2021-07-25 | 20:41 حوارات

رئيس اتحاد السيارات يتحدث عن استعدادات استضافة فورمولا 1
خالد بن سلطان: الخبرة.. سلاحنا

حوار: أحمد اللوقان
مشاركة الخبر      

رئيس اتحاد السيارات والدراجات النارية، أحد أبرز قائدي سيارات السباقات السعوديين وأبرز المهتمين بهذا المجال، شارك في العديد من السباقات الدولية، ويملك بطولات وجوائز.. الأمير خالد بن سلطان الفيصل رئيس اتحاد السيارات والدراجات النارية في حوار مع “الرياضية” تحدث من خلاله عن استعداداتهم لاستضافة الفورمولا 1 في جدة في ديسمبر المقبل، وكشف عن كثير من النقاط التي تدور حول الحدث العالمي.
01
ما مدى رضاك عن العمل بعد مضي ستة أشهر في حلبة كورنيش جدة التي ستستضيف سباق فورمولا 1 في ديسمبر المقبل؟
الحمد لله أنا راضٍ تمامًا عن المرحلة التي وصلنا إليها، والحقيقة أستطيع القول إن الـ 50 في المئة الأولى هي الأصعب، الخبرة التي اكتسبتها وزارة الرياضة والاتحاد السعودي للسيارات في الأعوام السابقة جعلتنا في وضع مريح جدًا للتعامل وتنفيذ مثل هذه المشاريع الكبيرة.
02
في حال أنجزتم الحلبة في التاريخ المحدد ستكون سابقة تاريخية كأسرع تجهيز حلبة فورمولا 1 في العالم.. كيف ترى هذا ؟
هذا يشعرني بالفخر والاعتزاز، دائمًا السعودية تعمل وتنجز الأشياء في أوقات قياسية، ولو نظرت إلى الأشياء التي أنجزت ونفذت خلال الأعوام السابقة لا تشاهدها في أي بلد، والحمد لله هناك رؤية ودعم وثقة بكوادر الوطن.
03
ما زال اتحاد السيارات متصدرًا بين الاتحاد الرياضية في استضافة الأحداث العالمية.. ماذا يعني لك هذا وأنت رئيس الاتحاد؟
أنا بكل تأكيد أقول هذا من حسن حظي أن أكون في هذا الاتحاد، ولاشك أن لعبة السيارات والدراجات النارية من أهم الرياضات، معروف أن كرة القدم والسباقات من أهم الرياضات، وهذا من حسن حظي، أشعر بالفخر والاعتزاز، ولكن هناك أشياء كثيرة في السعودية تحسسني بالفخر بكل المجالات، ونحن نفتخر بذلك كسعوديين.
04
هل هناك خطط مقبلة لعمل فعاليات مصاحبة لسباق الفورمولا 1 الذي سيجرى في ديسمبر المقبل في جدة؟
لا شك أن مثل هذه الأحداث الكبيرة تنظم معها فعاليات مصاحبة، وسيكون هناك فعاليات ترفيهية وفعاليات سباقات أيضًا، ويستطيع من خلالها السائقون والسائقات المشاركة، لكن هذه سيعلن عنها في وقت لاحق.
05
كيف ترى الفرص السياحية وفرص العمل للشباب السعودي مع مثل هذه الفعالية العالمية؟
فرص العمل كبيرة جدًا، ولا شك أنها من متطلبات تجهيزات البنى التحتية، وتتطلب مجهودات كبيرة وعمالة كبيرة غير الأمور الإدارية والطاقم الإداري، هذا من ناحية التنظيم، ومن ناحية الاستثمار فالفرص كبيرة في الحقيقة والشركات الكبيرة قدمت على الاتحاد للتنظيم.
06
هل عملتم على تسهيل دخول محبي لعبة السباقات لحضور هذه الفعالية..
وهل سيكون هناك حضور جماهيري خصوصًا في ظل ظروف جائحة كورونا؟
نشاهد الآن السماح بدخول نسبة 40 في المئة لجماهير كرة القدم، وإن شاء الله نطمح إلى أن يكون في شهر ديسمبر الوضع الصحي أفضل ويكون العدد في ازدياد، ولا شك أن الرياضة مهمة وتغيّر في البلد، ونحن شاهدنا في فورمولا E صدور أول تأشيرة إلكترونية في تاريخ السعودية، وكانت بسبب الفورملا E، طبعًا مثل هذه الأحداث لا تستقطب فقط المواطن والمقيم، وإن كانوا الهدف الأول، لكن نريد أيضًا مشاهدين من خارج الوطن يأتون إلى بلادنا للتعرف على حضارتنا وثقافتنا وشعبنا.
07
كم هي قيمة الجوائز المالية للفائزين والمشاركين في سباق الفورمولا 1 القادم في جدة؟
سباقات السيارات ليست كسباقات الخيول، ليس فيها جوائز مالية وغالبًا تتنافس الشركات على الرعايات، وقيمة الجائزة هي الشرف بالفوز بهذا السباق أكثر من القيمة المادية.
08
هل تراهن على نجاح سباق الفورمولا 1 وجولته التي ستجرى على حلبة كورنيش جدة؟
طبعًا بلا شك أراهن على نجاح السباق، هذا شيء لا أحد يستطيع التشكيك فيه، فلا مجال للإخفاق ولا مجال لعدم النجاح، لتوفر كل فرص النجاح، وهدفنا أن يكون أفضل سباق، في مستوى الفورمولا E كان الأفضل، ورالي داكار أيضًا كان الأفضل، وهدفنا في الفورمولا 1 أن يكون أفضل سباق حلبات شوارع في الروزنامة.
09
ماذا بعد الفورمولا 1؟
نريد الاستثمار في الأكاديميات، وفي توفير البنى التحتية، ليس لحلبات فورمولا 1 ولكن للراغبين والمهتمين بالرياضة أن يجدوا أماكن آمنة ويبدأوا المشاركة والمنافسة فيها، وستتاح لهم الفرصة والإمكانات.
10
هل ستنافسون باتحاد السيارات اتحاد كرة القدم من خلال فعالياتكم لجذب للجماهير والمشاهدين؟
نحن جميعًا في السعودية نتنافس لوضع السعودية في أحسن موقع، فكل القطاعات الحكومية وكل الاتحادات تعمل لإبراز الصورة الحقيقية للوطن، الكل يعمل من أجل رفعة راية السعودية.
11
ما المطلوب من وسائل الإعلام لدعم مثل هذه الأحداث؟
نطلب منهم أن يعكسوا الصورة الحقيقية التي يشاهدونها، نعرف أن هذه رياضة جديدة لكن نحن كاتحاد سيارات سنعمل مبادرات ووضع دورات تدريبية لتثقيف الإعلاميين وإعطائهم صورة وتفاصيل أكثر تجعلهم يفهمون هذه الرياضة بشكل أكبر.