2021-06-20 | 00:11 حوارات

مدرب المنتخب الشاب يتحدث قبل المشاركة في البطولة العربية
المحمدي: كرواتيا أفضل إعداد

حوار: مازن العسرج
مشاركة الخبر      

يتطلع صالح المحمدي، مدرب المنتخب السعودي تحت 20 عامًا لكرة القدم، إلى قيادة الأخضر من أجل تسجيل حضور لافت في البطولة العربية للشباب، التي تجرى خلال الفترة من 20 يونيو حتى 3 يوليو المقبل في القاهرة، العاصمة المصرية.
وفي حواره مع “الرياضية”، أوضح المحمدي، الذي تعدُّ البطولة العربية أول مشاركة رسمية له منذ تعيينه مدربًا في 16 سبتمبر 2020، أنه يهدف إلى مواصلة تقديم المواهب المتميزة للكرة السعودية، وإكمال مسيرة المدربين السعوديين الذين حققوا إنجازاتٍ عدة في مختلف البطولات القارية والإقليمية، كذلك تطرق إلى مراحل إعداد الأخضر، وأبدى رأيه في البطولة العربية للشباب.
01
بدايةً، حدِّثنا عن تحضيراتكم للمشاركة الرسمية الأولى للمنتخب الشاب تحت قيادتك؟
أطلقنا استعداداتنا قبل وقت مبكر بمرحلة بداية، وأخرى لاستكشاف اللاعبين، وسنشارك في بطولات عدة، منها البطولة العربية، لذا نسعى حاليًّا إلى تطوير اللاعبين، وتعزيز مستوياتهم على الصعيدين الفني والبدني، ونهتم في مشاركاتنا المقبلة بتقديم صورة مشرِّفة للمنتخب السعودي، والاستمرار في تحقيق الإنجازات لكرتنا، خاصةً أن لدينا جيلًا مميزًا، لكنه يحتاج إلى الصبر والتدرج في العمل حتى يظهر، وبإذن الله سنحقق المراد، ونخدم الكرة السعودية.
02
عليك مسؤولية كبيرة وأنت تقود المنتخب الذي فاز بلقب كأس آسيا الأخير، وشارك في نهائيات كأس العالم، ما مخططاتك له؟
نحن نكمل مشوار منتخبنا الناجح، والحمد لله، الخطوات المميزة السابقة، أثبتت أن الكرة السعودية تمتلك المواهب، ويسعدني أن المدربين السعوديين السابقين قدموا صورة جيدة عن الأخضر بالتعاون مع كل أعضاء الجهازين الفني والإداري.
توجه اتحاد الكرة لوضع الثقة في المدرب السعودي أمر جيد، خاصةً بعد النتائج المميزة التي تحققت، ونتمنى الاستمرار في تطوير العمل، وكلي ثقة في لاعبينا، وإن شاء الله، سنقدم المستوى المأمول منا، خاصةً أن كل جيل يأتي، يقدم صورةً أفضل من سابقه.
03
عاش المنتخب الشاب مراحل عدم استقرار وتغيير للمدربين وتأجيل للبطولات، ألَّا يقلقك ذلك؟
فعلًا، المنتخب لم يُعَد بشكل جيد بسبب التغييرات الكثيرة التي طالته، لكننا اليوم أمام جيل جديد، وكان لدينا الوقت الكافي والمساحة الجيدة لتحضير فريق مميز، يستطع خوض بطولة آسيا وكأس العالم بأفضل شكل، وقد استعدينا بشكل مكثف للمشاركة في البطولة المقبلة.
04
ما تقييمك لمشاركتكم في بطولة كرواتيا التجريبية الأخيرة؟
هذه المشاركة تأتي ضمن المرحلة الإعدادية للمنتخب، وقد كانت مهمةً جدًّا لنا، حيث كنا نبحث عن المشاركة في بطولة قوية، توجد فيها منتخبات لها مكانتها، مثل كرواتيا وسلوفينيا. المشاركة أتت من أجل الاحتكاك بلاعبين أصحاب إمكانات عالية، والحمد لله، حققنا الفائدة المرجوة من لعبنا فيها، وجاءت خير إعداد للبطولة العربية التي تنطلق اليوم في القاهرة.
05
أتعدُّون البطولة العربية محطةً ضمن مراحل الإعداد المقبلة؟
نعم..هي محطة مهمة.. المنتخب السعودي يكون مرشحًا قويًّا للفوز بلقب أي بطولة يشارك فيها، وهذا هدفنا في هذه البطولة، إلى جانب الخروج بفائدة كبيرة، والاستعداد لنهائيات كأس آسيا العام المقبل.
06
هل تشعر بأن المجموعة الحالية من اللاعبين السعوديين الشباب قادرون على تحقيق الإنجازات للكرة السعودية؟
لدينا لاعبون مميزون، وبإذن الله، سيكونون حاضرين، ويقدمون مستوى مميزًا، وستشاهدون مواهب تشرِّف الكرة السعودية، ويظهرون في مستوى الحدث.
07
ما رأيك في تنظيم البطولات العربية للفئات السنية؟
هذه الخطوة مهمة جدًّا، وكنا نحتاج إليها كثيرًا، كما هو الحال مع البطولات الخليجية، وغرب آسيا، فاللاعب في هذه السن، يكون في مرحلة تكوين، ويحتاج إلى مباريات كثيرة حتى يطوِّر أداءه، ويصل إلى مراحل متقدمة، لذا مثل هذه البطولات مهمة جدًّا، ومكسب للاعبين.
08
بماذا تعد الجماهير السعودية في البطولة العربية ؟
أي بطولة نشارك بها، نحرص فيها على تمثيل المنتخب السعودي خير تمثيل، والهدف من مشاركتنا في هذه البطولة تحقيق اللقب، والاستفادة منها في تطوير أداء اللاعبين، والخروج بفائدة كبيرة.
09
ما أهدافك المستقبلية مع المنتخب؟
هدفي أن أقدم مواهب كثيرة للكرة السعودية، وأن أجهز لاعبين تستفيد منهم بقية المنتخبات، مثل الأولمبي والأول، وأن يتعوَّد اللاعبون السعوديون على ثقافة تحقيق الإنجازات منذ الصغر، إلى جانب مواصلة اعتلاء منصات المجد بعد أن حققت ذلك في النادي ومع المنتخب من خلال العمل مساعدًا في الفترات السابقة، إضافة إلى العمل أكثر على تطوير إمكاناتي.
10
كلمة أخيرة؟
أشكركم في “الرياضية”، وننتظر دعمكم ومساندتكم لنا كما عوَّدتمونا.