2021-01-15 | 00:22 الكرة السعودية

فلادان في اختبار الصدارة

جدة - الرياضية
مشاركة الخبر      

يخوض الصربي فلادان ميليوفيتش، مدرب فريق الأهلي الأول لكرة القدم، اختباراً صعباً في الكلاسيكو عندما يلتقي فريقه مع الهلال، في ختام مباريات الجولة 13 من منافسات دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، الجمعة.
ويحتاج كل فريق إلى الفوز من أجل المواصلة في سباق صدارة الدوري هذا الموسم، حيث يبعد الأهلي بفارق 3 نقاط عن الهلال المتصدر ووصيفه الشباب، مما يجعل هذا اللقاء مهماً لجميع فرق المقدمة.
الهلال لم يفوز في آخر 3 مباريات بالدوري؛ لكن في المقابل تعرض الأهلي لخسارتين أمام التعاون والقادسية، مع استقبال شباكه 6 أهداف في المواجهتين، لتتضاعف نغمة الانتقادات ضد مدربه الصربي وأسلوب لعبه، الذي يعتمد بشكل مبالغ فيه على الاندفاع الهجومي.
خططياً، يفضل فلادان رسم 4-2-3-1، مع الاكتفاء بثنائية نوح الموسى وفيجسا في منطقة الارتكاز فقط، ووضع رباعي صريح بالقرب من مرمى الخصم، بتواجد السومة، أوسو، ميتريتا، ومارين أو عبد الرحمن غريب، في ظل إصابة فتوحي.
ويعاني الأهلي بوضوح كلما فقد الكرة في مناطق متقدمة من الملعب، بسبب وجود مساحات واضحة بين هجومه وخط دفاعه، مع صعوبة تغطيتها بواسطة ثنائي المحور فقط، مما يجعل الطريق إلى مرماه سهلاً أمام الفرق التي تمتاز بالتحولات السريعة.
وبالعودة إلى لغة الأرقام والإحصاءات، فإن مرمى الأهلي استقبل حتى الآن 20 هدفاً في 12 مباراة فقط، مع تسجيل هجومه 19، وهذا دليل صريح على حاجة فلادان إلى التصحيح، خاصة عندما يواجه الهلال، متصدر الدوري وصاحب الهجوم القوي.
يقدم أوسو وغريب وحتى ميتريتا أداءً هجومياً جيداً، لكنهم في المقابل لا يرتدون بسرعة في مناطقهم، ما يترك المساحات بين الظهيرين والأجنحة في مناطق أسفل الأطراف، بالإضافة إلى سهولة ضرب الفريق الأهلاوي بواسطة المرتدات الخاطفة، بسبب تقدم لاعبيه إلى الأمام وتواجد عدد قليل من المدافعين بالخلف.
ونتيجة لهذا السوء الواضح في الشق الدفاعي، فإن مدرب الأهلي يحتاج إلى إضافة لاعب وسط ثالث إلى تشكيلته بدلاً من رهان ثنائي المحور، من أجل إيقاف هجوم الهلال والتقليل من سيطرته أولاً، قبل البحث عن الأهداف، في مباراة قد تعجل برحيله في حال الخسارة.