2021-07-04 | 21:34 حوارات

رئيس لجنة التحكيم الأسبق يقلّب أوراق التاريخ في حوار موسع
المرزوق: بطولات المناطق رسمية.. والوحدة العميد

حوار: وليد الصيعري
مشاركة الخبر      

عاصر محمد المرزوق بدايات التحكيم السعودي، وكان ضمن أول دفعة تتخرج من دورة تُعنى بإعداد التحكيم، وبدأ مهمته في هذا المجال وهو طالب قبل تخرجه ليصبح معلمًا للتربية البدنية والمسؤول الكشفي للطلاب في السعودية.
وانطلق رسميًّا في إدارة المباريات في موسم 1963 واستمر نحو 30 عامًا في ساحات المنافسات المحلية والدولية.
وكان محمد المرزوق السعودي الوحيد الذي شارك في دورة الحكام الآسيوية التي جرت في اليابان 1982. وتجاوزت المواجهات التي تولى قيادتها 500 مباراة ما بين دولية ومحلية.. وفي 1977 أصبح عضوًا في لجنة التحكيم ليشغل هذه المهمة ويكمل قيادته للمباريات، ولم تتوقف صافرته إلا في 1983 ليصبح بعدها مراقبًا فنيًا وعضوًا في لجنة الحكام التي ترأسها لاحقًا.
المرزوق تحدث عن ملفات عديدة عاصرها، راويًا الكثير من المواقف اللافتة، مؤكدًا أن بطولات المناطق أدارها حكام أجانب، وأن الوحدة أول نادٍ سعودي من حيث التأسيس.. الكثير من التفاصيل في هذا الحوار..
01
حدثنا عن دخولك في المجال التحكيمي؟
كنت أدرس في أحد المعاهد في الرياض، واستغللت فترة وجودي هناك في التحكيم في حواري الرياض، وبعدها دخلنا دورة للتحكيم، وكانت أول دفعة للحكام السعوديين عام 1964 وانطلقنا من تلك الدورة لتحكيم المباريات، وشاركت في الدورات الآسيوية تلك الفترة وقدت العديد من المباريات القارية.
02
كيف يرى محمد المرزوق رئيس لجنة الحكام سابقًا المشهد التحكيمي في كرة القدم السعودية حاليًا؟
أشاهد مباريات الدوري السعودي وأحب متابعة تفاصيلها، وأرى أن الحكام الأجانب أخذوا فرصتهم كثيرًا في دورينا على الرغم من وجود الأخطاء الفادحة، بينما حكامنا السعوديون هم الأجدر، وأتمنى أن يكسبوا الثقة ويقودوا مباريات الكرة السعودية، وهم مؤهلون لذلك، لأنهم “أبخص” بكرتنا ويعرفون كل كبيرة وصغيرة وتفاصيل المباريات.
03
هل ترى بأن الحكام الأجانب فشلوا في قيادة المباريات؟
نعم، فهناك الكثير من الأخطاء على الرغم من وجود تقنية الفيديو “VAR”، والحكم الأجنبي أكبر همه أن يقبض المال ويعود إلى بلاده، ومع الأسف نقّاد الإعلام فقط ينتقدون الحكام السعوديين.
04
أرى في كلامك ثقتك الكبيرة في الحكم السعودي؟
بوصفي حكمًا سابقًا مررنا بظروف صعبة وتجاوزناها وكسبنا ثقة الجميع، وأتمنى أن يحظى الحكم السعودي بالفرصة التي حظي بها الحكام الأجانب، وسترون ما يبهركم.
05
هل تعتقد أن الحكم السعودي قادر على التطور ؟
الحكم السعودي يتطور من مباراة إلى أخرى، ومع وجود تقنية الـ“VAR” أصبح التحكيم أسهل من السابق، تستطيع العودة إلى الـ“VAR” في حال عدم احتساب هدف أو ركلة جزاء، لذلك لن يكون الحكم السعودي أسوأ من الحكم الأجنبي.
06
ماذا ينقص الحكم السعودي من أجل كسب الثقة والعودة للمشهد التحكيمي في المباريات الكبيرة؟
يحتاج إلى الدعم والمساندة، بدايةً من وزارة الرياضة، وأذكر عندما كنت مراقبًا لمباراة الهلال والأهلي التي قادها عمر المهنا الحكم السعودي، الذي أشهر البطاقة الحمراء ليوسف الثنيان، اتصل بي الأمير فيصل بن فهد رحمه الله، وطلب توثيق كل ما جرى في تقرير مراقب المباراة، وصدر القرار بإيقاف الثنيان بعد تلفظه على حكم اللقاء، وهذا ما يحتاجه الحكم لاستعادة الثقة.
07
بحكم ترؤسك لجنة الحكام في فترة ماضية ..كيف ترى تعيين السويسري مانويل نافارو في رئاسة لجنة الحكام حاليًا؟
أكبر الأخطاء في رياضتنا أن يكون المسؤول أجنبيًا، يجب أن يكون المسؤول أحد الحكام السعوديين السابقين، ولدينا حكام شاركوا في المونديال مثل خليل جلال والطريفي وغيرهم الكثير، فهم الأجدر بقيادة اللجنة، وهم يعرفون كل تفاصيل الكرة السعودية.
08
هل واجهتم ضغوطات ومطالبات بعودة الحكم الأجنبي في تلك الفترة؟
كانت هناك بعض الأصوات التي طالبت بعودة الحكم الأجنبي، لكن موقف الأمير فيصل بن فهد رحمه الله كان واضحًا في دعم الحكم السعودي وإعطائه الفرصة كاملة.
09
كيف كانت علاقة الحكام مع الأمير فيصل بن فهد رحمه الله؟
كان قريبًا جدًا من الحكام، ولا يستطيع أي شخص الإساءة للحكام أو التحدث معهم بطريقة سيئة، كنا محظوظين بوجود الأمير فيصل بن فهد.
10
بعد هذا الدعم كيف كان وضع الحكم السعودي؟
تطورنا كثيرًا وأصبحنا نقود الدوريات العربية، وكان عبد الله كعكي أول حكم قاد مباراة خارجية في الدوري السوداني، كانت من اللحظات التاريخية في مشاركة الحكم السعودي في البطولات الخارجية.
11
كم كانت المكافآت في تلك الفترة.. وما هو المحفز الذي جعلكم تتجهون إلى التحكيم؟
مكافآتنا لا تتجاوز 25 ريالًا لحكم الساحة، و15 ريالًا للحكم المساعد، لكن كان لدينا الشغف ومحبة هذه المهنة، لذلك كنا نستمتع بالتحكيم، وهذه الأرقام لا تقارن طبعًا بما يتقاضاه الحكم هذه الأيام.
12
ما الموقف الذي لا يزال عالقًا في ذهنك حتى الآن؟
أذكر مباراة بين الأهلي والوحدة كلفت بقيادتها، وكان الأهلي دائمًا يتفوق على الوحدة، لكن الوحدة انتصر في تلك المباراة، وحينما خرجت من الملعب كانت جماهير الوحدة تنتظرني، فتفاجأت بوجودها وركضوا باتجاهي وحملوني على الأكتاف مرددين: “تحيا العدالة يا حكم”، كان مشهدًا غريبًا ولا زلت أتذكره حتى الآن، وأنا حزين على وضع الوحدة الآن بعد الهبوط، لأنه فريق له تاريخ، وهو أول نادٍ تأسس في السعودية، ويجب أن يكون بين الكبار.
13
تقول بأن الوحدة أول فريق تأسس في السعودية..أليس الاتحاد هو العميد ؟
أنا متأكد جدًا بأن الوحدة هو العميد، وهو أول فريق تأسس، وكثيرون يعلمون بتأسيس الوحدة قبل الاتحاد، ولكن البعض حاول تغيير هذه الحقائق.
14
دعنا نعود للحكم محمد المرزوق صاحب الميول الاتفاقية.. كيف كنت تقود مباريات فريقك المفضل؟
اعتذرت عن قيادة مباريات الاتفاق بسبب ميولي ، ولا مانع في أن يكون للحكم ميول، ويجب على الحكم الابتعاد عن تحكيم مباريات فريقه حتى لا يضع نفسه في موقف محرج.
15
بوصفك اتفاقيًا كيف ترى وضع الفريق الآن؟
الاتفاق الآن مثل الرجل المتعافي ولكنه أعرج، لا تدري أهو جيد أم سيئ، وأتمنى من أعضاء مجلس الإدارة أخذ المشورة من رجالات الاتفاق حتى يعود الاتفاق بطلًا كما كان.
16
دعنا نتحدث عن فترتك حينما كنت رئيس لجنة الحكام عام 1998؟
كنت وقتها أتخذ القرارات بالمشورة مع اثنين من المساعدين، وقبل أي مباراة كنا نحضّر لها ونختار الحكم المناسب لها، فالكثير لا يعلمون أن هناك تحضيرًا قبل أي مباراة، ومن خلالها يتم اختيار الحكم المناسب.
17
ما هي الصعوبات التي واجهتها حينما كنت رئيس لجنة الحكام؟
لم تكن هناك صعوبات، وفي تلك الفترة كان الحكام السعوديون يقودون مباريات في الدوري اللبناني والدوري الأردني والكثير من الدوريات العربية، كنا نترك الأطقم التحكيمية في الدول العربية من أجل كثرة ذهاب حكامنا لها وقيادة مبارياتهم، وكنت أنا المسؤول عن التكاليف، تتحدث عن زمن كنا نقود المباريات في الخارج، والآن حكامنا لا يجدون الفرصة في قيادة المباريات في دورينا.
18
هل تمنيت وجود الـ“VAR” أثناء فترة تحكيمك؟
بالطبع تمنيت ذلك، في فترتنا كان التحكيم صعبًا بسبب عدم وضوح خطوط الملعب، وأيضًا سوء الأرضية، لذلك كنا بحاجة إلى مثل هذه التقنية التي تحفظ حقوق الأندية والحكم.
19
من هم أكثر الرؤساء الذين يسببون لكم القلق خلال مباريات فرقهم؟
الأمير عبد الرحمن بن سعود رئيس النصر رحمه الله، كان هادئًا خلال المباريات ولكن بعد نهاية اللقاء “يجلدنا” في التصريحات، بينما كان الأمير عبد الله بن سعد رئيس الهلال رحمه الله أكثر الرؤساء احتجاجًا على قرارات الحكم.
20
كثر الحديث حول بطولات المناطق وهل هي رسمية أم لا.. أنت كنت حاضرًا في تلك الفترة.. نتمنى أن تعطينا رأيك حول هذا الموضوع؟
بالتأكيد بطولات المناطق للأندية كانت رسمية، والدليل أنهم استقطبوا حكامًا أجانب في تلك الفترة من أجل قيادة المباريات، بينما البطولات التجريبية تشهد مشاركة مناطق الشرقية والرياض والغربية، اضافة إلى منتخب البحرين.
21
هل تتذكر البطولات التي حصلت عليها الأندية في تلك الفترة ولم يتم توثيقها؟
اسألوا الأمير خالد الفيصل عن البطولات التي لم يتم توثيقها، فهو أعلم بكل التفاصيل حينما كان يرأس الرئاسة العامة لرعاية الشباب في تلك الفترة، وأنا متأكد بأن الأمير خالد الفيصل يمتلك المعلومات الكافية وسيرحب بالفكرة لتوثيق البطولات.
22
من هو اللاعب الذي كنت تستمتع حينما تقود مباراة هو طرف فيها؟
ماجد عبد الله، كان يمتع جمهور ناديه وجمهور النادي الآخر، كنا نستمتع حينما يستلم الكرة فهو لاعب من طراز آخر ولن يتكرر.
23
أي جمهور كان يشكل ضغطًا على الحكام أثناء المباراة ويدخلهم تحت الضغط؟
جمهور الاتحاد منذ التسعينيات وهو جمهور مختلف، تسمع صدى صوت الجماهير والمطالبات وأنت في كامل تركيزك على اللقاء.
24
بطاقة حمراء ندمت عليها؟
كانت لمعتمد خوجلي حينما كان يكثر الاعتراض على قراراتي، ونبّهته أكثر من مرة لكنني أشهرت البطاقة الحمراء.
25
أثناء قيادتك للمباريات في بطولات آسيا.. كيف كانت التكليفات للحكام في وجود منتخباتهم؟
كان التكليف يتم على عدم وجود مصلحة للفريق، وأتذكر من المواقف الغريبة في بطولة آسيا التي جرت في سيريلانكا تقدمت دول الشرق في آسيا اليابان والصين وكوريا بشكوى إلى الاتحاد الآسيوي على دول الخليج بسبب تشابه الوجوه وأنهم لا يستطيعون التمييز بينهم، فكان رد الاتحاد الآسيوي برفض الشكوى.