. كيف ترى ذلك وأنت أحد السياسيين الكويتيين؟
نحن كشعب كويتي نحب السعودية قيادة وشعبًا، وقد كان لهم جميل على الشعب الكويتي لا يمكن أن ننساه لما حدث الاحتلال العراقي للكويت كان دور السعودية واضحًا وبطوليًّا، ونستذكر كلمة الملك فهد الله يرحمه لما قال تذهب السعودية والكويت أو تعود الكويت. نحن نرى السعودية بمثابة عمود البيت الذي إذا اختل ضاع معه جميع البيت، ونحن كدول خليجية متمسكون بذلك، وبالتالي مهما عملنا لن نرد الجميل للسعودية.
07
ما صحة المعلومات عن تبنيك مشروعًا لتكريم الشعراء كل نصف عقد؟
نحن بدأنا حاليًا وقررنا أن يكون للشعراء تكريم واخترنا حبيب العازمي ولكن مستقبلًا لكل حادث حديث وفي حينه نكشف عن ما لدينا.
08
عادت حفلات المحاورة بشكل كبير ولافت للنظر للمشهد الكويتي الأسابيع الماضية.. هل هذا إيجابي من وجهة نظرك؟
نعم، أمر إيجابي، وبعد تكريمنا لحبيب العازمي حضر جميع الشعراء ونظم العديد من الحفلات وهذا الأمر مهم بالنسبة لنا.