2021-06-28 | 01:08 حوارات

الخبير ورئيس لجنة الرقابة على المنشطات السعودية يتحدث عن كل التفاصيل
قنباز: الكحول لا تمنعه كل الرياضات

حوار: عبد الإله المرحوم
مشاركة الخبر      

بدأت علاقة الدكتور محمد صالح قنباز مع الطب قبل نحو 47 عامًا منذ تخرجه في جامعة عين شمس في القاهرة عام 1974.
وتدرج قنباز في مناصب عدة ذات صلة حتى وصل إلى رئاسة اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات في 2007، ليستمر في إدارتها حتى الآن. قنباز كان المدير العام لمستشفى المركز التخصصي الطبي في الرياض عام 1997 حتى 2010، كما عمل مساعدًا للمدير العام للمديرية العامة للشؤون الصحية في منطقة الرياض من 1987 حتى 1993. وتولى أيضًا رئاسة المنظمة الإقليمية لدول الخليج لمكافحة المنشطات 2008 حتى 2016.
الدكتور قنباز عضو منتخب في المجلس التأسيسي للوكالة عن قارة آسيا لثلاث دورات، وأعيد انتخابه للمرة الرابعة 2021 إلى 2023. موضحًا أن دخول العنصر النسائي في فحص المنشطات بات قريبًا بعد اكتمال كافة المتطلبات، مؤكدًا على صعوبة إيجاد مختبر شامل في الوقت الراهن.
01
كيف استطعتم بناء منظومة لجنة الرقابة على المنشطات لتظهر بهذا الحجم والأهمية؟
المنشطات أخذت أبعادًا دولية منذ انعقاد المؤتمر الدولي الأول للمنشطات عام 1999، وفي عام 2000 تم إشهار الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات وكانت أهم التوصيات إنشاء كيان مستقل للتعامل مع قضايا المنشطات، والسعودية كانت ضمن الدول التي وقعت على اتفاقية لوائح وقوانين المنشطات، وبعد ذلك صدر الميثاق الدولي لمكافحة المنشطات من هيئة اليونيسكو 2005 وتم إقراره على غرار الميثاق الأوروبي، وبدأنا بعد ذلك في إنشاء لجنة وطنية وكان الهدف أن نبدأ ولا نتوقف وكان التدريب والتوعية من أهم الأهداف، إضافة إلى الجوانب اللوجستية التي نحتاجها، إلى أن وصلنا إلى ما نحن عليه الآن من تطور في اللجنة بفضل الله ثم بفضل الدعم اللا محدود الذي نتلقاه من الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة.
02
وما أبرز المعوقات التي استطعتم تجاوزها حتى وصلتم إلى هذه المرحلة الاحترافية؟
لبناء منظومة يجب اختيار الكوادر البشرية بعناية ودقة من ناحية المهارة والتدريب والحفاظ على السرية، وهذه من أصعب الأمور التي نواجها، أيضًا إنشاء شبكة إلكترونية قوية تم ربطها مع برنامج الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات “أدمز”، وقد ساعد نجاح اللجنة الثقة التي حصلت عليها من قبل المسؤولين عن الرياضة، كما أن الانتقادات والحملات الصحافية غير المحقة التي واجهت اللجنة كانت تعد من المعوقات، إلا اننا استطعنا التعامل معها بهدوء وواقعية وإثباتات، ودائمًا نحاول أن نتجاوز الصعوبات التي قد تواجهنا، أتذكر في موسم 2017 كان لدينا فحص منشطات في ثمان مباريات في ثمان مدن على مستوى السعودية، واستطاعت فرق المنشطات النهوض بالعمل المطلوب في وقت واحد، وهذا يعد إنجازًا كبيرًا.
03
وفي أي عام كانت الانطلاقة الحقيقية للجنة؟
اللجنة بدأت عملها ما بين عام 2004 و2006 كانت مرحلة إعداد وتشكيل لجان، والانطلاقة الحقيقية كانت عام 2007، ليكون لدينا فرق في ثلاث مدن رئيسة، إلى أن توسعنا بعد ذلك في معظم مدن السعودية التي تنظم مناسبات رياضية.
04
السعودية تحظى بمقعد المجلس التأسيسي للوكالة الدولية لمكافحة المنشطات.. حدثنا عن ذلك؟
بسبب المؤشرات القوية في العمل والسمعة الرياضية والدعم لقارة آسيا بشكل عام رشحت السعودية للمرة الرابعة لعضوية المجلس التأسيسي، إلى جانب اليابان وكوريا الجنوبية والصين، ودائمًا هذه الدول تتقدم وتفوز بالمقاعد.
05
وكم يبلغ عدد العاملين في المنشطات؟
لدينا 134 متعاونًا و10 موظفين رسميين متخصصين ومؤهلين وعلى مستوى عالٍ.
06
كثيرون يتساءلون حول توقف فحص المنشطات الموسم الماضي أو خفض عدد الفحوصات.. هل كان هناك توقف بالفعل؟
هذا الكلام غير دقيق والأرقام تثبت عكس ذلك، وحتى مع انتشار فيروس كورونا والحظر الذي حدث في الفترة الماضية خلال الجائحة استطعنا الحفاظ على الأعداد المستهدفة في كل موسم.
07
وهل قلصت ظروف جائحة فيروس كورونا الفحوصات؟
لم نتوقف عن فحص المنشطات، وأجرينا الفحوصات كما هو معتاد خلال أزمة كورونا، وبحسب ما هو موضح في الإحصاءات، وفي هذا الموسم استطعنا فحص نحو 1003 عينات لـ 12 لعبة رياضية منها كرة القدم، حيث تم فحص نحو 598 لاعبًا مع ملاحظة أن تم تطبيق البروتوكولات الاحترازية الوقائية لجائحة فيروس كورونا المستجد صادرة من وزارة الصحة.
08
ماذا عن اكتمال نصاب جمع العينات من اللاعبين في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين الموسم الماضي.. بمعنى التساوي في عدد العينات بين كافة الفرق؟
طبعًا اكتمل، وموضوع تساوي عدد العينات بين الأندية يعلن بالتفاصيل لكل نادٍ وفحوصاته، بعد وصول نتائج جميع العينات وهذا عهد على اللجنة والتزام منها في كل عام تظهر النتائج والإحصاءات.
09
هناك طاقم نسائي يعمل على فحص العينات.. هل بدأ عمله رسميًا مع اللجنة؟
موضوع الرياضات النسائية مهم، وبالفعل بدأنا في اختيار عناصر نسائية مؤهلة، ونظمنا الدورة النسائية الأولى ليكون لهم فرق جمع للعينات.
10
ماذا عن الألعاب النسائية هل بدأتم في أخذ العينات أم أن الوقت لم يحن بعد؟
بدأنا بشكل تدريجي فعليًا وستتزايد فحوصات العينات للألعاب النسائية مع تزايد المنافسات، على أن تكون هناك دورات مكثفة في هذا الجانب.
11
هل ارتفعت تكلفة فحص العينات التشغيلية أم هي كما كانت؟
بحكم علاقتنا القوية مع إدارة مختبر لوزان في سويسرا استطعنا أن نثبّت الأسعار، فقط أضيفت 15 في المئة قيمة ضريبة النقل الخارجي.
12
وكم يقدر سعر تكلفة العينة الواحدة حاليًا؟
تكلفة العينة بكل إجراءاتها من العبوات والمصاريف الإدارية ومكافأة ضباط المنشطات ونقل العينة وتحليل المختبر في حدود 3 آلاف ريال للعينة الواحدة.
13
هل تغطي ميزانية لجنة الرقابة على المنشطات عينات الفحص؟
نحو 80 في المئة من ميزانية اللجنة تصرف على برامج الكشف عن المنشطات، والميزانية تعد كافية للجنة كجزء من منظومة الرياضية، والبرنامج قادر على التكيف مع كافة الظروف والميزانيات الموجودة من أجل تحقيق الغرض الأساسي للجنة، ونشكر الاتحاد السعودي لكرة القدم لتواؤمه الكامل مع اتفاقات فحص المنشطات لمنافسات كرة القدم.
14
هل هناك توجه للتعامل مع مختبرات أخرى غير مختبر لوزان في سويسرا؟
هناك اتفاقية في الوقت الحالي مع مختبر لوزان في سويسرا، بما أنه معتمد ومرجع على مستوى العالم، ونواجه تحديًا كبيرًا في نقل عينات الدم، حيث تصل أحيانًا متحللة لطول مدة نقلها إلى المختبر، وسعينا بدعم من الأمير عبد العزيز بن تركي وزير الرياضة وبالاتفاق مع مستشفى الملك فيصل التخصصي للحصول على موافقة من الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات “وادا” لإنشاء مختبر فحص الدم للمنشطات في المستشفى نفسه، ولظروف جائحة فيروس كورونا ارتأينا تأجيل هذا الجانب قليلًا على أن يرى النور في القريب العاجل خاصة أن هناك موافقة على إنشائه، وأهمية مختبر الدم أن السعودية مقبلة على استقبال أحداث رياضية دولية كبيرة، ومسألة فحص الدم إلزامية في بعض الحالات كفحص هرمون النمو وهرمون الغدة الكظرية وجواز السفر الرياضي الذي تطالب به الوكالة الدولية والاتحادات الرياضية الدولية.
15
ألم يحن الوقت لإيجاد مختبر شامل هنا في السعودية في ظل الإمكانات المتاحة سواءً على الصعيد البشري أو الدعم اللوجستي؟
لا شك أن الإمكانات لدينا في السعودية تعد عالية، والوكالة الدولية “الوادا” تشترط معايير محددة للاعتراف وإعادة الاعتراف بمختبر فحص عينات شامل، وأهمها أن الحد الأدنى في العينات في المختبر 3 آلاف عينة سنويًا، ويأتي التوزيع الجغرافي عاملًا مهمًا حيث إن الوكالة الدولية لا تقر مختبرين في منطقة جغرافية واحدة، وبما أن قطر لديها مختبر يصعب اعتماد مختبر آخر في المنطقة ذاتها.
16
لماذا أصبحت لجنة المنشطات تعلن عن المادة المحظورة المستخدمة من قبل الرياضي حال قرار العقوبات.. في السابق لم تكن كذلك؟
في الأعوام الأولى من بدء فحص المنشطات اتخذنا قرارًا داخليًا بعدم الإعلان عن اسم المادة لحداثة الموضوع في الوسط الرياضي، وأيضًا هناك مواد غير محببة للجماهير وقد تثير بعض التساؤلات، بعد ذلك أوجبت الوكالة الدولية “الوادا” أن يتضمن الإعلان في نصه على اسم اللاعب ونوع المادة المنشطة، ولذلك كان لزامًا على اللجنة اتباع الأنظمة الدولية المنصوص عليها.
17
كثيرًا ما يتردد أن الاختيار للاعب معين يتكرر.. كيف ذلك؟
اللجنة تعمل بنظام القرعة في الملعب بحضور ممثل عن كل نادً ويوقعان على الإجراءات المتخذة، بوجود مسؤول جمع العينات في الملعب، والقرعة هي من تحدد اختيار اللاعب.
18
ما هي أبرز القضايا التي واجهتكم وأخذت وقتًا طويلًا بين شد وجذب؟
هناك قضايا يعرفها الإعلام جيدًا ووصلت إلى المحكمة الدولية وتم الحكم فيها للجنة، وطبقت العقوبة الصادرة منها.
19
هل تعد المشروبات الكحولية من ضمن المواد المحظورة أو المنشطات التي تمنعها الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات WADA؟
المشروبات الكحولية تحظر في بعض الرياضات وغير محظورة في أخرى، على سبيل المثال وليس الحصر فهي غير مسموح بها في سباق القوارب والسيارات والدراجات والرماية.
20
وهل هناك نسب محددة للمواد المنشطة؟
بعض المواد لها نسب محددة من قبل الوكالة الدولية “الوادا” خاصة الهرمونات بمعدلات دولية، والكثير من المواد المحظورة وجودها في العينة يعد إيجابيًا.
21
برأيك لماذا قل عدد الحالات المتعلقة بالمواد المنشطة على مستوى العالم؟
لوجود العامل الطبي التوعوي والعامل القانوني العقابي، وإذا اجتمع هذان الأمران شكلا أثرًا كبيرًا وفاعلية لدى الرياضيين، وهذا أدى إلى خفض نسبة تعاطي المنشطات.
22
كيف تتعاملون مع الحالات التي تتأخر في تسليم العينة؟
إذا لم يتمكن اللاعب من تسليم العينة في الملعب وبعد المباراة فإن النظام يسمح ويجيز نقل اللاعب إلى مكان مخصص معد مسبقًا لأخذ العينة، وإذا كانت المنافسة في الرياض يمكن نقله إلى مقر لجنة المنشطات، حيث تم تخصيص وتهيئة غرفة داخل اللجنة لمثل هذه الحالات التي لم تتمكن من تسليم العينة في الملعب، ومثل هذه الحالات نادرًا ما تحدث.
23
“مدرات البول” قد تستخدم من قبل بعض الرياضيين في عدد من الرياضات.. كيف يمكن الكشف عن المواد المنشطة؟
المختبرات المعتمدة تفحص وجود المواد المنشطة بصورة دقيقة وحساسة، إضافة إلى أن مدرات البول مادة محظورة لسببين: الأول مادة تخفي المادة المنشطة، والثاني لاستخدامها في بعض الرياضات التي تعتمد على الأوزان للدخول في الفئة الأقل وزنًا، وهذا أمر مخالف يعاقب عليه القانون الدولي.
24
بالنسبة للرياضات الإلكترونية هل من الممكن أن يشملها برنامج فحص المنشطات ويتم فحص لاعبيها؟
جميع البطولات والمسابقات والمنافسات يشملها فحص المنشطات وهذا البرنامج مطبق على مستوى العالم، وهناك معايير لتوزيع الفحوصات على الرياضات المختلفة، ويتم توزيع المفحوصين حسب معايير دولية واضحة.
25
بماذا تنصحون من جانبكم اللاعبين الواعدين والذين تعول عليهم الرياضة السعودية الشيء الكثير من جانب المنشطات؟
يجب أن يعلموا أن موضوع المنشطات أحد القوانين النافذة على مستوى العالم، والإلمام بقوانين المنشطات مطلوب كما هو الإلمام بقوانين اللعبة.