2021-01-25 | 00:28 حوارات

اللاعب السابق يتحدث عن مستوى اللاعبين في الكرة السعودية
الدوسري: حمد الله مهاجم عادي

حوار: عبد الغني عوض
مشاركة الخبر      

مهاجمٌ، لعب لفريقي الوحدة، والأهلي، كما شارك مع المنتخب السعودي في بطولات عدة. خلال مسيرته الكروية حقق العديد من الأرقام المميزة، من أبرزها لقب هداف كأس العرب عام 1998، وهداف التصفيات الأولية المؤهلة إلى كأس العالم 2002، وسجل 30 هدفًا رسميًّا، احتل بها المركز الرابع في ترتيب الهدافين التاريخيين للكرة السعودية بعد ماجد عبد الله، وسامي الجابر، وياسر القحطاني.
عبيد الدوسري، لاعب الأهلي السابق، التقته “الرياضية”، فكشف عن رأيه في الدوري السعودي، كما تحدث عن أزمات الأندية، وحدَّد أفضل لاعبي الكرة في السعودية، وأسباب استعادة الفرق الكبيرة مستوياتها وتحسين نتائجها.
01
بدايةً، كيف ترى الدوري السعودي بعد اقترابه من الانتصاف؟
مثل العادة، دوري مميز، والمنافسة فيه على أشدها بين جميع الفرق، إذ لم يعد هناك فريقٌ واحد، أو فريقان فقط في القمة بدليل تنافس أكثر من خمسة فرق حاليًّا على الصدارة، هي الهلال والشباب والأهلي والتعاون والاتحاد.
02
ما أسباب العودة القوية للاتحاد بعد إخفاق استمر طويلًا؟
روح الاتحاد دائمًا ما تشكِّل الفيصل في استرجاع ما فقده الفريق من مستويات ونتائج. ما يقدمه الاتحاد في الموسم الجاري من أداء سيقوده حتمًا إلى القمة، التي يقترب منها بخطوات ثابتة، خاصةً بعد إنهائه تمامًا الأزمات التي واجهته في المواسم الماضية، وتعاني منها حاليًّا أنديةٌ أخرى، مثل النصر.
03
ماذا حدث للنصر؟
تراجع النصر في بداية الدوري أصابني بالذهول، كما تفاجأت بنتائجه، لأنه فريقٌ كبير، ويمتلك في صفوفه كثيرًا من النجوم، سواء من المحليين أو الأجانب. ما تعرَّض له الفريق من خسائر متكررة، يمكن أن يتعرض له أي فريق آخر في العالم، فلكل جواد كبوة كما يقال، لكنني واثق من قدرة حسين عبد الغني على تعديل الأوضاع.
04
ما الذي تنتظره من حسين عبد الغني؟
أظن أنه بارقة الأمل للفريق النصراوي في الفترة المقبلة، خاصةً في الدور الثاني، نظرًا لما يلقاه من حبٍّ وتقدير واحترام من الجميع، كما أنه قائد ناجح، وإداري مميز، ولديه خبرة كبيرة في التعامل مع المواقف الصعبة، ويمتلك الحلول المناسبة لها، لذا أعدُّه مكسبًا كبيرًا للنصر.
05
هل أنت راضٍ عن مستوى الأهلي في الموسم الجاري؟
الأهلي محيِّر في الموسم الجاري، فأمام الفرق الكبيرة يتألق، ويقدم أفضل ما لديه، لكن حينما يواجه الفرق المتواضعة، ينخفض مستواه بشكل مفاجئ، ويخسر! ميزة الفريق أنه يمتلك كوكبة من النجوم الكبار، على رأسهم عمر السومة.
06
هل تعدُّ عمر السومة أفضل مهاجم في الدوري السعودي؟
بالتأكيد. السومة هداف كبير، وأحد أبرز عوامل تحقيق الفريق الانتصارات في أغلب مبارياته الماضية.
07
ماذا عن عبد الرزاق حمد الله، ما رأيك فيه؟
يعدُّه الكثيرون هدافًا من الطراز الأول، لكنني أراه مهاجمًا عاديًّا، وإمكاناته التهديفية عادية أيضًا. هناك مهاجمون أفضل منه في الدوري السعودي، مثل السومة، والفرنسي جوميز، لاعب الهلال.
08
كيف تجد فرصة الهلال في الفوز بلقب الموسم الجاري من الدوري؟
الهلال يبقى، مهما تحدثنا عنه، فريقًا كبيرًا، ويمتلك نجومًا على أعلى مستوى، يمثلون الأعمدة الرئيسة للمنتخب السعودي، إضافة إلى وجود محترفين أجانب على مستوى عالٍ، ومدرب كبير، وإدارة منظمة. كل ذلك عوامل كفيلة بوجوده في مركز متميز في الدوري.
09
ما الذي يتميز به الهلال عن غيره من الأندية؟
الهلال مهما خسر، يبقى محافظًا على “شخصية العودة إلى الوضع الطبيعي” بمساندة جماهيره التي تؤازره بشكل رائع، يجبر الجميع على احترامه.
10
من وجهة نظرك، هل اختفى الهدافون في الجيل الحالي؟
هناك ندرة للهدافين في الأندية السعودية حاليًّا، خاصةً بعد اعتزال ياسر القحطاني، وعدم ظهور عبد الله الحمدان، وفراس البريكان بالشكل المأمول منهما، ويظل ناصر الشمراني آخر المهاجمين الأكفاء.
11
مَن أفضل اللاعبين في الجيل الحالي؟
من المحليين سلمان الفرج، وسالم الدوسري، وعبد الفتاح عسيري، ومن المحترفين الإيطالي سيباستيان جيوفينكو، والبيروفي أندريه كاريلو، والبرازيليان أنسيلمو دي موراييس، وبيتروس ماثيوس، والسوري عمر السومة.
12
نصيحةٌ تقدمها للمهاجمين؟
أنصح أي مهاجم بالتركيز جيدًا على كيفية تسجيل الهدف، وعدم التفكير في الاقتراب من الحكم، أو الاعتراض على قراراته، لأن ذلك يشتت انتباهه، ويُفقده التركيز على هدفه الرئيس، وهو تسجيل الأهداف.
13
ما أجمل هدف سجلته في تاريخك الكروي؟
هدفي الثالث في شباك المنتخب اللبناني في دور المجموعات لبطولة كأس العرب في قطر عام 1998.
14
مَن أفضل اللاعبين في تاريخ الكرة السعودية؟
محمد الدعيع، محمد عبد الجواد، أحمد جميل، صالح النعيمة، محمد شلية، يوسف الثنيان، محيسن الجمعان، فؤاد أنور، فهد الهريفي، حمزة إدريس، وماجد عبد الله.