2021-03-16 | 00:57 حوارات

مدير الكرة السابق يؤكد تأثر الأندية بسبب كورونا
المحياني: الشباب الأقرب إلى اللقب

حوار: عبد الله أحمد
مشاركة الخبر      

عمل مديرًا للكرة في النادي الأهلي، وحقق معه عددًا من الإنجازات، من أبرزها بطولة الدوري السعودي عام 2016.
حصل على رخصة التدريب “B” من الاتحاد الآسيوي، كما نال الشهادة التنفيذية في الإدارة، من المركز الدولي للدراسات الرياضية.
موسى المحياني، مدير الكرة السابق في النادي الأهلي، رشَّح خلال حواره مع “الرياضية” فريق الشباب لتحقيق لقب الدوري، وعدَّ جوانكا، لاعبه، الأفضل في البطولة، مؤكدًا أهمية وجود سبعة لاعبين أجانب مع كل فريق، مبينًا أن النسخة الجارية حاليًّا نسخة للنسيان من الناحية الفنية، كاشفًا عن أسباب ظهور الأهلي بهذا المستوى، مقدمًا بعض الحلول للخروج من ذلك وتحسين الأداء.
01
بدايةً، كيف ترى مستوى الدوري السعودي فنيًّا في الموسم الجاري؟
أجده أقل من المتوسط، وأرى أن هذه النسخة هي نسخة للنسيان بكل تفاصيلها.
02
في رأيك، ما سبب انخفاض نقاط متصدر الدوري مقارنةً مع مثل هذه المرحلة في المواسم الماضية؟
كل المنافسات الرياضية حول العالم تأثرت بجائحة كورونا، وعدم إعداد الفرق بشكل جيد. التحضير للبطولات أمرٌ تحتاج إليه منظومة كرة القدم في العالم كله، لتقديم أفضل المستويات. التأثر بكورونا، مع الأسف، كان أكبر لدينا، بدليل أننا وصلنا إلى الثلث الأخير من الموسم ومعظم الفرق لم تتعافَ بعد.
03
هل أنت مع استمرار وجود سبعة أجانب مع كل فريق في الدوري، ولماذا؟
نعم. لم نكن لنصل إلى المستوى المتميز الذي ظهر فيه دورينا في الموسمين الماضيين دون وجود سبعة لاعبين أجانب مع كل فريق، كما أن تأثيرهم الإيجابي يتجاوز أرضية الملعب، إذ يشمل جوانب أخرى مهمة في منظومة كرة القدم وداخل الأندية الرياضية، وأعتقد أننا كنا سننهار ونعاني أكثر دون وجودهم.
04
مَن أفضل لاعب أجنبي في الدوري السعودي في الموسم الجاري من وجهة نظرك؟
أعتقد أن جوانكا، لاعب الشباب، الأفضل حتى الآن نسبةً إلى تأثيره الواضح والكبير في نتائج فريقه الإيجابية.
05
الفرق في النقاط بين أصحاب المراكز الأولى قريب جدًّا، ما السبب؟
سببه التذبذب الحاصل في مستوى جميع الفرق بلا استثناء، وعدم قدرة أي فريق على الاستمرار في تقديم أداء متشابه.
06
قبل نهاية الدوري بعشر جولات أي فريق ترشحه لتحقيق اللقب، ولماذا؟
الشباب والهلال هما المرشحان الأقوى لنيل لقب الموسم الجاري من الدوري، وأعدُّ الشباب الأقرب من منافسه لتحقيق البطولة بسبب التعديلات المميزة التي أحدثتها الإدارة في صفوفه في الفترة الشتوية، وعدم مشاركة الفريق في البطولة الآسيوية، كما هو الحال مع الهلال، وأظن أن نسبة تحقيق الشباب اللقب سترتفع إذا ما استطاع الوصول إلى مواجهة الأزرق وهو في صدارة الترتيب.
07
في اعتقادك، مَن أفضل حارس مرمى، ومدافع، ولاعب وسط، ومهاجم في الدوري حتى الآن؟
في الحراسة جروهي، حارس الاتحاد، أراه الأفضل حاليًّا، وفي الدفاع سأختار سانتوس، لاعب التعاون، وفي الوسط جوانكا، الذي أجده الأفضل في الدوري، وفي الهجوم آبرو، مهاجم الباطن.
08
من المواهب السعودية، مَن تجده الأفضل في الموسم الجاري، وترى أنه سيحظى بمستقبل كروي باهر؟
بلا شك عبد الرحمن غريب، أراه أفضل لاعب واعد، وفي إمكانه تحقيق نجومية كبيرة لفريقه والمنتخب السعودي بشرط أن يهتم بنفسه داخل الملعب وخارجه، ويستمع إلى نصائح المدربين، ويبذل قصارى جهده لتحقيق ذلك.
09
آخر بطولات الأهلي تحققت بوجود موسى المحياني في إدارة مساعد الزويهري قبل خمسة مواسم، ما سر تحقيق الفريق البطولات وقتها؟
السر يكمن في التكاتف وقتها، وتغليب روح المجموعة، وهو ما صنعه مساعد الزويهري بطيبته ونقاء سريرته، مع دعم كبير ومعتاد من الأمير خالد بن عبد الله، رمز الأهلي الكبير، والأمير فيصل بن خالد، حفظهما الله، إلى جانب الاستقرار الفني والعناصري ووجود مجموعة مميزة من اللاعبين.
10
التجديد لغريب وعبد الباسط الهندي والأسمري وعدد من اللاعبين الشباب تمَّ أثناء إشرافك على الفريق، متى تنتهي عقودهم، وهل أنت مع استمرارهم؟
تم التجديد لهم لمدة أربعة أعوام، وأرى أن وجودهم أساسي لضمان مستقبل أفضل للأهلي، فهم ثروة النادي الحقيقية.
11
الجماهير الأهلاوية تطالب بعودة النفيعي، ما نصيحتك له في حال عودته، وهل تتوقع نجاحه؟
توجد إدارة منتخبة، وأرى أن دعمها حتى آخر يوم لها، يجب أن يكون هدفًا لأي شخص ينتمي إلى النادي ويحب الكيان. الصديق ماجد النفيعي قيادي محنَّك، ورجل أعمال ناجح، وتجربته الأولى في قيادة دفة الأهلي، يلمس تميُّزها كل مَن عاين العمل داخليًّا وخارجيًّا في النادي، وإذا ما توفرت الظروف والبيئة المناسبة لعودته، فلا أشك أنه سينجح مجددًا.
12
كيف يمكن للأهلي أن يخرج من دوامة الخسائر الأخيرة التي مُنِي بها؟
يحتاج الأهلي إلى وجود مشروع رياضي ومالي واضح، وبأهداف منطقية متتالية ومتصاعدة، وتوقيت زمني منطقي ومحدَّد حتى تصل المنظومة إلى حيث يجب أن تكون، ويرضى عنها الجمهور ومحبو النادي.
13
ما سبب خسارة الأهلي وفوز النصر؟
السبب أفضلية النصر العناصرية على الرغم من تراجع مستوى الفريقين، ووضعهما الصعب داخل الملعب وخارجه. الإمكانات الفردية للاعبي النصر أعلى من إمكانات لاعبي الأهلي.