2021-07-30 | 22:46 حوارات

المدرب الخبير يتحدث عن الخروج الأولمبي.. ويقيّم الأندية
الدوسري: أخطاء الأخضر مشتركة

حوار: حماد الدوسري
مشاركة الخبر      

بدأ مشواره الرياضي لاعبًا لكرة القدم في فريق القادسية، وحقق معه إنجازات عدة، وبعد مسيرة طويلة في صفوفه، انتقل إلى عالم التدريب، حيث درَّب فرقًا بينها القادسية في الدوري الممتاز، ووج في دوري الدرجة الأولى، والثقبة خلال فترة سابقة في الدرجة الثالثة.
كذلك، عمل مساعد مدرب في المنتخب السعودي لفئتَي الشباب والأولمبي لمدة ثلاثة أعوام، ودرَّب المنتخب السعودي للشباب في تصفيات كأس العالم 2003.
حمد الدوسري، المدرب السعودي، في حواره مع “الرياضية” تحدث عن خروج الأخضر من أولمبياد طوكيو، كما قيَّم تعاقدات الأندية في الموسم الجاري، كاشفًا عن أن جميع الفرق قادرة على المنافسة على كافة البطولات.
01
بدايةً، أين حمد الدوسري عن الساحة الرياضية؟
موجودٌ، إذ أملك أكاديميةً لتعليم المواهب، وأشرف عليها بنفسي.
02
صدرت أخيرًا الموافقة على الأندية التجارية، ومشاركة الأكاديميات في دوري البراعم، هل ستدخل المجال في أكاديميتك؟
سأدرس الموضوع جيدًا، وإذا وجدته مناسبًا وفي المتناول، مثل المقر ونحوه، فسأتقدم للمشاركة.
03
أتوجد مواهب محلية كما كان عليه الحال سابقًا؟
دون شك.. الموهبة لا تعترف في زمان ولا في مكان، لكنها تحتاج إلى مَن يكتشفها مبكرًا، ويعمل على تطويرها.. يجب جذب المواهب لكرة القدم، إذ إن الفترة الجارية تشهد وجود بدائل ترفيهية كثيرة لصغار السن، لذا لم تعد كرة القدم جاذبةً لهم.
04
هل سنشاهد في المستقبل جيلًا قادمًا بقوة للكرة السعودية؟
كما قلت، المواهب موجودةٌ لدينا، لكنها تحتاج إلى الرعاية والاهتمام بعد اكتشافها مبكرًا، وتطوير مستواها. الكرة السعودية معينٌ لا ينضب من المواهب، وفي كل فترة نحقق إنجازًا ما، ولله الحمد، وآخر هذه الإنجازات حصد منتخب الشباب بطولة كأس العرب التي جرت في مصر.
05
الأخضر الأولمبي خرج من منافسات طوكيو ، كيف تجد ذلك؟
أرى أنه كان بالإمكان أفضل مما كان.
06
هل كان الأخضر قادرًا على تجاوز مجموعته الحديدية؟
كنا قادرين على التأهل، وهنا أتساءل: هل منتخب ساحل العاج كان أفضل منا؟ كيف عبر إلى الدور الثاني؟ هل كنا سيئين أمامهم، أو أمام ألمانيا، أو حتى البرازيل؟
07
طالما أنه جيد، لماذا إذًا خسر جميع المباريات؟
هناك أخطاء بسيطة وقعت، وكلَّفتنا عدم الحصول على أي نقطة في المباريات التي خضناها.
08
ما تلك الأخطاء من وجهة نظرك؟
أخطاء مشتركة، من المدرب واللاعبين، تسبَّبت في عدم فوزنا، أو حتى تعادلنا في أي مباراة.
09
هل ترى أن المدرب السعودي أخذ فرصته كاملةً، بالتالي أصبحت عودة المدرب الأجنبي ضرورية؟
المدرب الأجنبي أيضًا أخذ فرصته كاملةً.. للعلم في المواسم الأخيرة الإنجازات التي سجلتها الفئات السنية كلها جاءت تحت قيادة مدربين سعوديين، وهذا يعني أنهم نجحوا في مهمتهم.
10
ما رأيك في استعدادات الأندية للموسم الكروي الجديد؟
الدوري السعودي قوي كالعادة، لكن ما يميِّز مواسمه الأخيرة تقاربُ المستويات، وقوة الصفقات التي تبرمها كل الأندية نتيجة الدعم الحكومي المقدَّم لها، ما جعل فرقنا كلها قادرةً على تحقيق البطولات، كما حدث مع التعاون والفيصلي.
11
أي فريق ترشح لتحقيق بطولة الدوري في الموسم المقرر انطلاقه في 11 أغسطس؟
من وجهة نظري، الهلال حقق كل شيء في المواسم الماضية، لذا من الطبيعي أن تكون دافعيته أقل من السابق، لكن مَن يعرف الهلال جيدًا، يعلم أنه لا يشبع من البطولات.. النصر أبرم تعاقدات ثقيلة، ويبدو منها أنه يهدف إلى تحقيق دوري أبطال آسيا، أما الشباب فيتطور كل موسم، وهذا ما شاهدناه في الموسم الماضي، كذلك وقَّع الأهلي تعاقدات جيدة، وربما يكون علامة فارقة في الموسم المقبل، كما أضاف الاتحاد أسماء ثقيلة إلى صفوفه، وفي مراكز نوعية يحتاج إليها الفريق، وأعتقد أن الموسم المقبل سيكون مشتعلًا.
12
مَن أعجبك من المدربين الذي تعاقدت معهم الأندية السعودية؟
كأسماء، أعتقد أن جارديم، مدرب الهلال، اسم كبير، ولديه حضور مميز، ويشكِّل إضافةً قوية.. هناك أندية أبقت على مدربيها، مثل النصر والاتحاد، وأخرى جلبت مدربين من الدوري المحلي، مثل شاموسكا من الفيصلي إلى الشباب، وهاسي من الرائد إلى الأهلي.
13
ماذا عن اللاعبين الأجانب الذين تمَّ التعاقد معهم؟
هناك ثلاثة أسماء، أجدها أسماء كبيرة جدًّا: تاليسكا، وأبو بكر مع النصر، وبالينهو مع الأهلي، إضافة إلى أجانب الاتحاد والهلال، فهم لاعبون رائعون، لكنَّ مسألة نجاحهم من عدمه في علم الغيب.
14
إقالة المدربين أصبحت أقل في محليا، ما تعليقك على ذلك؟
أتمنى اختفاء ذلك نهائيًّا، ومنح المدرب الوقت الكافي لمعالجة أي مشكلات تظهر في فريقه، وتحسين نتائجه بدلًا من إقالته بشكل متسرِّع.