2019-11-10 | 22:24 منوعات

الشاعر الكويتي يقلَّب الأوراق.. ويوجه الانتقادات في كل صوب
جمال بندر: الشعراء السابقون.. مجاهيل‬

حوار: راكان المغيري
مشاركة الخبر      

‎‪‎‪شاعر كويتي شاب، وضع لنفسه مكانًا في الساحة الشعرية وحظي بمتابعة بين أوساط الشعراء والمهتمين. يكتب القصيدة بتكتيك مختلف ومغاير، ويعد من أبرز الشعراء الذين قدمهم موقع تويتر.. “الرياضية” التقت جمال بندر في حوار جريء‬
‬‪ 01
حضرت عبر بوابة مواقع التواصل الاجتماعي بشكل سريع ألا تخاف الاحتراق؟
لا، هي أدوات العصر ومنصاته، وركزت جهدي على تويتر كمنصة رسمية في المقام الأول وبذلت قُصارى جهدي في تقديم ما أرى أنه شعر جيّد يمثلني.. والحمد لله على ما وصلت إليه وما زال للطموح بقيّة بعد توفيق الله.
02
هل أصبحت المنصات منبراً لتقديم النجوم في أوساط الشعر؟
نعم، هي منصات لإيصال الشاعر الجيد ولكن أساليب الظهور وتنوعها بين المادة المرئية والمكتوبة والمسموعة لها دور كبير في الوصول وكسر قاعدة الملل التي تواجه المتلقي، لذلك أرى أن الشاعر يحرص على معادلة متكاملة مادة شعرية جيدة وطريقة متنوعة تؤتي ثمارها بشكل جيد.
03
حضرت في سن صغيرة واستطعت كسب أرقام كبيرة من المتابعين.. هل لها تأثير سلبي على طموحك كشاعر؟
لا، هي حافز كبير لتقديم المزيد من العطاء، بل أرى أن ثقة الجماهير وحبّهم هو حجر الأساس لجميع مشاريعي الحاليّة والمستقبلية.
04
الشعراء الشباب يحظون بانتشار واسع في ظل غياب المنبر الواحد الذي يركز جهد الجمهور والمتلقي لكن دون صناعة نجومية.. ما الأسباب من وجهة نظرك؟
أخالفك الرأي، اليوم إعلامنا هو هواتف ذكيّة نحملها في جيوبنا.. فمن استخدم الهواتف الذكيّة بذكاء وصل بعد توفيق الله.. مع تحفظي على إعلام المنبر الواحد الذي كانت سلبياته تضاهي إيجابياته عدداً.. ويكفينا منها الشلليّة التي ظلمت نجومًا كبارًا في اعتقادي.
05
حضرت في مسابقة فرسان القصيد.. كيف ترى مشاركتك وهذه الخطوة في مسيرتك؟
مشاركتي كانت جيدة وأفخر بها، وأرى أن هذا البرنامج صرح عظيم في بلد عظيم أحبه وأحب أهله، ولو لم أخرج منه إلا بتجربة مقابلة الجماهير لكفاني.
06
هل ستعاود الكرّة مجدداً لخوض غمار المسابقات؟
حاليًا لا أفكر في البرامج نهائياً.. مشغول بالدراسة أكثر.
07
شعراء الثمانينيات والتسعينيات خفتوا في “تويتر” في ظل انتشار أكبر وأوسع.. كيف تقارن بين جيلك وأجيالهم السابقة؟
نعم هذا صحيح، شعراء جيلي أكثر تنوعًا في أساليب كتابة القصيدة والأفكار، ولو كانت تجربة تويتر في جيلهم لأصبح أكثر من 50 في المئة من نجوم المرحلة مجاهيل حاليًا.
08
هل شعراء جيلك لصوص أفكار؟
بالعكس مجددون ولهم أفكارهم الخاصة ولا يقارنون بشعراء الأجيال السابقة الذين انتشر بين أوساطهم سرقة الأفكار، بل إن أحد الشعراء النجوم إذا وقف هاجسه اقتات على أفكار الأموات.
09
أنت من عائلة “شعرية” بين أشقائك شعراء منتشرون ووالدك شاعر.. أليس ذلك عائقاً أمامك في ظل خفوت ابن الشاعر غالباً؟
لا، أنا وإخوتي الشعراء لدينا أنماط مختلفة وليس بيننا تشابه في طريقة كتابة القصيدة، وليس هناك تأثر بشكل مباشر، لذلك كل منا له جمهوره ومتابعوه.