2021-03-02 | 00:59 حوارات

اللاعب السابق يتحدث عن مستوى الفريق العاصمي.. ويقترح الحلول
النفيسة: الهلال بطل الموسم

حوار: عبد الإله المرحوم
مشاركة الخبر      

لاعب سابق في نادي الهلال، تدرج من الفئات السنية في النادي، وانضم إلى منتخب الناشئين بقيادة خليل الزياني، شارك مع الفريق الأول عام 1988م، وحقق معه عددًا من البطولات، منها الدوري الممتاز عام 1988، وكأس الملك 1989، والبطولة الآسيوية 1992، ولم يستمر طويلًا ليعتزل الكرة بشكل نهائي بسبب الإصابة.. خالد النفيسة، لاعب الهلال السابق، في حواره مع “الرياضية”، تحدث عن خسارة الهلال في مباراته أمام النصر، كاشفًا عن أن الخسارة جاءت لأسباب هبوط مستوى اللاعبين وعدم التركيز الذهني في المباراة، مبينًا أن على اللاعبين نسيان ما فات، والعمل على ما تبقى من مباريات في الدوري على أنها نهائيات.
01
كيف ترى مستوى الهلال في منافساته هذا الموسم؟
هناك تذبذب في المستوى، يأتي ذلك بعد التوقف بسبب جائحة فيروس كورونا، وعدم الاستعداد الجيد للموسم أثّر في أداء اللاعبين ومستوى الفريق.
02
كيف شاهدت مباراة الديربي التي جمعت الهلال والنصر؟
الهلال قدم مستوى جيدًا في الشوط الأول وسيطر بشكل كامل، قبل أن يتحسن النصر نسبيًا في الشوط الثاني في إغلاق ملعبه، وفي النهاية الهلال خسر النتيجة وقدم مستوى أفضل من الجولات السابقة، والنصر كسب بطريقته.
03
ما أسباب خسارة الهلال في تلك المباراة؟
التركيز لدى اللاعبين لم يكن حاضرًا خاصة في الهجمات وعدم التعامل معها بجدية، أيضًا التوتر لدى بعض اللاعبين أثّر على التركيز وعدم التسجيل، إضافة إلى سوء التغييرات.
04
ماذا يحتاج الفريق في الفترة المقبلة للعودة لمستوياته المعهودة؟
تكاتف الجميع والعمل بشكل كبير لإعادة الفريق لوضعه الطبيعي، وطي الصفحات الماضية والالتفات للقادم من المنافسات، والتعامل مع المباريات بنظام النهائيات، لاعبو الهلال لديهم أفضل الإمكانات.
05
هل تتوقع أن يعود الهلال بمستوياته المعهودة بعد تولي البرازيلي روجيرو ميكالي مهام التدريب؟
هبوط المستوى الفني يعد أمرًا طبيعيًا كما ذكرت لك، وأيضًا كثرة الإصابات، والاستمرار على نهج فني لم يتغير من المدرب السابق وإصراره على مشاركة بعض اللاعبين رغم هبوط مستوياتهم، رغم وجود البديل الجيد.
06
ما سبب هبوط مستويات اللاعبين.. هل للتشبع بعد البطولات الأخيرة دور في ذلك؟
فريق الهلال “يمرض ولا يموت”، ولكنه سرعان ما يعود لما عرف عنه من أداء فني، وبعد تولي البرازيلي روجيرو سيتغير النهج الفني إلى الأفضل، خاصة أن الطريقة البرازيلية متوافقة مع ما يملكه لاعبي الهلال.
07
وهل ترى أن إقالة الروماني رازفان لوشيسكو عن تدريب الهلال جاءت في محلها؟
لعدم وجود أي جديد في العناصر والطريقة التي كان يلعب بها رازفان، جاء استبدال المدرب في وقت مناسب، وكنت أتمنى ذلك قبل النزيف المستمر والتفريط في النقاط.
08
في اعتقادك.. ما حظوظ الفريق في الدوري هذا الموسم؟
الهلال سيكون بطل الموسم، ولن يحيد عن المنافسة بشراسة على بطولة الدوري، وهذا ديدنه في المواسم الأخيرة رغم تعدد المنافسين، لكن الهلال هو الثابت.
09
هل تتوقع أن يعود الفريق لصدارة ترتيب الدوري؟
أثق بلاعبي الفريق للعودة للصدارة، وهذا ليس انتقاصًا أو تقليلًا من الشباب والأهلي.
10
الفارق النقطي بين الأندية أصبح متقاربًا هذا الموسم.. كيف ترى هذا الأمر؟
أصبحت المستويات متقاربة إلى حدٍ ما مع وجود اللاعبين الأجانب الذين صنعوا الفارق، خاصة في فرق منطقة الوسط.
11
وكيف ترى مستوى اللاعب بافيتمبي جوميز هذا الموسم؟
جوميز لاعب هداف وتكتيكي ويترك مساحات للاعب القادم من الخلف، ورغم هبوط مستواه في الفترة الأخيرة إلا أنه لا يزال يتصدر قائمة الهدافين، وأيضًا يجيد الصناعة وهذا أمر يجبر أي مدرب على الاعتماد عليه في القائمة الأساسية.
12
ماذا عن الأرجنتيني لوسيانو فييتو.. هل ترى بأنه بحاجة إلى مزيد من الوقت؟
فييتو لا يزال يحاول الاندماج وتقديم المستوى المأمول منه، لكن لم ينجح حتى الآن، وخاصة أن وضع الفريق لم يكن جيدًا في هذه الفترة، لكن عدم التوفيق لا يمنع بأنه لاعب له اسمه وننتظر منه مستوى يليق بحجمه كلاعب أجنبي.
13
ما المركز الذي يحتاجه الهلال للتعاقد مع لاعب أجنبي الموسم المقبل؟
فريق الهلال بحاجة إلى صانع ألعاب يملك قدمًا قوية للتسديد من خارج منطقة الجزاء، ويملك الحلول لتنفيذ الكرات الثابتة والأخطاء بدقة.