2021-08-06 | 20:56 حوارات

اختصاصي علاج الإصابات في المنتخب السعودي يشخص واقع الأجهزة الطبية
الفريهيدي: الحر.. عدو اللاعبين

حوار: عبد الإله المرحوم
مشاركة الخبر      

اختصاصي علاج الإصابات الرياضية في المنتخب السعودي الأول لكرة القدم من 2013 حتى الآن. حصل على ماجستير الطب الرياضي من جامعة مانشستر متروبوليتان في 2005، ودرجة البكالوريوس من جامعة الملك سعود عام 1997، ويعمل مشرفًا على عيادة الطب الرياضي في الشؤون الرياضية في الحرس الوطني، وحصد خلال مشواره العملي جائزة التميز الآسيوي البرونزية في الطب الرياضي في 2019.
الدكتور ياسر الفريهيدي، في حواره مع “الرياضية” تحدث عن الأجهزة الطبية في المنتخبات والأندية، كاشفًا عن الإصابات الأكثر انتشارًا في الملاعب العالمية وأسبابها، مبينًا أن حالة حسان تمبكتي، لاعب الشباب، تتحسَّن بشكل ملحوظ.
01
بدايةً، كيف يمكن تقييم عمل الأجهزة الطبية في الأندية؟
بصفة عامة وحسبما أرى، يعدُّ عمل الأجهزة الطبية في الأندية جيدًا، وبما أن الأندية تنفق مبالغ كبيرة على إعداد الفريق، واستقطاب اللاعبين المميزين، فمن الأولى جلب جهاز طبي متميز.
02
لكونك قريبًا من المنتخبات السعودية طبيًّا، هل تُلزم الأجهزة الطبية بالحصول على تصنيف الهيئة السعودية للتخصصات الصحية؟
بحسب الأنظمة المتَّبعة في السعودية، يجب على أي ممارس صحي الحصول على ترخيص الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، ومن واقع قربي من الأجهزة الطبية في المنتخبات السعودية، أؤكد أن كل العاملين في الأجهزة الطبية في كل الفئات العمرية للمنتخبات السعودية لكرة القدم مصنَّفون ومصرَّح لهم بالعمل من قِبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.
03
ماذا عن الطواقم الطبية في الأندية من حيث هذا التصنيف؟
تمَّ رفع توصيات سابقة من قِبل اللجنة الطبية في الاتحاد السعودي لكرة القدم حول التصنيف الصحي للممارسين في الأندية للاتحاد السعودي لكرة القدم، وجرى التواصل مع رابطة دوري المحترفين، وللعلم كثيرٌ من الأندية تطبِّق هذا الأمر، وسيكون قريبًا إلزاميًّا بالنسبة إلى الأندية، وستُطبَّق عليها عقوبات في حال المخالفة.
04
لماذا لا نشاهد كوادر سعودية ضمن الفرق الطبية في الأندية؟
هناك كوادر طبية سعودية في الأندية، في المحترفين والدرجة الأولى، وعددهم في ازدياد، لكننا نتمنى من إدارات الأندية أن تعطي فرصةً أكبر للمتخصصين السعوديين، من الأطباء واختصاصيي العلاج الطبيعي والتغذية وغيرهم لخدمة الرياضة السعودية طبيًّا.
05
تنتشر الإصابات العضلية بين اللاعبين، خاصةً في العضلة الخلفية، ما أبرز مسببات هذه الإصابات؟
إصابة عضلة الفخذ الخلفية عادةً ما تنتشر في الرياضات “ذات التسارع”، مثل رياضة كرة القدم، ومن أهم أسبابها ضعف التوازن العضلي لدى اللاعب، بين العضلة الأمامية للفخذ والعضلة الخلفية، والإجهاد العضلي.
06
أي الإصابات تعدُّ أكثر شيوعًا في الملاعب؟
هذا الأمر يختلف من رياضة لأخرى. في كرة القدم يشكِّل التواء مفصل القدم أكثر الإصابات الشائعة، وله درجات عدة، إضافة إلى إصابة الأربطة، خاصة أربطة مفصل الركبة.
07
ما الإصابات الأطول علاجًا عند اللاعبين؟
إصابة أربطة الركبة، خاصةً إذا احتاج اللاعب إلى تدخل جرحي، حيث تتراوح المدة بين ستة وتسعة أشهر، وقد تغيِّب اللاعب موسمًا كاملًا.
08
غالبية الأندية أجرت معسكرات خارجية في أجواء ماطرة تميل للبرودة بما يختلف عن الأجواء السائدة محليا، كيف يمكن التأقلم مع تغيير الأجواء؟
فترة الإعداد قبل الدخول في المنافسات مهمة جدًّا، خاصةً إذا جرت في أجواء مناسبة وعلى فترتين صباحية ومسائية. إذ جاء الإعداد بالشكل المطلوب فإنه يقلل من نسبة الإصابات المحتملة في الموسم.
وفيما يخص التأقلم مع الأجواء، فإن جسم اللاعب يحتاج من الناحية العلمية إلى 72 ساعة حتى يتعوَّد على الطقس السائد.
09
ما احتمالية التعرض للإصابة في ظل ارتفاع درجة الحرارة؟
ارتفاع درجة الحرارة يؤدي إلى نقص السوائل، ما يتسبَّب في حدوث جفاف في الجسم، وهذا مؤشر خطير على حدوث إصابات مثل الشد العضلي.
10
هل هناك ترتيبات بين المنتخبات والأندية فيما يخص اللاعبين المصابين؟
الأجهزة الطبية في المنتخبات السعودية ونظيراتها في الأندية ترتبط بعلاقات على أعلى مستوى لما لذلك من فائدة كبيرة على المنتخبات السعودية واللاعبين. نحن في المنتخبات مسؤولون عن التشخيص الدقيق لإصابة اللاعب، وعمل الإجراءات الطبية الخاصة، مثل الأشعة، والتحاليل، قبل التواصل المباشر مع الجهاز الطبي في ناديه، وإرسال كافة التقارير الطبية الخاصة باللاعب.
11
ماذا عن الحالة الصحية لحسان تمبكتي، لاعب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، بعد الإصابة الأخيرة؟
اللاعب يتحسَّن بشكل ملحوظ، وقد تمَّ عمل فحوصات سريرية طبية شاملة له، وإخضاعه لأشعة الرنين المغناطيسي، الأسبوع الماضي، وأظهرت النتائج أنه يتعافى وفق البرنامج المعد له. حاليًّا يخضع حسان لبرنامج تأهيلي خاص بحالته، على أن يتم عمل فحوصات طبية لاحقة له بعد شهر لإعادة تقييم وضعه.
12
هل هناك وقت محتمل لعودته إلى الملاعب؟
الطبيب المعالج هو الذي يقرر هذا الأمر. مبدئيًّا، بدأ اللاعب مرحلة التأهيل الأولية تحت إشراف طبي، وستبدأ المرحلة الثانية بعد الكشف الطبي المقبل.
13
متى سيستغني عن ساند الرقبة؟
هذا الأمر أيضًا يعود إلى الطبيب المعالج، لكنَّ اللاعب بشكل عام يتحسَّن بشكل كبير.